الشيخ بدر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

مدينة الشيخ بدر[عدل]

الشيخ بدر,هي مدينة المجاهدين في سورية تقع شرق طرطوس على بعد حوالي /35/ كيلو مترا منها وتشتهر بكونها مدينة المجاهد الشيخ صالح العلى الذي قاد"هكذا يقول اتباعه" ثورة الساحل ضد الاستعمار الفرنسي "قيل بانه عميل للفرنسيين بحسب الكثير من الشعب السوري"وأما اسمها فهو نسبة للمجاهد الشيخ بدر الخفير أو بدر بن شاكر المدفون فيها وقد كان مجاهداً إبان الغزو الصليبي للبلاد وقد اكتسب لقبه "الخفير" من خفر السواحل التي كان قيماً عليها، وبعض الروايات تقول بل إنه شهيد، إذ اضطر للانسحاب هو وأخوه الشيخ حسن باتجاه الداخل إثر جراح ثخان أصيبو بها, أما أخوه فقد استشهد ودفن في طرطوس ومقامه معروف بجانب معمل اسمنت طرطوس, أما الشيخ بدر أكمل انسحابه ليستشهد قرب عين ماء في المكان الذي سمي لاحقاً باسمه، الشيخ بدر، وما زال رمحه وبيرقه محفوظان في مدفنه. واول ما يراه المرء عند دخوله المدينة تمثال الشيخ صالح العلى الذي يقف شامخا في مدخل المدينة. وتوجد في مدينة الشيخ بدر غابات طبيعية وصناعية وينابيع واثار.

طبيعة خلابة وأثار

تشتهر الشيخ بدر بمواقعها الأثرية والتاريخية وغاباتها وجمال الطبيعة وبالعديد من المواقع الأثرية والسياحية والتاريخية المهمة ومنها الديرون التي تبعد حوالي /8/ كيلو مترات عن مركز مدينة الشيخ بدر وتتكئ على الضفة اليمنى للنهر تشتهر بينابيعها العذبة والغزيرة التي تتفرع عبر المنازل كسواق واقنية طبيعية لتصب بعدها في النهر وتوضع المدينة على بحيرة مياه عذبة يجعل مناخها رائعا حتى في ايام الصيف الحارة.

وهناك موقع جوعيت الذي يتمركز في وادٍ سحيق على الضفة اليمنى لنهر البلوطة (الذي يتغير اسمه عند التقائه بنهر قيس ليصبح نهر الحصين) وترتفع جوعيت عن سطح البحر حوالي /200/متر, وهي ذات طبيعة خلابة, وفيها نبع ماءٍ عذب شديد البرودة, يخرج من مغارة معروفة باسم القرية "مغارة جوعيت" وهي مغارة تمتد في بطن الأرض أكثر من سبع كيلومترات, ولكنها ذات سقف وطيء تعلوه الصواعد والنوازل.

اما موقع النواغيس /النواويس/ فهو عبارة عن غرفة منحوته في الصخر يقال انها مدافن منذ عهد الرومان وسد الصورانى يقع على حدود المدينة ويحده من الجنوب نهر البلوطة ومن الشمال نهر الصوراني وتنتشر على جانب السد المقاصف والمنتزهات السياحية. من ضمن المواقع الأثرية الهامة في الشيخ بدر قلعة الخوابي الواقعة بين سلسلة الجبال الساحلية وتبعد عن طرطوس شمالا /20/كيلو مترا وعن بانياس شرقا /30/كيلو مترا وتتميز بموقعها الحربى كغيرها من باقى قلاع المنطقة وقد استخدمت لأغراض حربية ويتم الصعود إليها عن طريق البوابة الوحيدة على جهة الشرق وعلى سلم حجرى تتالف القلعة من حارتين حارة سنان راشد الدين وهى أعلى مرتفع من مركز القلعة وقد زالت معالمها الأثرية بسبب اقامة الابنية الحديثة فوقها وفيها مسجد جدد بناوءه في العهد العثمانى بادخال صخرة بازلتية سوداء وضعت فوق عتبة البوابة كتب عليها توقيفات حميدية /1310/ هجرى وقد احتفظت هذه الحارة ببعض معالمها القديمة كالاقبية ومرابط الخيل اما ما تبقى فقد أصبح اطلالا من الحجارة تتوزع فيها الابار.

وحارة السقى وهى عبارة عن اطلال من الحجارة المختلفة الاحجام لبيوت سكنية قديمة لكن عند الخروج من القلعه باتجاه البوابة الرئيسية وهناك على الجدار صخرة نحت عليها ثلاثة احرف يونانية ربما تكون رمزا لاله النصر ومن المحتمل انها دخيلة على الجدار الأساسي وقد اضيفت في العهد الصليبى يوجد خارج القلعة وعلى مقربة منها مسجد من بناء قديم متهدم الأطراف على مقربة الاطراف وعلى مقربة منه وجد الحمام وقد كان ظاهرا إلى وقت قريب.

متحف الشيخ صالح العلي

تم في العام 2007 تدشين متحف المجاهد الشيخ صالح العلى بمنزله في مدينة الشيخ بدر في محافظة طرطوس والمتحف موءلف من مجموعة قاعات وزعت وفق ما تحتويه من أدوات ومقتنيات خاصة بالشيخ المجاهد صالح العلي.

يضم المتحف /8/قاعات اسقفها خشبية محمولة على جسور وسواميك خشبية /الساموك هو لوح خشب اشبه بجذع الشجرة يسند السقف وغالبا ما يتوسط الغرفة/ اما جدران البناء فهى من الحجر الكلسى تصل سماكة بعضها إلى /135/ سنتمترا وتحتوى إحدى قاعات المتحف على المعدات الحربية واللباس الخاص بالمجاهد وللمتحف حديقة امامية وحديقة خلفية وتنور وهناك قلعة المجدل التي تقع في قرية المجدل التابعة للشيخ بدر ولم يبق من اثارها غير اطلال قليلة إضافة إلى قلعة الكهف.

مصادر[عدل]

مراجع وهوامش[عدل]