عبد التواب هيكل

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
عبد التواب عبد القادر عبد اللطيف هيكل

معلومات شخصية
الميلاد 1 مايو 1923 (العمر 100 سنة)
محافظة الفيوم،  مصر
تاريخ الوفاة 6 يوليو 2016

عبد التواب هيكل أحد علماء الأزهر سافر للدعوة في عدة بلاد منها زينجيبار ودار السلام عام 1964. ومن هذه البلاد أيضاً سيراليون لأجل الدعوة وإرشاد الناس إلى الإسلام وتوجيههم للتخلي عن بعض العادات الغريبة والمنافية لتعاليم الإسلام. تقديرا له في الدعوة في سيراليون، تم إنشاء أكاديمية اسمها أكاديمية هيكل استقر هيكل في دولة قطر واستمر في الدعوة هناك حتى توفي عام 2016.

تأثر الشيخ بمجموعة من علماء المسلمين وتلقى عنهم الكثير. مثل محمد غلاب، محمد عبد الله دراز، الأودن، والغزالي والذي كان أستاذاً وصديقاً للشيخ هيكل. [1]

نشأته[عدل]

ولد عام 1923 في محافظة الفيوم بقرية الغرق السلطاني بمركز اطسا. وهي قرية تقع على طرف الصحراء بين مصر وليبيا. وإن كانت جذور الشيخ الأولى تعود إلى المغرب العربي.

نشأ في أسرة متدينة، وفي ظل معتقدات وعادات كانت ترجح عدم التحاق الأبناء بالمدارس وجعلهم يتفرغون لمباشرة أمور الأراضي الزراعية وحفظ القرآن أتم حفظ القرآن في سن الثانية عشر.

دراسته[عدل]

التحق هيكل بالابتدائية الأزهرية وعمره سبعة عشر عاماً وحصل عليها بعد أربعة سنوات. أكمل الثانوية الأزهرية في عمر الرابعة والعشرون. حصل على الشهادة الثانوية من الفيوم على المذهب المالكي عام 1949. درس في كلية أصول الدين وتخرج من قسم التفسير حيث حصل على الشهادة العالية عام 1953 من كلية أصول الدين ثم حصل على الشهادة العالمية من نفس الكلية عام 1954.

كان من زملاء الدراسة مجموعة من علماء المسلمين أمثال يوسف القرضاوي وحسن عيسى وموسى شاهين لاشين ومحمد الراوي.

عمله: عمل في وزارة الاوقاف القطرية اماما وخطيبا حتى كبر وتوفى فيها[عدل]

مؤلفاته[عدل]

وفاته[عدل]

مراجع[عدل]