الصباحية (الكويت)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الصباحية)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

منطقة الصباحية في الكويت تبعد 32 كم جنوب مدينة الكويت. بنيت في القرن العشرين

نشأة المنطقة[عدل]

بنيت في أوائل السبعينات من القرن العشرين وسميت بهذا الاسم نسبة إلى آل الصباح. وتعتبر أول منطقة نموذجية في الكويت من خلال احتوائها على متطلبات المنطقة الحضارية كمستوصفات وسوق مركزي ومركز تنمية المجتمع وملاعب وحديقة في منتصف المنطقة ومخفر للشرطة ومع مرور الوقت أصبحت منطقة الصباحية تتمتع بمركز لخدمة المواطن تابع لوزارة الداخلية وصالة افراح الصباحية وصالة الحباج والعديد من البنوك ناهيك عن وجود المدارس ومركز تابع لوزارة التجارة والعديد من مطاعم الوجبات السريعة وكذلك مطاعم الوجبات الخفيفة

سكان المنطقة[عدل]

تعتبر الصباحية من اكثر مناطق محافظة الاحمدي سكانا حيث تتكون الصباحية من خليط متجانس من أبناء القبائل وأبناء الحضر ويشكل أبناء القبائل الغالبية من سكان المنطقة متمثلين بالعوازم والعجمان والمطران ومن جميع القبائل الأخرى ويشكل الكنادرة والفيلجاوية اكثرية الحضر بالمنطقة.

مناطق تابعة لها[عدل]

في جنوب الصباحية توجد منطقة تابعة حاليا للصباحية وتسمى جنوب الصباحية وتحوى هذة المنطقة على عدة أماكن أهمها حديقة مرح لاند العائلية وصالة افراح وكذلك مبنى مجمع المحاكم ومبنى تابع للبلدية ومبنى شركة زين للاتصالات ومبنى فرقة أولاد عامر ومبنى شركة البتروكيماويات وكذلك مبنى تابع لهيئة شؤون المعاقين..

تكوينات المنطقة[عدل]

تتكون الصباحية من خمس قطع.. الاربع الأولى منها سكنية بينما تعد القطعه الخامسة التي تقع في المنتصف قطعه الخدمات

طباع اهل المنطقة[عدل]

يغلب على سكان الصباحية طابع اهل الكويت من حيث التواصل والترابط بين الجيران ولا يكاد يخلو بيت من بيوت المنطقة من الديوانية التي تعتبر مركزا لتجمع الرجال للتناقش والتباحث في جميع المجالات منها السياسية والاقتصادية وحتى الترفيهية كلعب الورق.

دور المساجد[عدل]

للمساجد دورها فلا يكاد يخلو شارع أو فريج من مسجد ففي الصباحية مساجد وجوامع كبيرة منها جامع الجمعية وكذلك مسجد بيبي البدر الذي كان يأم الناس فيه الشيخ يوسف السند و الشيخ إبراهيم الكفيف رحمه الله

المصادر[عدل]

روابط خارجية[عدل]


Flag-map of Kuwait.svg
هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في الكويت بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.