الصحبي فرحات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الصحبي فرحات أصيل قابس بالجنوب التونسي، توفي في عام 1963، قيادي من الحزب الحر الدستوري وفي الاتحاد العام التونسي للشغل.و مؤسس نقابة المعلمين في 1936. اشتغل معلما، ثم مديرا للمدرسة الابتدائية بنهج باب الخضراء بتونس العاصمة [1]، ثم نقل خلال العام الدراسي 1958-1959 إلى إدارة المدرسة الابتدائية بالجواودة [2]. وكان عنصرا مؤسسا وقياديا في الاتحاد العام التونسي للشغل، إذ تولى مهمة كاتب عام مساعد في المؤتمر التأسيسي عام 1946 [3]. وانتخب في 20 أكتوبر 1957 أول رئيس تونسي لـتعاونية الحوادث المدرسية والجامعية. حوكم بعد الاستقلال في المحاولة الانقلابية التي تم الكشف عنها في أواخر عام 1962 وصدر عليه حكم بسنتين سجنا،كمعارض ونقابي شرس للرئيس بورقيبة وتعرض للتعذيب وتوفي في السجن [4]

كتاب[عدل]

قدم الصحبي فرحات العديد من المحاضرات، منها تلك التي قدمها في باريس في أواخر جويلية 1937 في المؤتمر الدولي للتعليم الابتدائي والتربية الشعبية [5]، كما صدر له عام 1929 عن المطبعة الرسمية كتيب تحت عنوان النشأة الإسلامية، في 32 صفحة [6]

حياته العائلية[عدل]

الصحبي فرحات هو والد المسرحي محمد رجاء فرحات والفنان والنقابي أسامة فرحات والمناضلتين الحقوقيتين صفية فرحات وزينب فرحات .

إشارات مرجعية[عدل]

Crystal Clear app Login Manager.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
      {{{{{3}}}}}
Crystal Clear app Login Manager.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
{{{{{3}}}}} {{{{{4}}}}}