الصحة الشمولية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الصحة الشمولية ( الطب الشمولي ) هي مجال متنوع من الطب البديل [1] حيث يتم التركيز على الانسان ككل، ليس فقط على العلّة أو المرض. [2] إن مفهوم الصحة الشمولية يندرج تحت الممارسة الطبية، ويقوم على فكرة أنه يجب الوضع في الاعتبار كافة نواحي الاحتياجات البشرية النفسية والجسمانية والاجتماعية، والنظر إليها كوحدةٍ واحدة. وحسب التعريف السابق، فإن النظرة الشمولية للعلاج قد لاقت قبولاً واسع النطاق في مجال الطب.[3] وهناك تعريفٌ آخر مختلف يزعُم أن المرض هو نتيجة خلل جسماني وعاطفي وروحاني واجتماعي وبيئي، وهذا التعريف يستخدمه الطب البديل.[4]

الخلفية والأساس المفاهيمي[عدل]

مفهوم الصحة الشمولية يندرج تحت الممارسه الطبية، التي تنفصل عن مفهوم الطب البديل في أنه يجب الأخذ في عين الاعتبار كافة نواحي الاحتياجات البشرية النفسية والجسمانية والاجتماعية، والنظر اليها كوحدة واحدة. تقول إحدى الدراسات التي اجريت عام 2007 أن المفهوم قيد التطبيق ويستعمل بشكل جيد في الطب العام في السويد.[5]

بعض ممارسين الصحة الشمولية يستخدمون الطب البديل على وجه الحصر، لكن في بعض الاحيان الصحة الشمولية قد تعني ان يقوم الطبيب بأخذ كافة ظروف المريض في عين الاعتبار عند إعطاء علاج معين. فمثلاً عند زيارة مريضي عاني من صداع الشقيقة للطبيب الذي يمارس الطب الشمولي، فإنه بدلاً من أن يعالجه بالأدوية فقط، يقوم الطبيبب الاستفسار عن جميع العوامل التي قد تكون سبباً في الإصابة بهذا الصداع مثل مشاكل صحية أخرى كالحمية الغذائية، عادات النوم، التوتر والمشاكل الشخصية بالإضافة للممارسات الروحانية. بالتالي يتضمن العلاج بالإضافة للأدوية، التي تستخدم لتخفيف الأعراض،تعديلات على أسلوب الحياة لتجنب الإصابة بالصداع مرة أخرى. في بعض الاحيان عندما يتم استخدام الطب البديل بالاضافة الى الطب العادي النتيجة تسمى الطب "الشمولي" معان التسمية الأكثر انتشارا هي الطب التكاملي.[2]

وحسب المنظمة الامريكية للصحة الشمولية فإن العنصر الروحي يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار عند تقييم الصحة الاجمالية للشخص.[6]


تشتمل بعض ممارسات الصحة الشموليه البديله، ولكنها لا تقتصر في الوقت ذاته على : اتباع حمية غذائيه طبيعية والعلاج بالأعشاب، مكملات غذائية، أداء تمرينات رياضية، الاسترخاء، الاستشارة النفسية والروحانية، التأمل، تمارين التنفس، وخزابري، المعالجة المثلية، العلاج بالتدليك.

ممارسات الصحة الشمولية[عدل]

الصحة الشمولية هي مجال متنوع وبذلك هنالك طرق عديدة وعلاجات متنوعة مستخدمة في تطبيقها.[2] لممارسي الطب البديل العديد من الأساليب مثل : علاج القولون، علاج الأيض والعلاج بالتصحيح الجزيئي .[2] تشتمل بعض ممارسات الصحة الشمولية البديلة على :

مبادئ الصحة الشمولية[عدل]

الطب الشمولي مبني أيضاً على مبدأ أن الحب والإهتمام الغير مشروط هما أكبر معالج وبالنهاية فإن الإنسان مسؤول عن صحته وحالته البدنية. ويشجع أطباء الصحة الشمولية مرضاهم على استغلال القدرات الشفائية للحب و الأمل و الضحك و الحماس، بالإضافة للتخلص من النتائج السامّة للعداء و الشجع و العار و الإكتئاب مع الحزن و الخوف و الغضب المزمنين . من مبادئ الطب الشمولي الأخرى:

  • يمتلك جميع الناس بالفطرة قدرات شفائية.
  • المريض إنسان وليس مرضاً.
  • تتطلب عملية الشفاء تعاوناً ما بين الطبيب والمريض، والأخذ بعين الإعتبار كافة النواحي لحياة المريض باستخدام ممارسات الرعاية الصحية.
  • العلاج يتطلب معالجة الأسباب و ليس فقط تخفيف الأعراض.

أنواع العلاج[عدل]

يتم استخدام أساليب عديدة لمساعدة المرضى في التحكم بصحتهم العامة و الوصول للصحة المثالية. اعتماداً على الطبيب، يتم اعتماد احدى هذه الطرق:

  • تعريف المريض بطرق تغيير نمط المعيشة من ناحية الأكل، العلاقات الشخصية، التمارين الرياضية، العلاج النفسي، الإرشاد الروحي و غيرها.
  • العلاجات التكميلية والبديلة مثل الوخز بالإبر والمعالجة اليدوية والمعالجة المثلية (معالجة الداء بالداء) والعلاج بالتدليك والمداواة الطبيعية وغيرها.
  • الأدوية والعمليات الجراحية.


النقد[عدل]

ظهرت العديد من الدراسات العلمية المنشورة التي تشكك في فعالية ما وراء تأثيرالغُفْل ( الإيحاء أوالتأثيرالوهمي) للطب الشمولي في علاج اي مرض معروف. وتوصي جمعية السرطان الامريكية أنه اذا كان سيتم استخدام الطب الشمولي في اي شئ، فينبغي استخدامه فقط في اطار الطب التقليدي وليس كبديل.[2]

انظر ايضا[عدل]

الطب الروحاني (كتاب)


قراءة المزيد[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Dictionary of Metaphysical Healthcare – Glossary". Quackwatch. اطلع عليه بتاريخ 19 September 2013. 
  2. ^ أ ب ت ث ج "Holistic Medicine". American Cancer Society. January 2013. تمت أرشفته من الأصل على February 17, 2015. اطلع عليه بتاريخ 19 September 2013. 
  3. ^ Biomed Central The perceived meaning of a (w)holistic view among general practitioners and district nurses in Swedish primary care: a qualitative study
  4. ^ American Holistic Medical Association
  5. ^ Strandberg، Eva؛ Ovhed، Ingvar؛ Borgquist، Lars؛ Wilhelmsson، Susan (2007). "The perceived meaning of a (w)holistic view among general practitioners and district nurses in Swedish primary care: A qualitative study". BMC Family Practice 8: 8. doi:10.1186/1471-2296-8-8. PMC 1828160. PMID 17346340. 
  6. ^ American Holistic Medical Association

وصلات خارجية[عدل]

منشورات طبية[عدل]

منشورات الطب البديل[عدل]