الصحراء الكبرى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الصحراء الكبرى
صورة معبرة عن الصحراء الكبرى
الموقع
البلد المغرب  الجزائر  تونس  ليبيا  مصر  السودان  موريتانيا  مالي  النيجر  تشاد (10 دول)
المساحة 9,400,000 كلم²
الإحداثيات 20°N 10°E / 20°N 10°E / 20; 10
الارتفاعات
القصوى 3,415 م إيمي كوسي
الدنيا −133 م منخفض القطارة
الحرارة
القصوى 58° C
الدنيا -18° C
بيانات أخرى
الموارد الطبيعية النفط، منغنيز، نحاس، حديد، الذهب، الفوسفات، يورانيوم، المياه الجوفية، تشميس قوي.

إحداثيات: 23°04′47″N 12°36′44″E / 23.079732°N 12.612305°E / 23.079732; 12.612305

الصحراء الكبرى هي صحراء تحتل الجزء الأكبر من شمال أفريقيا، وهي أكبر الصحارى الحارة في العالم بمساحة تفوق الـ9 ملايين كم مربعا، ويكثر وجود الواحات في هذه الصحراء ومن الأمثلة علي ذلك واحات الخارجة والداخلة والفرافرة وسيوة والواحات البحرية بمصر وكذلك واحة الكفرة وجغبوب بليبيا وواحة عين صالح وتقرت بالجزائر ويكثر بها أيضاً حقول البترول مثل:العلمين، الرزاق، مليحة، أم بركة، أبو الغراديق بمصر وآمال ومبروك وزلطن وجالو والحفرة وواحة بليبيا وعين امناس والعقرب القاسي وحاسي مسعود والسبع ورقان بالجزائر.

ويحد هذه الصحراء شمالا سلسلة جبال أطلس وهي عبارة عن سلستين عاليتين من الجبال يحصران بينهما مجموعة من الهضاب العالية أشهرها هضبة الشطوط بالجزائر والسلستين تتمثلان في الأطلس التلي بالشمال غير الصحراوي والأطلس الصحراوي جنوبه وتقع سلسلة جبال الأطلس بشمال غرب الصحراء الكبرى ويوجد بها أيضاً مجموعة من الجبال المتفرقة مثل الجبل الأخضر بليبيا وجبال كردفان ودارفور غرب السودان.

وتضم هذه الصحراء أحد عشر دولة هي: مصر والسودان وليبيا وتونس والمغرب والجزائر وموريتانيا وتشاد ومالي والنيجر وإرتيريا ويشق هذه الصحراء أطول انهار العالم (النيل) بروافده وهي (فرع دمياط - فرع رشيد - النيل الأبيض - النيل الأزرق - عطبرة -السوباط)وكذلك نهر السنغال. ويحف الصحراء الكبرى من الشمال الجبل الغربي والبحر المتوسط والجبل الأخضر في ليبيا والبحر المتوسط في مصر ويعتبر سكان منطقة البدارنة من أهم السكان الذين لهم الخبرة في السير بالصحراء ولهم باع كبير في التعريف بأهم المعالم الموجودة بها.

نظرة عامة[عدل]

منطقة الصحراء الكبري يحدها المحيط الأطلسي من جهة الغرب، وجبال الأطلس والبحر الأبيض المتوسط من جهة الشمال، والبحر الأحمر من جهة الشرق، والسودان ووادي نهر النيجر من الجنوب. تقسم منطقة الصحراء الكبري إلي عدة أقسام ، وهي الصحراء الغربية، وجبال هقار المركزية، وجبال تيبستي، وجبال العير (وهي منطقة جبال صحراوية وهضاب عليا)، وصحراء تينيري، والصحراء الليبية (المنطقة الأكثر قُحولة). أعلى قمة في الصحراء هي إيمي كوسي (يبلغ إرتفاعها 3415 متر (11204 قدم)) في جبال تيبستي في شمال تشاد.

الصحراء الكبري هي أكبر صحراء في القارة الأفريقية. ويسم الحدود الجنوبية للصحراء حزام من السافانا شبه جاف يسمى الساحل الأفريقي و الذي تقع إلي الجنوب منه دولة جنوب السودان وحوض نهر الكونغو. يتصدر مشهد حمادة الصخري المشهد الطبيعي للصحراء. العروق (وهي مناطق واسعة مغطاة بالكثبان الرملية) لا تشكل سوى جزء بسيط من ذلك المشهد.

عاش الناس على حافة الصحراء آلاف من السنين[1] منذ العصر الجليدي الأخير. كانت الصحراء ثم مكانا أكثر رطوبة بكثير مما هو عليه اليوم. وقد بقي حتي هذا العصر أكثر من 30 ألف من نقوش ما قبل التاريخ الحجرية لحيوانات نهرية مثل التماسيح [2]، أكثر من نصفها وجدت في طاسيلي ناجر في جنوب شرق الجزائر. كما عثر أيضاً علي حفريات لديناصورات ومنها الأفروفيناتور (االصياد الأفريقي)، والجوباريا والأورانوصور. أما في العصر الحالي الصحراء الكبري ليست حافِلة بالغطاء النباتي، ما عدا في منطقة وادي النيل، وعند بضع الواحات المتناثرة، وفي المرتفعات الشمالية، حيث تنمو نباتات البحر الأبيض المتوسط مثل شجر الزيتون. وقد تغير إقليم الصحراء الكبري وأصبح علي هذة الشاكلة منذ حوالي 1600 سنة قبل الميلاد، بعد حدوث تحولات في محور دوران الأرض تسببت في ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض هطول الأمطار.[3]

الدول التي تقع فيها الصحراء الكبرى[عدل]

تغطي الصحراء الكبرى 10 دول بمساحات شاسعة جدا :

وصلات خارجية[عدل]

Geographylogo.svg
هذه بذرة مقالة عن الجغرافيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
  1. ^ Discover Magazine, 2006-Oct.
  2. ^ National Geographic News, 17 June 2006.
  3. ^ Sahara's Abrupt Desertification Started by Changes in Earth's Orbit, Accelerated by Atmospheric and Vegetation Feedbacks.