الصخور السوداء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

حي الصخور السوداء يوجد بالدار البيضاء, يرجع تاريخ إنشائه إلى أيام الحماية الفرنسية للمغرب حيث كان محل استقرار العديد من البرتغاليين و الإيطاليين و الإسبان بالإضافة إلى عدد كبير من الفرنسيين و قد كان من أرقى أحياء المدينة في فترة كانت فيها الدار البيضاء من أجمل مدن العالم. الصخور السوداء و بلفيدير و حي السككيين أحياء كلها تابعة لجماعة الصخور السوداء و هي كلها تكوّن حي صخور السوداء الأصلي و إن كانت العديد من البنايات غير موجودة في العقود الأولى من تكوين الحي. استمد الحي اسمه من وجود صخرتين سوداويتين بارزتين في شاطئ المنطقة و مازال المكان موضع التقاء بعض صيادي السمك بالإضافة إلى بعض من يريد السباحة رغم أن معظم الشاطئ تحولت رماله إلى بناء يقفز منه محبي السباحة. كان الحي يتوفر على قاعة سنيما و مسبح و شاطئ بالإضافة إلى كازينو و منارة و مساحات خضراء و فريق للدراجات الهوائية.

مدارس الحي الأولى[عدل]

ما تزال كلّ من مدرسة آنطول فرانس الإعدادية و مدرسة كلود برنارد الإبتدائية تابعتين للنظام الفرنسي حيث صارتا تابعتين للبعثة الفرنسية منذ استقلال المغرب سنة 1956 عكس "مدرسة المحطة" -المسماة منذ أن أصبحت تابعة لوزارة التربية و التعليم المغربية عام 1961 "الثانوية التأهيلية الإمام مالك"- التي أصبحت إعدادية و ثانوية تأهيلية ثم بعد ذلك ثانوية تأهيلية فقط, بالإضافة إلى مدرسة إبراهيم الروداني الإعدادية التي كانت مدرسة ابتدائية في عهد الحماية و كان ٱسمها "جون جوريس" و مازالت معروفة بهذا الإسم حتى الآن رغم تغيير الإسم منذ عقود أمّا كل من مدرسة ابن هشام الإبتدائية و المتنبي الإعدادية فقد كانتا مدرسة واحدة مقسمة لبنين و بنات و كان اسمها "مدرسة الصخور السوداء" أما مدرسة الشيخ عبدو فقد كانت روضا للأطفال, وقد ترك الإيطاليون "المدرسة الإيطالية" المتواجدة في زنقة الزبير ابن العوام فهي الآن مركز للتكوين المهني تابع لوزارة التشغيل.و ما تزال كلّها موجودة لحد الساعة.

محطات القطار[عدل]

توجد بالحي محطة الدار البيضاء المسافرين يرجع تاريخ بنائها إلى سنة 1923 و هي أهم محطات القطار بالمغرب بالإضافة إلى محطة للسلع في الجهة الغربية للحي إلا أنها لم تعد تستعمل. تعتبر هذه المحطة صلة وصل بين شمال المغرب و جنوبه


مسجد القدس[عدل]

يبدو للناظر للوهلة الأولى إلى بناية هذا المسجد أنها كنيسة و الحق أنها كانت كذلك قبل هجرة النصارى إبان الإستقلال إلى بلدانهم فهي في أصلها كنيسة بناها أوجين لوندرا و هو فرنسي ثري يروى أنه جمع ثروته باشتراء أراض لم يكن يريدها أحد كما أنه يحكى أنه اشترى سلعة سفينة غارقة بثمن بخس و باعها بثمن كبير جدا. لقد حرص على جعل الكنيسة تشبه الكنيسة الموجودة بمسقط رأسه في فرنسا و حرص على منحها نفس الإسم كذلك -كنيسة القديسة مارجريت- إلا أنه بعد الإستقلال أصبحت تعيش بالحي غالبية ساحقة من المسلمين حولت الكنيسة إلى مسجد دون تدميرها. ما تزال أجراس الكنيسة في حوزة رجل إسباني اسمه بول كادلاك يعيش في مالقا إذ اشتراها بعد أن طلب ذلك من الملك الحسن الثاني الذي قبل الطلب و سمح له بتهجيرها إلى بلده.

ملعب حي السككين[عدل]

كان هذا الملعب ذو أرضية من تراب و بأبعاد ملعب حقيقي يحتضن مباريات الهوّاة بالإضافة إلى الدوريات الرمضانية في بداياته لكنه قسّم إلى مسجد و ملعب بأرضية من الزنك تتدرب به الفئات الصغرى للحي في بداية الألفية الثانية و كان يحتضن دوري رمضان لمختلف الفئات السنية و كان الدوري آنذاك يعرف مشاركة فرق من مختلف أحياء المدينة كما كانت تحضره الجماهير بأعداد محترمة بالنسبة لهذا النوع من الدوريات حتى أن الأمن كان يستدعى أثناء مباريات الكبار و قد كان يحضر اللاعب الدولي صلاح الدين بصير صلاح الدين بصير' حفل تقديم الجوائز في كل سنة إلا أن هذا لم يدم طويلا لأسباب مجهولة فضاع لاعبون كان بإمكانهم إعطاء الكثير.


بدر الدين بن عاشور

ابن 'بلوك 18' بحي السككيين. حارس فريق الأمل للوداد البيضاوي و المنتخب المغربي للشبان حاليا.من مواليد سنة 1994 كان من بين الإستثناأت التي استمرّت في اللعب في جيلها رغم الفتور الذي عرفته المنطقة في الجانب الرياضي.

  • فائز بذهبية الألعاب المتوسطية بتركيا سنة 2013 مع المنتخب المغربي للشبان.
  • فائز بفضية الألعاب الفرنكفونية بمدينة نيس سنة 2013.

شخصيات رياضية بارزة[عدل]

  1. الصحافة الرياضية

لينو باكو Lino Bacco

لاعب كرة مستطيلة سابق و صحفي رياضي اشتهر في جميع أنحاء المغرب بتحليل مباريات عصبة الأبطال الأوروبية على قناة 2m Tv و كذلك مباريات مختلف البطولات الأوروبية و هو يشتغل الآن ب راديو مارس المهتمة بالرياضة. و قد أقامت له جماعة الصخور السوداء تكريما يوم 20 ماي 2011. يعتبره الصحافيون الرياضيون في المغرب موسوعة في هذا المجال.

  1. كرة القدم

يتوفر الحي على فريق لكرة القدم يسمى "نادي السكك الحديدية و الصخور السوداء" أسس سنة 1923 يلعب باللّونين الأسود و الأبيض و قد كان ينافس في القسم الأول من البطولة أيام الإستعمار الفرنسي إلا أنه نزل للقسم الثاني في موسم 1956/1957 و الآن لا يكاد يكون سوى جزئ من تاريخ الحي.

إيلينيو هيريرا Helenio Herrera

كلاعب بدأ مسيرته الكروية مع فريق الصخور السوداء و لعب لفريق الكبار لمدة موسم واحد 1931/1932.

  • فائز بكأس فرنسا سنة 1942 مع ريد ستار و بلغ النهائي مرة سنة 1936 مع فريق شارلفيل .

كمدرب

  • فاز ببطولة إسبانيا مع أتليتيكو مدريد سنة 1950 و 1951 و توج بنفس اللّقب مرتين مع فريق برشلونة في كل من سنة 1959 و سنة 1960.
  • فاز بالبطولة الإيطالية سنة 1963، 1965 و 1966مع إينتر ميلان و انتهى ثانيا سنة 1962، 1964 و1967.
  • فاز بالبطولة الإيطالية سنة 1963، 1965 و 1966 مع إينتر ميلان و انتهى ثانيا سنة 1962، 1964 و1967 مع نفس الفريق.
  • فاز بكأس إيطاليا سنة 1969 مع فريق روما.
  • فاز بكأس إسبانيا سنة 1959 و 1981 مع برشلونة.
  • فاز بكأس عصبة الأبطال الأوروبية مرتين سنة 1964 و 1965 مع الإينتر و بلغ النهائي سنة 1967.
  • فاز بكأس القارات سنة 1964 و 1965 مع الإينتر.
  • فاز باليوروباليغ مع برشلونة سنة 1960.
  • فاز بكأس السوبر الإسباني سنة 1951 مع أتليتيكو مدريد.

يعتبر هيريرا أحد أفضل المدربين في تاريخ كرة القدم.


طلال القرقوري Talal El Karkouri


ابن حي السككيين بالصخور السوداء

  • فاز ببطولة المغرب ثلاث مرات مع فريق الرجاء البيضاوي سنة 1998،1999،2000.
  • فز بكأس عصبة الأبطال الإفريقية مرتين مع الرجاء البيضاوي سنة 1997 و في سنة 1999 ليكون الرجاء البيضاوي أول فريق إفريقي يشارك في كأس العالم للأندية سنة 2000 بالبرازيل.
  • فاز بالكأس أفرو آسيوية مع الرجاء البيضاوي سنة 1998.
  • فاز بكأس فرنسا مع بريس سان جيرمان سنة 2004.
  • فاز بكأس أنترتوتو سنة 2001 مع بريس سان جيرمان.
  • فاز بكأس الرابطة الفرنسية سنة 2000 مع بريس سان جيرمان.
  • وصيف بطل فرنسا مرتين سنة 2000 و 2004 مع بريس سان جيرمان.
  • بلغ نهائي كأس إفريقيا للأمم سنة 2004 مع منتخب المغرب.

باتريس مايي Patrice Mayet


التحق بفريق الصخور السوداء سنة 1945 و لعب له حتى سنة 1954 قبل أن يلتحق بفريق الوداد البيضاوي

  • فائز ببطولة المغرب مع الوداد البيضاوي سنة 1955.



  1. الملاكمة


كان البطل العالمي مارسل سيردان Marcel Cerdanراعي نادي الصخور السوداء للملاكمة.

  • فائز ببطولة أوروبا أربع مرات 1939، 1942، 1947، 1948 .
  • فائز ببطولة العالم للأوزان المتوسطة سنة 1948.

الصخور السوداء و "نايضا"[عدل]

لعب حي الصخور السوداء دورا أساسيا فيما سمي بحركة "نايضا" التي عرفها شباب المغرب في أواسط العقد الأول من القرن الحادي و العشرين و التي ساهمت في نشر ثقافة الهيب هوب بشتى فروعها بالخصوص بين الشباب و الهيفي ميتال بالإضافة إلى دخول رياضة الباركور للمغرب و دخول مفهوم "البوم" بين مراهقي المغرب و قد كان ينظمها و يحضرها بعض شباب المنطقة و قد رسخ ذلك مهرجان البولفار الذي سبق هذا التحول ببضع سنين ممّا أدى إلى نقاش عمومي كبير في الوسط البيضاوي فالمغربي حول ظاهرة ضعفت بسرعة كانت الدار البيضاء مهدا لها.

مسرح محمد السادس

مسرح موجود ببلفيدير كان يحتضن مسابقات بين مجموعات الراب و قد كان يعرف الحفل النهائي حضور كبير للمهتمين بالمجال و بتطوره إلا أن الأمر لم يعد كذلك في السنوات الأخيرة, يضم المسرح معهدا موسيقيا و مكتبة و مقهى للإنترنت باشتراك سنوي بقيمة رمزية.

Accroche-toi

تعتبر هذه المجموعة المكونة من أبناء حي السككيين أول مجموعة لممارسة رياضة الباركور بالمغرب و قد أثرت بشكل كبير في انتشار هذه الرياضة بالمغرب حيث اشتهر أبناء حي السككيين بهذه الرياضة لفترة قصيرة و قد قاموا بتأسيس جمعية تعنى بهذه الرياضة اسمها الجمعية المغربية لرياضة الباركور إلا أنه لم يستمر انتشارها لفترة طويلة اللهم بعض الفرق المتناثرة عبر المغرب لغياب الدعم و خطورة هذه الرياضة رغم ظهورهم في برامج تلفزية مختلفة و مشاركتهم في إشهارات تلفزية بالإضافة إلى أفلام مغربية و عروض و قد كان تأثير هذه المجموعة ظاهرا على أبناء حي الصخور السوداء من حيث جعلهم يهتمون بهذه الرياضة و على انتشارها و جعلها تعتلي المنابر الإعلامية. كانت حديقة فلسطين -الجردة القديمة- من أماكن تدريب هذه المجموعة و غيرها من الشباب الذي معظمهم متأثر بأعضائها.

توفيق حازب Don Bigg


اِبن زنقة الزبير ابن العوام بالصخور السوداء, يعتبر عضو Mafia-C سابقا من أشهر مغني راب في المغرب و قد تلقى وساما بدرجة ضابط من طرف الملك محمد السادس عام 2013.

ٱعتبر من لا يعرف حقيقة حازب إلا تصوّرات خاطئة أنه تغير في طبيعته و تطبع مع السلطة خصوصا بعد معارضته الصريحة لحركة 20 فبراير 2011 و الواقع أنه كان مؤيدا للملك منذ بداياته و قد أظهر ذلك في أغنية مرا مرا الصادرة ضمن ألبوم مغاربة تالموت سنة 2006. يرى منتقدوه أنه انتقل من طبيعة أولى ثورية و متمرّدة إلى طبيعة أكثر ليونة و خضوعا و لكن معظم من يعرفه شخصيا يعلم أنه لم يتغيّر في مواقفه و أنه لم يكن يوما متمردا بالشكل الذي كان يروّج له في الإعلام و الذي أعطاه صورة ٱستغلها هو الآخر لصالحه.

  • فار بجائزة أفضل ألبوم راب و جائزة أفضل أغنية راب سنة 2007 في Moroccan Music Awards.


VIREO® Car Wash[عدل]

مقرّها ببلفيدير، هي أول شركة لغسيل السيارات بدون ماء بالمغرب.أسست الشركة سنة 2008 على يد الدكتور هشام البيض المتخصص في علوم الإقتصاد و المدرس بكلية العلوم القانونية والإقتصادية والاجتماعية بسطات. تعتمد الشركة في تنظيفها للسيارات على مواد طبيعية . جوائز المشروع :

  • ALM Ecology trophy Eco-produit 2008.
  • Morocco Award Marque innovante 2010.