الصراع العثماني البرتغالي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الصراع العثماني البرتغالي تشير إلى سلسلة من الاشتباكات العسكرية المختلفة بين الامبراطورية البرتغالية والدولة العثمانية، القوات البرتغالية. وكان بعضها قصيراًَ، وأستمرت أخرى لعدة سنوات. وكان معظمها في المحيط الهندي.[1][2][3]

بدأ الصراع العثماني البرتغالي بقدوم البرتغال إلى المناطق الإسلامية التي كانت تخضع للحكم العثماني بداية القرن السادس عشر الميلادي.

قائمة النزاعات[عدل]

كان جزء من الصراع:

  1. الحملة الصليبية التركية (1481)
  2. معركة ديو (1509) والتي انتصر فيها البرتغاليون على العثمانيين والمماليك. كانت معركة فاصلة من الناحية الاستراتيجية إذ أذنت بانتهاء سيطرة المسلمين على خطوط التجارة البحرية مع آسيا وبدء السيطرة الأوروبية على المسرح البحري الآسيوي.
  3. غزو البرتغاليين لغوا الهندية.
  4. حصار ديو (1531)
  5. غزو تونس (1535)
  6. معركة وادي المخازن.
  7. الغزو البرتغالي للخليج العربي

مراجع[عدل]

  1. ^ Mohammed Hasen al- Aidarous, The Ottoman-portuguese conflict in the Arabian Gulf [sic] during the second half of the 16th century.
  2. ^ Suraiya Faroqhi, Approaching Ottoman history: an introduction to the sources, Cambridge University Press, 1999, p. 68.
  3. ^ Salih Özbaran, The Ottoman response to European expansion: studies on Ottoman-Portuguese relations in the Indian Ocean and Ottoman administration in the Arab lands during the sixteenth century, Isis Press, 1994, viii
History template.gif
هذه بذرة مقالة عن التاريخ بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.