المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الصفات الوراثية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (نوفمبر 2012)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (نوفمبر_2012)

هي الصفات التي تتحكم في اللون البشرى والشكل والحجم والطول وشكل الوجه والميول. وهي الصفات التي يرثها الابن من الأب. ويمكن من خلالها تحديد الترتيب البشرى والعائله المنتمى إليها. و التي بدورها لا تتغير بموت الشخص. ويحددها الحامض النووى D N A. كما أنها توجد في الحيوانات والأسماك والأشجار. ويرتبط تواجدها بالخلايا الحيه. و يمكن من خلالها معرفه الشخص.فقط

يعود اختلاف لون البشرة لدى الإنسان إلى كمية الميلانين الموجودة في الجلد

العلم الوراثة:

هو علم يفسر أوجه التشابه والاختلاف في الصفات الوراثية بين أفراد النوع الواحد. يعتبر «جريجور» مندل مؤسس علم الوراثة. مبدأ السيادة التامة: عند تزاوج فردين يحمل كل منهما صفة وراثية نقية مضادة للصفة التى يحملها الاخر فان الافراد الناتجة تظهر عليها الصفة السائدة

  • الامشاج: هى الخلايا التى يتم بواسطتها انتقال العوامل الوراثية من الاباء إلى الابناء.

القانون الاول لمندل( قانون انعزال العوامل): إذا اختلف فردان نقيان في زوج من صفاتهما المتقابلة فإنهما ينتجان عند تزاوجهما جيلًا به صفة أحد الفردين فقط، ثم تورث الصفتان معًا في الجيل الثانى بنسبة ٣ «سائدة» : ١ «متنحية». الصفة السائد: هى الصفة التى تظهر عند اجتماع عاملين (جينين) متماثلين للصفة السائدة أو عامل (جين) للصفة السائدة مع عامل(جين) للصفة المتنحية. الصفة المتنحية: هى الصفة التى لا تظهر الا عند اجتماع عاملين (جينين) متماثلين للصفة المتنحية. الفرد النقى: هو فرد يحمل زوجًا من الجينات المتماثلة.

الفرد الهجين: هو فرد يحمل زوجًا من الجينات المتقابلة.

ملحوظة: عند تزاوج فردين يحمل احدهما صفة سائدة غير نقية والاخر يحمل صفة متنحية مقابلة لها فان الافراد الناتجة تكون بنسبة ٥٠٪ سائد هجين : ٥٠٪ متنح. ،تنتج الميلاني من طرف خلايا متخصصة توجد في قاعدة البشرة تسمى الخلايا الميلانينية تهاجر الحويصلات المملوءة بالملالين (ميلانوزوم) نحو أطراف التفرع السيتوبازمية حيث تمتصفح من طرف الخلايا الكيراتينة للجلد التي تكتسب بذلك صبغتها. في هذه الخلايا تتراكم الميلانوزومات على سطح النواة حيث تحميها من التأثير السلبي للأشعة ما فوق البنفسجية . وتجدر الإشارة إلى أن عدد الخلايا الميلانينية متساوية تقريبا عند جميع الأفراد مهما يكن لون بشرتهم و يكمن الاختلاف في كمية الميلانين التي تنتجها الخلايا . ويسبب غياب الميلانين أو عدم القدرة على تركيبه المهق . لقانون الثانى لمندل :«قانون التوزيع الحر للعوامل»: عند تزاوج فردين نقيين مختلفين في زوجين أو أكثر من الصفات المتقابلة فإن صفتا كل زوج منهما تورث مستقلة في الجيل الأول وتظهر في الجيل الثانى بنسبة ٣ «سائدة» : ١ «متنحية» من الصفات البشرية السائدة: القدرة على لف اللسان. انفصال شحمة الأذن. تجعد الشعر. الشعر الأسود. اتساع العيون. لون العيون البنية. وجود الغمازات. عدم وجود نمش. و يتم تركيب الميلانين عبر سلسلة من التفاعلات البيوكميائية التي تحول التيروزين ( حمض اميني ) إلى ميلانين وذلك بتدخل مجموعة من الإنزيمات كالتيروزيناز والذي يحفز كلا من مرحلتي التفاعل (L-dopa وL-dopaquinone) .

وتعد القدرة على تركيب حمض اميني أو بروتين معين صفة وراثية منقولة عبر الأجيال.

DNA stub.png
هذه بذرة مقالة عن علم الوراثة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.