الصفحة البيضاء (اللوح الفارغ)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الصفحة البيضاء (Tabula Rasa) أو اللوح الفارغ (blank slate) هي نظرية إبستيمولوجية  تشير إلى أن الإنسان يولد دون محتوى عقلي سابق، وأن معرفته تأتي من الخبرة والتصور.

الأدب[عدل]

أراد الكاتب ويليم قولدينجز في روايته  Lord of the Flies التي تكشف عن العقل البشري ان يقنع القراء بأن الإنسان يولد وفيه غريزة الشر. وان كبح هذا الشر هو دور الإنسان نفسه. وقد استطاع اثنان على الأقل من ابطال روايته مقاومة هذه الغريزة. ولم يحسم الأمر ما إذا كان هذا نتيجة رواسب التنشئة الاجتماعية أو نتيجة وجود عامل بيولوجي للخير.

العلوم[عدل]

الجغرافيا البيولوجية[عدل]

في الجغرافيا الحيوية ولا سيما جغرافيا النبات، فإن نظرية الصفحة البيضاء حول منشأ الكائنات الحية الموجودة في مناطق غطاها الجليد في الماضي تشير إلى فكرة ان جميع  الفصائل قد هاجرت إلى أراض جرداء بعد انحسار الأنهار الجليدية. وقد تشير أيضاً إلى المناطق المجاورة للغطاء الجليدي التي تعرضت لفيضانات ازاحت كل شي جراء ذوبان الجليد.

علم الحاسوب[عدل]

في علوم الحاسوب، يشير مصطلح الصفيحة البيضاء إلى العملاء المستقلون الموزودون بآلية للقدرة على التخطيط نحو أهدافهم ولك دون وجود قاعدة معرفية مدمجة، لذلك هي لوح فارغ بحق.

علم النفس وبيولوجيا الأعصاب[عدل]

كما هو الحال في الفلسفة، هناك قول دائم في مجال علم النفس وعلم الأعصاب بأن العقل هو صفحة بيضاء على الأقل فيما يتعلق بالذخيرة السلوكية.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  • أرسطو، على الروح (Anima دي)، جورج س. هيت (trans.)، الصفحتان & nbsp; 1–203 في أرسطو، وحدة التخزين & nbsp; 8، المكتبة الكلاسيكية لويب، ووليام هاينمان، لندن، المملكة المتحدة، عام 1936.
  • ابن سينا، Anima دي (في النفس)، واو الرحمن (trans.)، لندن، المملكة المتحدة، عام 1954.
  • توفيل، ابن، The Improvement of Human Reason: Exhibited in the Life of Hai Ebn Yokdhan (حي بن ياقزان)، سيمون أوكليي (trans.)، الصفحتان & nbsp; 1–195، التوجيه التنفيذي والإدارة. بأول، لندن، المملكة المتحدة، 1708.
  • الآباء، وتوماس الأكويني، Summa ثيولوجيكا، مقاطعة الدومينيكية الإنكليزية (trans.)، دانيال ج. سوليفان (ed.)، المجلدان ستسير في روبرت مينارد هوتشينس (ed.)، الكتب العظيمة في العالم الغربي، الموسوعة البريطانية, Inc.، شيكاغو، 1952.
  • لوك، وجون، كتابة المقالات المتعلقة التفاهم بين البشر، كينيث ص فينكلر (ed.)، الصفحتان & nbsp؛ هذه، شركة النشر هاكيت، إنديانابوليس، في عام 1996.
  • Baird، Forrest E.؛ Walter Kaufmann (2008). From Plato to Derrida. Upper Saddle River, New Jersey: Pearson Prentice Hall. ISBN 0-13-158591-6.