المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الصمام الحلزوني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أبريل 2019)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2019)
The spiral valve of a قرش ممرضة (Ginglymostoma cirratum).

الصمام الحلزوني لقرش النيرس .

الصمام الحلزوني أو صمام التمرير هو الجزء السفلي الذي على شكل مفتاح لأمعاء بعض أسماك القرش ،الاسماك الحفشيه (سمكه الحفش )و السمكه ذات المجداف و سمكه القوبع و السمك المفلطح وسمك البيشر و السمك الرئوي.تعديل المعي اللفائفي، يلتف الصمام اللولبي داخليا و يلتوي لزيادة مساحة سطح الامعاء و لزيادة امتصاص المغذيات .

الأوصاف

أمعاء سمك القرش أقصر بكثير من أمعاء الثدييات. و تعوض أسماك القرش عن هذه المشكلة من خلال وجود صمام حلزوني أو صمام التمرير، داخل الأمعاء لزيادة مساحة سطح الامتصاص في الأمعاء. و عن طريق الحفاظ على المواد القابلة للهضم في الامعاء الغليظة لفترة طويلة يكون امتصاص المواد الغذائية أمرا مضمونا. و لهذا السبب لا تتغذى العديد من أسماك القرش و الأسماك ذات الصلة بشكل متكرر. و يمر الطعام إلى قولون القرش القصير نسبياً مهضوما بالكامل تقريبا. ثم يخرج من المذرق و المخرج. و من نتائج الصمام اللولبي الذي يضيق تجويف الدقاق هو أن سمك القرش لا يمكنها تمرير أشياء صلبة كبيرة (مثل العظام) عبر الأمعاء السفلية. و تبقى مثل هذه الاشياء في المعدة إلى أن تتكسر بما فيه الكفاية لتمر عبر منطقة الصمام، أو أنه يتم تجرعها كما هي. وبالتالي، غالًبا ما تحتوي معدة أسماك القرش على عناصر مهمة تُمكن المرء من تحديد ما تتغذى عليه الحيوانات، وكذلك العناصر غير الغذائية التي يجري تناولها أثناء نوبة الجوع و التغذية. و تمتلك أسماك القرش أيضاً غدة في المستقيم تزيل الملح الزائد.

شاهد أيضاً (تحرير المصدر).

- بوابة أسماك القرش.

-الأمعاء الدقيقة.

-[ [ الخصائص الفيزيائية لأسماك القرش ] ].

_المراجع(تحرير المصدر)

1.Campbell Reece Biology, 9th edition, page 752

Herring2.jpg
هذه بذرة مقالة عن الأسماك والأحياء المائية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.