صمة عجائبية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الصمة العجائبية)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الصمة العجائبية
عيب الحاجز الأذيني
عيب الحاجز الأذيني الذي ينتقل عبره الصمات من الجانب الأيمن للقلب إلى الأيسر.

تسميات أخرى انصمام متناقض، أو انصمام متصالب.
معلومات عامة
الاختصاص طب القلب  تعديل قيمة خاصية التخصص الطبي (P1995) في ويكي بيانات
من أنواع مرض،  وانسداد وعائي،  وجلطة دموية  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات
الأنواع خثرة (جلطة دموية)، هواء، ورم، شحم، أو سائل أمنيوسي.
الأسباب
الأسباب وجود اتصال بين الدوران الجهازي الوريدي والشرياني.
المظهر السريري
البداية المعتادة حادة.
المضاعفات نوبة نقص تروية دماغية عابرة، سكتة دماغية، انصمام شرياني جهازي .[1]
الإدارة
التشخيص التصوير المقطعي للأوعية.
العلاج الأدوية المضادة للتخثر، استخراج الصمة جراحياً.
المآل جيد عادة.

الصمة العجائبية أو الانصمام المتناقض، أو الانصمام المتصالب (بالإنجليزية: Paradoxical embolism). تشير هذه المصطلحات إلى الصمة التي تنتقل من الجانب الوريدي للدوران إلى الجانب الشرياني، أو العكس. وهي أحد أنواع السكتة أو أي شكل آخر من أشكال الخثار الشرياني الناتج عن الانسداد بخثرة (جلطة دموية) ، هواء، ورم، شحم، أو سائل أمنيوسي من منشأ وريدي، والتي تنتقل إلى الجانب الشرياني من خلال فتحة جانبية في القلب، مثل الثقبة البيضية السالكة،[2] أو التحويلات الشريانية الوريدية في الرئة.

الفتحة عادة ما تكون عيب الحاجز الأذيني، ولكن يمكن أيضاً أن تكون عيب الحاجز البطيني. تمثل الصمة العجائبية 2% من الصمات الشريانية.[3]

الآلية المرضية[عدل]

مرور جلطة (خثرة) من الدوران الوريدي الجهازي إلى الدوران الشرياني الجهازي. عندما تنفصل الجلطات عن جدران الأوردة الجهازية، فإنها تنتقل أولاً إلى الجانب الأيمن من القلب، وعادةً ما تصل إلى الرئتين لتتوضع هناك، مما يسبب الانصمام الرئوي. من ناحية أخرى، عندما يكون هناك ثقب في الحاجز القلبي، سواء في حجرات القلب العلوية (عيب الحاجز الأذيني) أو حجرات القلب السفلية (عيب الحاجز البطيني)، عندئذٍ تمر الجلطة من الجانب الأيمن إلى الأيسر من القلب، لتصل إلى الشرايين الجهازية كصمة عجائبية. أثناء تجول الجلطة في الدوران الشرياني، قد تصل إلى الدماغ، فتسد الوعاء الدموي، مسببةً سكتة دماغية (حادث وعائي دماغي).

الأعراض[عدل]

ترتبط الأعراض السريرية للصمة العجائبية بأعراض الأمراض المرافقة كالخثار الوريدي العميق والانصمام الرئوي ومظاهر الانصمام الشرياني المركزي أو المحيطي.[4]

التشخيص[عدل]

المظاهر السريرية للصمة العجائبية غير نوعية، وبالتالي يصعب وضع التشخيص. إنَّ وجود انصمام شرياني -على الرغم من عدم وجود أي دليل على خثار في الجانب الأيسر من الدوران- يدعو للشك بالتشخيص حيث نجد صمة شريانية مع خثار وريدي عميق مع أو بدون وجود انصمام رئوي، وكذلك وجود تحويلة من الجانب الأيمن إلى الأيسر في القلب، غالباً ثقبة بيضية سالكة.[5] ويمكن دراسة الأوعية بالتصوير المقطعي للأوعية.

العلاج[عدل]

مانعات التخثر كخط أول في العلاج الوقائي -في حال لم يتم إصلاح الآفة التشريحية بعد- باستخدام الهيبارين ومضادات التخثر الأخرى. تستخدم هذه المقاربة أيضاً في علاج صمة حالية، ولكن بجرعات دوائية أعلى. في حال وجود مضاد استطباب لمضادات التخثر (على سبيل المثال، نزف رضي متكرر)، يمكن استئصال الخثرة ميكانيكياً لإزالة الانصمام من الوعاء المسدود.

الإنذار[عدل]

في حال عدم وجود اختلاطات فإن الإنذار عادة جيد. تزداد الإمراضية والوفيات في حال ترافق الصمة العجائبية مع الانصمام الرئوي.[6]

المراجع[عدل]

  1. ^ Paradoxical Embolism Clinical Presentation: History, Physical Examination, Complications نسخة محفوظة 02 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Rakhit RD (November 2003). "Case 2: Patent foramen ovale (PFO) and paradoxical embolism". Heart. 89 (11): 1362. PMC 1767929Freely accessible. PMID 18069145. doi:10.1136/heart.89.11.1362. 
  3. ^ Tang CE (January 2004). "Paradoxical embolism: a rare life- and limb-threatening emergency". CJEM. 6 (1): 40–4. PMID 17433144. [وصلة مكسورة]
  4. ^ Paradoxical Embolism Clinical Presentation: History, Physical Examination, Complications نسخة محفوظة 02 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Paradoxical Embolism: Background, Pathophysiology, Etiology نسخة محفوظة 07 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Paradoxical Embolism: Background, Pathophysiology, Etiology نسخة محفوظة 07 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.

روابط خارجية[عدل]