هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

صيدلة احتراسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (يناير 2014)
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (يناير 2014)

[[[1]]]الصيدلة الاحتراسية Pharmacovigilance يختصر أو PHV )، المعروف أيضا باسم سلامة الدواء، هو علم الدوائية المتصلة بجمع والكشف والتقييم والرصد، والوقاية من الآثار الضارة مع المنتجات الصيدلانية. [ 1 ] جذور اشتقاقي لكلمة "الأدوية" هي: pharmakon ( اليونانية لمكافحة المخدرات ) و vigilare (اللاتينية ل للحفاظ على ووتش) . على هذا النحو، الأدوية ويركز بشكل كبير على ردود الفعل السلبية للمخدرات، أو تلك التفاعلات، التي تعرف بأنها أي رد على المخدرات التي هي ضارة وغير مقصودة، بما في ذلك عدم نجاعتها. (تم استبعاد الشرط، أن هذا التعريف لا ينطبق إلا مع الجرعات التي تستخدم عادة للوقاية أو التشخيص أو العلاج من مرض، أو لتعديل وظيفة فسيولوجية مع أحدث تعديل التشريعات المعمول بها) أخطاء الأدوية مثل جرعة زائدة، وسوء الاستخدام وإساءة استعمال المخدرات وكذلك التعرض المخدرات خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية، هي أيضا من الفائدة (حتى من دون حالة السلبية نفسها) ، لأنها قد تؤدي إلى ADR . [ 2 ]

المعلومات الواردة من المرضى ومقدمي الرعاية الصحية عن طريق الاتفاقات الدوائية ( PVAs ) ، فضلا عن مصادر أخرى مثل الأدب الطبي، و يلعب دورا حاسما في توفير البيانات اللازمة ل تناول الأدوية لتأخذ مكان. في الواقع، من أجل تسويق أو لاختبار المنتجات الصيدلانية في معظم البلدان، ويجب تقديم بيانات الحدث السلبية التي تلقاها صاحب الترخيص (عادة شركة الدوائية ) إلى السلطة التنظيمية المخدرات المحليين. ( انظر الأحداث الضائرة الإبلاغ أدناه).

في نهاية المطاف، هو "تناول الأدوية المعنية مع تحديد المخاطر المرتبطة بالمنتجات الصيدلانية ومع التقليل من خطر أي ضرر التي قد تأتي للمرضى". مثال الاتنول دواء له استخدمات عديدة ولكن آثارة الجانبية لا تحصى.

مراجع[عدل]

  1. ^ Pharmacovigilance
Bowl hygeia.svg
هذه بذرة مقالة عن الصيدلة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.