ضغط وريدي مركزي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الضغط الوريدي المركزي (بالإنجليزية: Central venous pressure)‏ هو ضغط الدم في القسم الصدري من الوريد الأجوف، بمحاذاة الأذين الأيمن في القلب. يعد الضغط الوريدي المركزي مؤشرًا لكمية الدم العائدة إلى القلب وقدرة القلب على ضخ الدم إلى الشرايين.

يعتبر الضغط الوريدي المركزي تقديرًا جيدًا لضغط الأذين الأيمن،[1] والذي هو المعيار الأساسي الذي يقرر حجم نهاية انبساط البطين الأيمن. كان الضغط الوريدي المركزي، وغالبًا ما زال، كمصطلح موازي لطليعة التحميل القلبية، وتم استخدام التغييرات في ضغط الوريدي المركزي ردًا على تسريب سوائل للوريد لتنبؤ استجابية الحجم، أي معرفة هل إضافة سوائل ستحسن النتاج القلبي. بيد أن هناك أدلة في الآونة الأخيرة أن الضغط الوريدي المركزي، سواء كقيمة مطلقة أو التغييرات به كدالة لتغييرات بحجم السوائل، لا يترابط مع حجم البطين الأيسر (أي طليعة التحميل) أو استجابية الحجم، ومن هنا لا ينبغي استعماله لتوجيه علاج السوائل الوريدي.[2][3]

قياس[عدل]

يُقاس الضغط الوريدي المركزي من نقطتي مرجع:

  • عظم القص: 14-0 سم ماء.
  • خط منتصف الإبط: 15-8 سم ماء.

يمكن قياس ضغط الوريد المركزي عن طريق توصيل أنبوب القثطرة الوريدية المركزية إلى أنبوب خاص موصل بعامود ماء صغير القطر. إذا تمت معايرة عامود الماء بشكل سليم فإن ارتفاع عامود الماء يشير إلى ضغط الوريد المركزي.

في معظم وحدات العناية الفائقة، تتوفر أجهزة لقياس مستمر لضغط الوريد المركزي.

القيم السوية هي 10-5 سم ماء.[4]

عوامل تؤثر على الضغط الوريدي المركزي[عدل]

العوامل التي ترفع الضغط الوريدي المركزي تشمل:

العوامل التي تخفض الضغط الوريدي المركزي تشمل:

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Central Venous Catheter Physiology". مؤرشف من الأصل في 2012-05-04. اطلع عليه بتاريخ 2009-02-27.
  2. ^ Kumar A, Anel R, Bunnell E, Habet K, Zanotti S, Marshall S؛ وآخرون (2004). "Pulmonary artery occlusion pressure and central venous pressure fail to predict ventricular filling volume, cardiac performance, or the response to volume infusion in normal subjects" (PDF). Crit Care Med. ج. 32 ع. 3. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2012-03-31. {{استشهاد بدورية محكمة}}: Explicit use of et al. in: |مؤلف= (مساعدة)صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)
  3. ^ Marik P, Baram M, Vahid B (July 2008). "Does Central Venous Pressure Predict Fluid Responsiveness?" (PDF). Chest. ج. 134 ع. 1. DOI:10.1378/chest.08-1846. مؤرشف من الأصل (PDF) في 7 يوليو 2015. اطلع عليه بتاريخ أغسطس 2020. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)
  4. ^ Egan's Fundamentals of Respiratory Care 9th ed, p. 1140