المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
هذه الصفحة لم تصنف بعد. أضف تصنيفًا لها لكي تظهر في قائمة الصفحات المتعلقة بها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

الضوء الهندسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

الضوء الهندسي هو العلم الذي يهتم بدراسة انتشار الأشعة الضوئية في الأوساط الشفافة، قد تكون هذه الأوساط متجانسة أو غير متجانسة، وقد تحد هذه الأوساط سطوح عاكسة كلياً أوجزئياً. ينتشر الضوء في الأوساط المتجانسة وفق خط مستقيم إلى أن يبلغ السطوح الفاصلة بين وسطين شفافين مختلفين، حيث يتعرض للانعكاس أو الانكسار أو كليهما معاً. وعلى ذلك يمكن معالجة انتشار الضوء من خلا جملة ضوئية باستخدام نتائج الهندسة، ومن هنا سميت هذه الطريقة في دراسة الضوء بالضوء الهندسي.

قوانين سنيل ديكارت[عدل]

وهي القوانين المرتبطة بظاهرتي الانكسار والانعكاس والتي تصف سلوك الأشعة الضوئية على السطح الفاصل لوسطين. والانكسار: هو انحراف في مسار الضوء المستقيم عند دخوله في وسط مختلف في الكثافه عن وسطه الذي كان فيه. الانعكاس: هو ارتداد الضوء عن جسم ما فيبقى في نفس الوسط. n1 sin(a1) = n2 sin(a2) حيث n قرينة الانكسار لكل من السطحين الشفافين وa1 الزاوية التي دخلت الاشعة الضوئية بها(زاوية السقوط) وa2 الزاوية التي انكسرت (زاوية الانكسار ) أما في الانعكاس فتكون a1 = a2

الأهمية[عدل]

مهمة جدّا عند النظر في تصميم الأجهزة البصرية على اختلاف أنواعها كالمقاريب والمجاهر والتلسكوب وغيرها كثير.

المصادر والمراجع[عدل]

  • الموسوعة العربية [1]
  • عقيل سلوم، الضوء (منشورات جامعة دمشق 2000/2001).

اقرأ أيضًا[عدل]

Science.jpg
هذه بذرة مقالة عن الفيزياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Categorisation-hierarchy-top2down.svg
هذه الصفحة غير مصنفة. أضف تصنيفًا لها لكي تُدرج في قائمة الصفحات المتعلقة بها. فضلًا احرص على تخصيص التصنيف قدر الإمكان، وتجنّب إضافة التصنيفات العامة. (يونيو 2018)