يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

طائر عريض المنقار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2012)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

Broadbills

صورة معبرة عن طائر عريض المنقار
Banded Broadbill
Eurylaimus javanicus

التصنيف العلمي
المملكة: حيوان
الشعبة: حبليات
الطائفة: Aves
الرتبة: عصفوريات
الرتيبة: رتيبة عصافير الملك
الفصيلة: Eurylaimidae
Lesson, 1831
الاسم العلمي
Eurylaimidae[1][2]   تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
Genera
Sapayoa

Smithornis
Pseudocalyptomena
Corydon
Cymbirhynchus
Eurylaimus
Psarisomus
Serilophus
Calyptomena


الطيور عريضة المنقار (بالإنجليزية: broadbills) هي فرع حيوي من طيور العصفوريات الصغيرة، إيوريلايميداي (Eurylaimidae). ويوجد النوعان سميثورنيس (Smithornis) وسيودوكاليبتومينا (Pseudocalyptomena) في جنوب الصحراء الكبرى بإفريقيا؛ ويمتد الباقي من شرق الهيمالايا وحتى سومطرة وبورنيو. وربما تشمل الفصيلة أيضًا طائر اللغز كئيب اللون(Sapayoa) الذي يوجد في منطقة المدار الجديد(Neotropics) وطيور الأسيتي (asities) التي توجد في مدغشقر.

الوصف[عدل]

تُعد العديد من الطيور عريضة المنقار طيورًا زاهية الألوان وهي تملك رؤوسًا عريضة، وعيونًا واسعة، ومنقارًا خطَّافي الشكل مُسطَّحًا وعريضًا. ويتراوح طولها ما بين 13 إلى 28 سم، وهي تعيش في الأشجار المظلية الكثيفة للغابات الرطبة، مما يسمح لهم بالاختباء على الرغم من ريشهم زاهي اللون.[3] يتشابه ريش طيور eurylaimids حديثة السن مع ريش الكبار، وتختلف في كونها أكثر بُهتانًا وأقصر جناحًا، وأقصر ذيلاً في بعض الأحيان.[4] ي

السلوك والبيئة[عدل]

تُعد الطيور عريضة المنقار آكلةً للحشرات واللحوم بصورةٍ كبيرة. تشمل الفريسة المأخوذة: الحشرات، والعناكب، وأم أربعة وأربعين، والدودة الألفية، بالإضافة إلى السحالي والضفادع التي تعيش معظم حياتها على الأشجار. تحصل على الفريسة بالاندفاع من المجثم لاِنْتِزاعها في الهرب، وتلتقط الفريسة من الأوراق والفروع أثناء الطيران. وقد تتناول بعض الأنواع بعض الفاكهة، ولكن فقط الطيور عريضة المنقار الخضراء من جنس Calyptomena والطائر عريض المنقار الأخضر الإفريقي تُعد في المقام الأول آكلة فواكه (وهي تتناول أيضًا بعض الحشرات).

وهي عادةً اجتماعية، والعديد من الأنواع تتحرك في قِطعانٍ من حوالي 20 فردًا. ترفق الطيور عريضة المنقار أعشاشها التي تشبه المحفظة على كرمة عنب مُعلقَة، وتترك ذيلاً من الألياف مُعلقَة أسفلها. وهذا يعطي العُش مظهرًا يدل على أنه حطام عشوائي يمسك بالشجرة، وتُعزز الطيور هذا التأثير بصورةٍ أكبر بتغطية العش بالحزاز وشبكات العنكبوت.[3] وعادةً تضع الطيور عريضة المنقار من اثنتين إلى ثلاث بيضات.

التصنيف والنظاميات[عدل]

صُنِّف طائر اللغز كئيب اللون (Sapayoa) بالأساس في مجموعة عائلة وضع البيض ذات الدم الحار والأجنحة المُعَدّلة (Pipridae)، وفقًا لكاتبٍ واحد على الأقل،[5] يناسب الجنس بصورةٍ أكبر فصيلة الطائر عريض المنقار. وأحيانًا تشمل الطيور عريضة المنقار الأنواع الأربعة من الطائر ممتلئ الجسم (asity)، أسرة تتوطن في مدغشقر.[6] وقد اُقتُرِح أن المجموعة ليست متفردة.[7]

عائلة Eurylaimidae

المراجع[عدل]

  1. ^ مذكور في : نظام معلومات تصنيفية متكاملة — وصلة : http://www.itis.gov/servlet/SingleRpt/SingleRpt?search_topic=TSN&search_value=178267 — تاريخ النشر: 2006 — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013
  2. ^ تعديل قيمة معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Eurylaimidae في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 30 أغسطس 2016. 
  3. ^ أ ب McClure, H. Elliott (1991). Forshaw, Joseph, الناشر. Encyclopaedia of Animals: Birds. London: Merehurst Press. صفحات 158–158. ISBN 1-85391-186-0. 
  4. ^ del Hoyo، J.؛ Elliott، A.؛ Christie، D. (2003). Handbook of the Birds of the World. Volume 8: Broadbills to Tapaculos. Lynx Edicions. ISBN 84-87334-50-4. 
  5. ^ Sapayoa aenigma: a New World representative of 'Old World suboscines'
  6. ^ Prum, R. 0. (1993). "Phylogeny, biogeography, and evolution of the broadbills (Eurylaimidae) and asities (Philepittidae) based on morphology.". Auk 110: 304–324. 
  7. ^ Olson, SL (1971). "Taxonomic comments on the Eurylaimidae". Ibis 113: 507–516. 

وصلات خارجية[عدل]