يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الطاقة المتجددة في العراق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2017)

الطاقة المتجددة: هي الطاقة المتولدة من المصادرة الطبيعية مثل ضوء الشمس والرياح والمياه والإمطار وحرارة جوف الأرض يضاف إلى ذلك طاقة الكتل الحيوية.

ويعد العراق من البلدان غير الرائدة في هذا المجال رغم توفر الظروف المناسبة لهذا الأمر, فحرارة الشمس التي قد يجدها البعض شديدة هي مناسبة للأستخدام في الطاقة الشمسية.

وكذلك الرياح فالعراق يتميز في الصيف بنوعين من الرياح. الشرقي الجنوبي والجنوب الشرقي والتي قد تكون بسرعة 80 كيلومتراً في الساعة (50 ميلاً في الساعة)، ومن منتصف يونيو، وحتى منتصف سبتمبر الرياح السائدة، هي شمالية (من الشمال والشمال الغربي), ويعد العراق غني بالمصادر المائية بفضل نهري دجلة والفرات والبحيرات المائية.

وفي عام 2006, ونتيجة للأوضاع غير المستقرة وأنقطاع الكهرباء المستمر, شهد العراق مشروعات متواضعة لأستغلال الطاقة الشمسية, وزادت وضوحاً وجدية أواخر عام 2010, مع استحداث "مركز الطاقة المتجددة"، ووضع برنامج للأعوام 2012 و2015، يتمحور بين الإنتاج والتوزيع، ويعتمد على إنشاء محطات، وإنتاج سخانات شمسية، وإنارة الطرق العامة.[1]

ومن بعض المحاولات في الطاقة المتجددة مايلي:

جامعة بغداد قسمي هندسة الطاقة والبيئة[عدل]

بالتنسيق مع قسمي هندسة الطاقة والبيئة ضمن سياسة الجامعة لتوليد طاقة متجددة تعتمد على طاقة الرياح والطاقة الشمسية  :

1- طاقة الرياح:يبلغ عدد التوربينات 4 / القدرة الكهربائية المستفادة منها 1000 واط

2- الطاقة الشمسية يبلغ عددها 20 خلية /معدل الطاقة المنجة من 30 إلى 130 واط

استخداماتها في (تحلية المياه-توليد الطاقة الكهربائية – تسخين المياه) بالأضافة إلى وجود جهاز بارانوميترعدد (2) لقياس (كمية الامطار-سرعة الرياح – قياس شدة اشعة الشمس – قياس الرطوبة) [2]

مركز بحوث النهرين للطاقة المتجددة النانوية[عدل]

استحدث مركز بحوث النهرين للطاقة المتجددة النانوية البحث والتطوير في أبحاث الطاقة الشمسية بكافة محاورها, وادخال تقنية النانو تكنولوجي على تصاميم الطاقة الشمسية لاول مرة في العراق.[3]

المراجع[عدل]

  1. ^ "تنـــوع مصــــادر الطاقـــة فــــي العـــراق". www.alwaseet-iraq.com. اطلع عليه بتاريخ 10 مارس 2017. 
  2. ^ "الطاقه المتجدده". www.uobaghdad.edu.iq. مؤرشف من الأصل في 15 يونيو 2017. اطلع عليه بتاريخ 10 مارس 2017. 
  3. ^ "مركز بحوث النهرين للطاقة المتجددة النانوية | جامعة النهرين". www.nahrainuniv.edu.iq. مؤرشف من الأصل في 07 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 10 مارس 2017. 
Flag of Iraq.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالعراق بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.