هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

الطاهر بن عبد السلام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الطاهر بن عبدالسلام
معلومات شخصية
الميلاد 1890م
سوق أهراس
الوفاة 1949م
سوق أهراس
الجنسية  الجزائر
الديانة مسلم
الحياة العملية
المهنة شاعر


الطاهر بن عبدالسلام [1] بالفرنسية (Tahar Ibn Abd El-slam)، شاعر جزائري ولد في سوق أهراس سنة 1890م وتوفي فيها سنة 1949م.

سيرة الشاعر[عدل]

الطاهر بن عبدالسلام بن إبراهيم بن محمد بن صالح، عاش في الجزائر، وتونس، حفظ القرآن الكريم على يد والده وهو طفل، ثم درس في الكتّاب، ثم توفي الوالد فهاجر إلى تونس 1912، والتحق بجامع الزيتونة حتى نال شهادة التطويع في القراءات، وفي العلوم، عاد إلى موطنه فاشتغل بالتجارة، وفي نفس الوقت اتصل بالرأي العام عن طريق الدرس والوعظ مما أقلق السلطات الفرنسية، فأخضعته للتحقيق وتعرض للمطاردة، فأفلست تجارته واضطر إلى الهجرة إلى تونس اشتغل بالتجارة والتدريس (1924) كما شارك في تحرير مجلة «النهضة» لسان الحزب الإصلاحي التونسي، كما ألقى دروسه في الجامع الأعظم، أسس جمعية خيرية بسوق أهراس.

الإنتاج الشعري[عدل]

- له مجموعة أشعار نشرت ضمن كتاب ألف على شكل معجم لشعراء الجزائر، بعنوان: «شعراء الجزائر في العصر الحاضر». من بين ما حوى من قصائد الشاعر قصيدة تربو على (500) بيت، وهو من إعداد: محمد الهادي السنوسي الزاهري - تونس 1927، كما أثبت القصيدة ذاتها: عبدالله ركيبي، في كتابه: الشعر الديني الجزائري الحديث - مطبعة النهضة - الجزائر 1981، وله قصيدة: ترحيب الجزائر بالوالي العام - جريدة الإقدام - عدد 45 سبتمبر 1922 وقصيدة: قرآن مصطفى: جريدة النهضة - تونس 8 من فبراير 1927.

الأعمال الأخرى[عدل]

- كتب سيرته الذاتية مطولة بعنوان: «حياة الطاهر بن عبدالسلام» وقدمها للهادي السنوسي الزاهري، وقد نشرها في كتابه (جـ2)، وله مجموعة مقالات في الإصلاح والسياسة والاجتماع والفكر والأدب، نشرتها مجلة «النهضة» إبان مشاركته في تحريرها. شعره من الناحية الشكلية ملتزم بقواعد الخليل ونسق القصيدة العربية القديمة، ومن ناحية المحتوى نجده يطرق كل موضوعات الشعر في عصره، مع غلبة الجانب الاجتماعي، له قدرة على طوال القصائد، وقد تتنوع الإثارات ولكنها تبقى صادرة عن وجدانه الثائر من الناحية الاجتماعية ونزعته الإصلاحية. يقسم شعره إلى ثلاث مراحل، آخرها تمثل مرحلة النضج وتحرير الأسلوب، ومع هذا ظل الطابع النثري - لكثرة كتاباته المقالية - غالباً عليه.

المراجع[عدل]

  1. ^ http://www.almoajam.org/poet_details.php?id=1170 موقع المعجم الاكتروني
  • موقع المعجم
  • أبو القاسم سعدالله: تاريخ الجزائر الثقافي - دار الغرب الإسلامي. لبنان 98.
  • محمد صالح الجابري: النشاط العلمي والفكري للمهاجرين الجزائريين بتونس - الدار العربية للكتاب - تونس 1983.