الطاهر جديد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الطاهر جديد
معلومات شخصية
اسم الولادة الطاهر جديد
الميلاد 8 أغسطس 1943
الأغواط، الجزائر
الجنسية الجزائر جزائري
الحياة العملية
النوع الفني الرسم
المهنة رسام  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
Portal.svg بوابة فنون مرئية

الطاهر جديد ولد بالأغواط يوم 08 أوت 1943م، مخترع فن الترميل.

نشأته[عدل]

ولد بالأغواط يوم 08 أوت 1943م، متحصل على شهادة تقني صناعي، وإطار بمؤسسة سوناطراك من 1963 إلى 1999.

مسيرته[عدل]

أولع بالرسم منذ صغره وعمل على تنمية مواهبه معتمدا على نفسه كفنان عصامي، وهو مبدع طريقة الرسم بالرمل المسماة "فن الترميل" و التي أصبحت مدرسة قائمة بذاتها. لوحاته تتضمن مناظر طبيعية وكائنات من البيئة التي تطغى عليها الرمال كالغزلان والجمال و الإنسان الصحراوي و النخيل و غيرها، و الرمل عنده رمز النقاء والشاعرية و السكينة والسلام.

[1]

اكتشافه لفن الترميل[عدل]

لعبت الصدفة دورها في اكتشاف فن الترميل وريادته له كأب روحي للفنانين الشباب اليوم في هذا المجال. إذ في أحد الأمسيات المشوبة بهبوب رياح رملية كان الرسام يقوم بإنجاز لوحة زيتية كالعادة في فناء منزله العائلي ذو الأرضية الرملية، وترك اللوحة لبضع دقائق ليقوم بجلب بعض الأغراض من الداخل ولما عاد وجد الريح قد قلب لوحته ورماها أرضا فوق الرمل، و لما رفعها وجد حبيبات الرمل قد التصقت بمناطق مختلفة من اللوحة التي كانت ألوانها لم تجف بعد، فالتقطت عينه الفنية جمالية المنظر، فانطلق من تلك اللحظة لأول مرة في تاريخ الفنون العالمية في استعمال الرمل في إنجاز لوحات فنية، وما ميز هذا الفنان أنه في مرحلة متقدمة من بحوثه وتجاربه أصبح الرمل هو المادة الوحيدة التي يستعملها الرسام دون اللجوء لأي تلوين بالألوان الزيتية، وذلك باستعمال رمال وتراب نقي بألوان مختلفة لكنها طبيعية.

و من لا يعرف لوحة ذلك الرجل الأزرق من الطوارق ممتطيا جملا. و كانت له بعد ذلك لوحات أخرى، وقد لقي الفنان مع نهاية السبعينات تشجيعا من خلال ناقد فني بلجيكي، و صارت لوحاته منذ ذلك الوقت تعرض في لعديد من دول العالم و تحصل بفضلها على عدة ميداليات وجوائز و ما تزال هذه الأعمال معروضة إلى الآن في بعض متاحف الفن المعاصر بأوربا.

.[2] [3]

أعماله[عدل]

شارك في عشرات المعارض وخاصة الدولية بفرنسا، تونس، الولايات المتحدة(3 جوائز)، بريطانيا (جائزة)، إيطاليا (جائزة بالبندقية)، مالطا (أكثر من 7 مشاركات)، مصر (مرتبة 9 في النحت)، لبنان و غيرها، نال جوائز عديدة وتكريمات مختلفة.

مراجع[عدل]