المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

الطرة (إربد)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أكتوبر 2015)

الطرة مدينة تقع أقصى شمال الأردن قرب الحدود مع سورية، وهي تابعة لمحافظة إربد . وتعد الطرة أكبر تجمع سكاني ضمن بلدية سهل حوران لذلك فهي تعتبر المركز الرئيس فيها. يبلغ عدد سكانها حوالي 45 ألف نسمة. [1] تمتد أراضي الطرة من الشرق والشمال لتحاذي الحدود السورية, بينما تحدها أراضي الشجرة والرمثا من الغرب والجنوب. عرفت الطرة منذ القدم زراعة الحبوب إذ كانت تعد المحصول الزراعي الوحيد في البلدة على مر السنين, ولم تعرف زراعة الأشجار مثل الزيتون إلا في الربع الأخير من القرن الماضي مع وجود بعض الإستثناءات فكثرت فيها بساتين الزيتون بكثرة والتين والعنب والرمان وغيرها من المحاصيل.

تاريخ القرية[عدل]

بدأ أول سكن حديث في الطرة عام 1857 كما تشير لذلك مشجرة نسب عشيرة الدرابسة الموثقة والمختومة بختم الشيخ حسين إرشيد ابن محمد الدرابسة كما يظهر اسمه على أسفل المشجرة

مشجرة نسب عشيرة الدرابسة الشمرية -الطرة
نسب الدرابسة من آل زميل -شمّر

؛ حيث تم الإتفاق بين عشائر الدرابسة الزوبعيةالشمرية [2] الخمسة (آل بركات[3] وآل سمارة وآل الحجي وآل صالح الجودة وآل إرشيد)من طرف - بعد خروجهم من حائل ومكوثهم في الطفيلة لفترة قصيرة - وبين عشيرة الحشيش الشمرية القاطنة في تل شهاب -التي ترجع في نسبها للدرابسة كذلك[4]- من طرف آخر بحيث تعطي عشيرة الحشيش أرض أم طرة[5] -كما كانت تسمى آنذاك- للدرابسة مقابل أن لا يساكنوا معهم زعبيا أو مسيحيا، وهو الشيء المستمر للآن.تتواجد في الطرة عدد من العشائر والعائلات الأخرى مثل الحجازات والرمضان والجنايدة والحايك وقرباع والسخني والخطيب وغيرها والتي تختلف في تواريخ قدومها للطرة من القدم للحداثة. تعد مدرستها من أقدم المدارس في المملكة الأردنية، إذ تأسست مع بداية تأسيس إمارة شرق الأردن وافتتحت رسميا منذ عام 1926م. وقد ذكر الدكتور يوسف درويش الغوانمة في كتابه (إمارة الكرك في عهد الصليبيين)[6] بأن الظاهر بيبرس قد أنشأ خاناً خيرياً في القدس إبان حكمه وأنه أوقف عليه وقفاً خيرياً من أراضي الطرة ، وجعل فيها منارة تهتدي بها القوافل المارة بها ، كما تؤكد الدراسات الحديثة أن منطقة الطرة وما حولها كانت المسرح الرئيس لمعركة اليرموك الخالدة ، وأن تلة خالد بن الوليد هي في قلب الطرة وليس كما يدعي البعض بأنها في بلدة سحم ، وذلك لأسباب علمية وجغرافية وتاريخية تم نشرها لأول مرة في ألمانيا عام 2010 م .

ويكثر فيها المعالم التي تدل على أنها مأهولة بعدة قرون قبل الميلاد ، حيث عثر على منحوتات قديمة بلغات متعددة تؤكد ذلك ، وانتشرت فيها بعض الديانات تبعا لطبيعة سكانها عبر التاريخ وما لها من أهمية.

مساجد الطرة[عدل]

مسجد الشيخ خليل

يوجد في البلدة المسجد الأثري المعروف باسم (مسجد الشيخ خليل) ، وتشتهر الطرة بالمآذن العالية والمساجد الكثيرة الكبيرة، ويعتبر مسجد معاذ بن جبل من أكبر المساجد في محافظة إربد حيث يتسع لأكثر من أربعة آلاف مصلي حيث تناوب عدد من الأئمة المتميزين لإمامة هذا المسجد. ويعتبر مسجد معاذ منارة علم وإيمان. يعد مسجد شرحبيل بن حسنة أقدم مسجد ما زال قائما على بناءه الأصلي لليوم مع وجود بعض الإضافات للتوسيع على المصلين ؛ حيث تأسس المسجد عام 1964 وهو يقع على أعلى الهضبة التي بنيت عليها الطرة. وكان يوجد فيها مسجد وسط البلد يعرف بالمسجد الكبير بُني في عهد عمر بن الخطاب, وقد تم هدم هذا المسجد عام 2005 ميلادي وتم تجديد بناءه بشكل حديث عام 2017.

النهضة والعمران[عدل]

شهدت بلدة الطرة في الآونة الأخيرة نهضة عمرانية كبيرة والتوسع في إعمار الأراضي الزراعية لتتناسب مع عدد السكان الذي وصل إلى ما يقارب الخمس وأربعين ألف نسمة. وأكثرهم من الشباب الواعد بالتطوير ، وتشهد البلدة أيضاً اتساعاً في السوق التجاري من محال البقالات ومراكز التسوق من مطاعم ومقاهي و أندية و مراكز التدريب منها مركز التنمية ومراكز الإنترنت ، وشهدت أيضاً زيادة ملحوظة في دخول الإنترنت إلى اغلب المنازل مما يعكس رغبة السكان في الاطلاع على ما يدور حولهم من تطور ومواكبة هذا العالم . وقد تم فتح سوق تابع للمؤسسة الاستهلاكية العسكرية ومكتب للأحوال المدنية والجوازات.

الرياضة في الطرة[عدل]

يعد نادي الطرة والذي تأسس عام 1979 النادي الوحيد في البلدة ويلعب الآن في مصاف اندية الدرجة الأولى الأردني كما وصل للدوري الممتاز عام 2000 ووصل كذلك لنصف نهائي كأس الأردن. يعد أحمد هايل أبرز اللاعبين الذين مروا في تاريخ النادي إذ لعب للمنتخب الوطني الأردني كما ولعب مع عدد من الأندية العربية المرموقة مثل الفيصلي الأردني والعربي الكويتي.

  1. ^ http://www.ramthavoice.com/%D9%86%D8%A8%D8%B0%D8%A9-%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%A9-%D8%AD%D9%88%D9%84-%D8%A8%D9%84%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%AC%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%AF%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%B9%D8%B1%D9%88/
  2. ^ الدكتور الشريف كمال الحوت الحسيني,جامع الدرر البهية في أنساب القرشيين في البلاد الشامية,قسم حرف الدال
  3. ^ http://www.howiyya.com/Portal/Article.aspx?id=15343
  4. ^ كمال الحوت الحسيني,جامع الدرر البهية في أنساب القرشيين في البلاد الشامية
  5. ^ جون لويس بريكهارت, رحلات في البلاد المقدسة والنوبة والحجاز
  6. ^ يوسف درويش الغوانمة, إمارة الكرك في عهد الصليبيين