الطرة (إربد)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الطرة
 - بلدة - 
الطرة

اللقب درة حوران
تاريخ التأسيس 500 ق.م
تقسيم إداري
البلد  الأردن
بلدة الطرة
مركز بلدي بلدية سهل حوران[1]
المسؤولون
خصائص جغرافية
إحداثيات 32°38′N 35°59′E / 32.63°N 35.99°E / 32.63; 35.99
السكان
إجمالي السكان 34,948[2]
معلومات أخرى
الرمز البريدي 21310[3]
الرمز الهاتفي 0273(962+)

موقع الطرة على خريطة الأردن
الطرة
الطرة

الطرة بلدة تقع أقصى شمال الأردن قرب الحدود مع سورية[4]. وتعد الطرة أكبر تجمع سكاني ضمن بلدية سهل حوران لذلك فهي تعتبر المركز الرئيس فيها[5]. يبلغ عدد سكانها حسب تعداد 2017 34,948 نسمة[2]. وتبلغ مساحتها حوالي 28,000 دونم[6]. تمتد أراضي الطرة من الشرق والشمال لتحاذي الحدود السورية, بينما تحدها أراضي الشجرة والرمثا من الغرب والجنوب[6]. عرفت الطرة منذ القدم زراعة الحبوب إذ كانت تعد المحصول الزراعي الوحيد في البلدة وفي منطقة سهل حوران بشكل عام على مر السنين[7][8]، ولم تعرف زراعة الأشجار مثل الزيتون إلا في الربع الأخير من القرن الماضي مع وجود بعض الإستثناءات فكثرت فيها بساتين الزيتون بكثرة، وبصورة أقل التين والعنب والرمان وغيرها من المحاصيل. ويعرف الوادي الذي يمر فيها باسم وادي الشومر بسبب كثرة نبات الشومر الذي ينبت فيه. تتوزع البلدة إلى مناطق الكوكلية والفول والحلان والخلة وبارق والحمص والطاحونة ومقاتل الدولة والمناخ والسلطاني التي سُميت نسبة للسلطان الظاهر بيبرس الذي أوقفها على القدس[9][10].

تاريخ البلدة[عدل]

تعاقب على الطرة عدد من الأقوام الذين رحلوا عنها, كان من آخرهم عشيرة الحشيش الشمرية[11] حيث مكثت عشيرة الحشيش بها منذ أن قدم جد العشيرة المسمى صحن إلى حوران من عام 1700/1701 إلى عام 1711 حينما غادر شهاب حفيد صحن إلى منطقة تل شهاب والتي سميت باسمه، ومن ثم أعطيت هذه الأرض إلى عشيرة الدرابسة الشمرية الأخرى، وذلك بعد اتفاق أعقب ما أطلق عليه حرابة تل شهاب حيث بدأ السكن الحديث في الطرة والمستمر إلى الآن الذي تشير له مشجرة نسب فروع عشيرة الدرابسة الموثقة والمختومة عام 1870 بختم الشيخ حسين إرشيد ابن محمد الدرابسة كما يظهر اسمه على أسفل المشجرة ؛ حيث تم الإتفاق بين عشائر الدرابسة الزوبعية الشمرية [12] الخمسة (آل بركات[13] وآل إرشيد وآل سمارة وآل الحجي وآل صالح الجودة ) من طرف - بعد خروجهم من حائل ومكوثهم في الطفيلة[14] لفترة قصيرة - وبين عشيرة الحشيش الشمرية القاطنة في تل شهاب -التي ترجع في نسبها للدرابسة كذلك على رأي بعض النسابة[15] والأرجح أنهم من الضياغم من عبده من شمر كما يعرفون هم بأنفسهم- من طرف آخر بحيث تعطي عشيرة الحشيش أرض الطرة للدرابسة مقابل أن لا يساكنوا معهم زعبيا أو مسيحيا، وهو الشيء المستمر للآن.

مشجرة نسب عشيرة الدرابسة الشمرية -الطرة
نسب الدرابسة من آل زميل -شمّر

يذكر أن الرحالة السويسري جون لويس بوركهارت قد مر بالطرة خلال رحلته من دمشق إلى الحجاز في عام 1812, حيث ذكر أنها تقع على سلسلة منخفضة من الهضاب تشكل دائرة يمر الطريق من وسطها, كما وامتدح خصوبة مراعيها وقال بأنها لذلك أصبحت مقاما للبدو [16]. وقد كانت الطرة في ما قبل فترة الدرابسة من المناطق التي أمدت المحمل الشامي بالإبل التي حملت الحجاج لأرض الحجاز، إذ يرد اسم شيخها -آنذاك- شهاب الدين بن حمد الحتمل في وثائق دمشق الشرعية ضمن شيوخ حوران الذين أمدوا المحمل الشامي بالإبل عام 1795 [17].

وتعد مدرستها من أقدم المدارس في المملكة الأردنية، إذ تأسست مع بداية تأسيس إمارة شرق الأردن وافتتحت رسميا منذ عام 1927 م[18]. وقد أنشأ الظاهر بيبرس خاناً خيرياً في القدس إبان حكمه وأوقف عليه وقفاً خيرياً من أراضي الطرة[19]، وكان فيها منارة تهتدي بها القوافل المارة بها، وتستخدم لأغراض البريد[20][21]. وقد كثرت الأراضي التي أوقفت من أرض الطرة على المدارس في العهدين المملوكي[22] والعثماني كذلك. ويكثر فيها المعالم التي تدل على أنها مأهولة بعدة قرون قبل الميلاد، حيث عثر على آثار قديمة  تؤكد ذلك[23][24].

عشائر الطرة[عدل]

إضافة إلى عشائر الدرابسة [25][26] (البركات-الرشيدات-السمارات-آل صالح الجودة-الحجية)[6][27]، تقطن المدينة عدد من العشائر والعائلات الأخرى وهي الحجازات [25] والرمضان[6] والجنايدة[28] والحايك [25] وقرباع[25] والسخني والقور[29] والخطيب والمصري[29] والحناوي[6] وأبو حمود والبرغوثي والكبها وشهاب ونافع والحمارنة وعوائل من عشيرة بني ملحم وعوائل من بني خالد وعوائل من قبيلة عنزة وغيرها من العوائل والعشائر[30]، والتي تختلف في تواريخ قدومها للطرة من القدم للحداثة. كما تقطن عائلة فردوس الشيعية في الطرة [31] [32] وأصولها من بنت جبيل اللبنانية[33] ويسمون بالمتاولة[7][34].[35]

مساجد الطرة[عدل]

يوجد في المدينة عدد من المساجد التي يبدأ تاريخها منذ الفتح الإسلامي، وهي:

  • مسجد عمر بن الخطاب أو المسجد العمري أو المسجد الكبير، موقعه في وسط الطرة، وعلى ما يظهر أنه كان كنيسة بيزنطية، ثم تحولت إلى مسجد بعد الفتح الإسلامي في عهد عمر بن الخطاب، ثم أعيد تجديده عام 1303 هـ مع بداية السكن الحديث في البلدة، [36]. هدمت الأوقاف المسجد عام 2005 بصورة مؤسفة[36]، ثم بُنيت مجموعة محلات تجارية على أنقاضه بُني عليها مسجد صغير يحمل ذات الاسم؛ أي مسجد عمر بن الخطاب عام 2017. ويحكى أنه كان يحوي حجرا نُقشت عليه أسماء عشائر الطرة التي أسست الطرة الحديثة.
  • مسجد الشيخ خليل وهو إلى الغرب من المسجد العمري، ويقال أنه بني قبل عام 1250 هـ .به قبر الشيخ خليل الذي سُمي به، والشيخ خليل صوفي من قرية أم ولد دفن في ذلك المسجد[37].
مسجد الشيخ خليل
  • مسجد شرحبيل بن حسنة، بُني عام 1964 وهو أقدم مسجد لا زال يستخدم على بناءه الأصيل إلى اليوم إضافة لبعض التوسعات الحديثة. يقع المسجد على أعلى نقطة في المدينة، وهي الهضبة التي بنيت عليها الطرة الحديثة منذ منتصف القرن التاسع عشر، حيث تظهر مأذنة المسجد كأعلى بناء في الطرة للناظر القادم من جهات المدينة الأربع.
  • مسجد معاذ بن جبل، وهو أحد أكبر مساجد محافظة إربد على الإطلاق. يُسمى "بمسجد البلدية"؛ وذلك لمجاورته بلدية سهل حوران المركزية الواقعة على الطريق الرئيس الذي يربط الطرة بـ الرمثا من جهة، و الطرة و الشجرة من جهة أخرى.
  • مسجد أبي دجانة، ويقع عند "دوار الدلة"، إلى الشمال من مدخل الطرة الرئيس بنحو كيل ونصف.
  • مسجد حذيفة بن اليمان، ويقع إلى الشرق من المسجد العمري، بالقرب من مركز التنمية الإجتماعية.
  • مسجد الأنفال، ويقع في الحي الشمالي أو بارق.
  • مسجد عقبة بن نافع، ويقع في السلطاني.
  • مسجد معاوية بن أبي سفيان، ويقع في أحدث أحياء البلدة تاريخياً، الحي الشرقي.
  • مسجد قباء، ويقع عند مدخل المدينة الرئيس، من جهة الرمثا.
  • مسجد المصطفى، ويقع في الحي الغربي من المدينة، إلى الشمال قليلا من الجسر الواصل بين طرفي الطريق المؤدية لبلدة الشجرة.

النهضة والعمران[عدل]

شهدت بلدة الطرة في الآونة الأخيرة نهضة عمرانية كبيرة والتوسع في إعمار الأراضي الزراعية لتتناسب مع عدد السكان الذي وصل إلى خمس وثلاثين ألف نسمة. وأكثرهم من الشباب الواعد بالتطوير ، وتشهد البلدة أيضاً اتساعاً في السوق التجاري من محال البقالات ومراكز التسوق من مطاعم ومقاهي و أندية و مراكز التدريب منها مركز التنمية ومراكز الإنترنت ، وشهدت أيضاً زيادة ملحوظة في دخول الإنترنت إلى اغلب المنازل مما يعكس رغبة السكان في الاطلاع على ما يدور حولهم من تطور ومواكبة هذا العالم . وقد تم فتح سوق تابع للمؤسسة الاستهلاكية العسكرية ومكتب للأحوال المدنية والجوازات.

مدارس الطرة[عدل]

  • مدرسة الطرة أو مدرسة الطرة الثانوية الشاملة للبنين، وهي تعد امتدادا للمدرسة الإبتدائية القديمة. أُسست المدرسة مع بدايات إمارة شرق الأردن، ثم افتتحت رسميا في عام 1927 م ؛ لتكون بذلك واحدة من أقدم وأعرق المدارس على مستوى الأردن[18] [6]. كانت المدرسة في بدايتها تحوي الصفوف من الصف الأول إلى الرابع الإبتدائي فقط، وقد كان مبنى ومكان مدرسة اليرموك الأساسية للبنات القائمة اليوم أول مقر لها.
    مدرسة الطرة
  • مدرسة الطرة النموذجية الخاصة.
  • مدرسة الطرة الثانوية الشاملة للبنات.
  • مدرسة حليمة السعدية الثانوية المختلطة (وهي مختلطة في الصفوف الثلاث الأولى).
  • مدرسة خالد بن الوليد الأساسية للبنين.
  • مدرسة ميسلون الأساسية المختلطة (وهي مختلطة في الصفوف الثلاث الأولى).
  • مدرسة آمنة بنت وهب الأساسية للبنات.
  • مدرسة جعفر الطيار الأساسية للبنين.
  • مدرسة معاذ بن جبل الأساسية للبنين.
  • مدرسة اليرموك الأساسية للبنات.
  • مدرسة أروى بنت عبد المطلب الأساسية المختلطة (وهي مختلطة في الصفوف الثلاث الأولى).[38]

البلدية[عدل]

الرياضة في الطرة[عدل]

يعد نادي الطرة والذي تأسس عام 1979 النادي الوحيد في البلدة ويلعب الآن في مصاف أندية الدرجة الأولى الأردني كما وصل للدوري الممتاز عام 2000 ووصل كذلك لنصف نهائي كأس الأردن. يعد أحمد هايل أبرز لاعب مر في تاريخ النادي؛ إذ لعب للمنتخب الوطني الأردني كما لعب مع عدد من الأندية العربية المرموقة مثل الفيصلي الأردني ونادي العربي في الكويت.







الملاحظات والمصادر[عدل]

  1. ^ البلديات / محافظة اربد نسخة محفوظة 07 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ أ ب http://dosweb.dos.gov.jo/DataBank/Population_Estimares/2017/PopulationEstimatesbyLocality.pdf
  3. ^ الرمز البريدي لمدن و ضواحي الاردن نسخة محفوظة 28 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ تاريخ مدينة الرمثا ولوائها، فاروق سريحين
  5. ^ وزارة الشؤون البلدية نسخة محفوظة 22 مارس 2018 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ أ ب ت ث ج ح دراسات في علم الآثار الاجتماعي لقرى في محافظة إربد: بشرى، سال، حوارة، الطرة، زيدون محيسن، وزارة الثقافة الأردنية،2007
  7. ^ أ ب في ربوع الأردن: جولات ومشاهدات، أحمد عويدي العبادي، دار الفكر، 1987
  8. ^ سهول حوران .. روما لم تعد تتذكر القمح الرمثاوي - رصين نسخة محفوظة 06 مايو 2018 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ معجم أسماء المدن و القرى في بلاد الشام الجنوبية: دراسة لغوية تاريخية أثرية حول أسماء المدن و القرى و التلال الأثرية في بلاد الشام الجنوبية و يضاف الى ذلك آخر الإحصاءات قديماو حديثا، منير ذيب، 2010، دار العرب للدراسات والنشر والترجمة
  10. ^ الأوقاف الإسلامية في فلسطين ودورها في مواجهة الإحتلال الإسرائيلي، د. سامي محمد صلاحات، صفحة 152
  11. ^ قرى وأنساب حوران،هشام عبد العزيز، 1996
  12. ^ الدكتور الشريف كمال الحوت الحسيني، جامع الدرر البهية في أنساب القرشيين في البلاد الشامية
  13. ^ هوية - تاريخ ورواياتنسخة محفوظة 03 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  14. ^ قاموس العشائر في الأردن وفلسطين، حنا عماري، (425/3)
  15. ^ الدكتور الشريف كمال الحوت الحسيني، جامع الدرر البهية في أنساب القرشيين في البلاد الشامية
  16. ^ ,Travels in Syria and the Holy Land ,Johann Ludwig Burckhardt,Page 246
  17. ^ قافلة الحج الشامي وأهميتها في العهد العثماني، د. عبد الكريم رافق، الصفحة 13
  18. ^ أ ب موسوعة محافظة اربد: دراسة أدبية، تاريخية، جغرافية، آثار، عشائر، إحصائيات،سلطان طريخم المذهن السرحاني، 2004
  19. ^ الأوقاف الإسلامية في فلسطين في العصر المملوكي، صفحة 286، الدكتور محمد عثمان الخطيب، دار الكتاب الثقافي
  20. ^ صبح الأعشى، القلقشندي، الجزء 14،صفحة 399، المطبعة الأميرية بالقاهرة- 1919
  21. ^ التاريخ الحضاري لشرق الأردن في العصر المملوكي، الدكتور يوسف درويش غوانمه، الصفحة 72، الطبعة الثانية-1982، دار الفكر للنشر والتوزيع-عمان
  22. ^ تاريخ الملك الظاهر، ابن شداد، اعتناء أحمد حطيط، دار النشر فرانزشتايز- 1983، صفحة 228
  23. ^ العثور على قبور أثرية في الطرة
  24. ^ إمبراطورية الحياة في سرداب المياه - صحيفة الرأي
  25. ^ أ ب ت ث إربد المدينة: تاريخ وحضارة وآثار، د.محمد علي الصويركي، أمانة عمان الكبرى، 2006
  26. ^ الموثق فى الانساب : سلسلة تعنى بقبائل شمر و عنزة، أبو عبد الهادي عراك الفريسي الجربا، دار علاء الدين للطباعة والنشر والتوزيع، 2006
  27. ^ ملف:شجرة نسب عشائر الدرابسة(شمر) -الطرة.jpg - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة نسخة محفوظة 06 مايو 2018 على موقع واي باك مشين.
  28. ^ معجم العشائر الأردنية، عبد الرؤوف الروابدة
  29. ^ أ ب العشائر الأردنية بين الماضي والحاضر، المجلد 3، نسيم محمد العكش
  30. ^ أخبار الطرة: الطرة تاريخ وحضارة نسخة محفوظة 05 مايو 2018 على موقع واي باك مشين.
  31. ^ معجم المشاريع الحسينية/دائرة المعارف الحسينية، الجزء1،صفحة 269، محمد صادق محمد الكرباسي، المركز الحسيني للدراسات - لندن، ط 1- 1431هـ -2010م
  32. ^ خريطة الشيعة في العالم (دراسة عقدية ، تاريخية ، ديموجرافية ، استراتيجية)، أمير سعيد، مركز الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية، القاهرة، ط 1، 1430 هـ / 2009 م،صفحة 164-163
  33. ^ مجلة الهلال الأردنية، عدد 117
  34. ^ أرض جلعاد ورحلات في لبنان وسوريا والأردن وفلسطين (1880م)، لورنس أوليفانت - ترجمة د.أحمد عويدي العبادي، ط1-2004
  35. ^ دراسات في علم الآثار الاجتماعي لقرى في محافظة إربد: بشرى، سال، حوارة، الطرة، زيدون محيسن، وزارة الثقافة الأردنية،2007
  36. ^ أ ب لاقامة مشروع استثماري في موقعه: »الأوقاف« تهدم المسجد العمري الكبير في الطرة وتحول معالمه الى ركام
  37. ^ بحثا عن الدفائن والكنوز: مسجدان اثريان في بلدة الطرة يتعرضان للهدم والتخريب المتعمد
  38. ^ مدارس المديرية | وزارة التربية والتعليم نسخة محفوظة 05 مايو 2018 على موقع واي باك مشين.