الطرق في الكويت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
طرق الكويت الرئيسية

تتميز الطرق في الكويت بأنها ممهدة و مرصوفة. فيبلُغ إجمالي الطرق حوالي 5,749 كم، منها 4,887 كم ممهد. و بحسب دراسة أُجريت في 2015[1]، بلغ عدد السيارات 1,925,168 سيارة تتنوع من مركبات خاصة ومركبات اجرة إلى مركبات نقل عام وحتى مركبات حكومية. السرعة القصوى في الكويت هي 120 كم/ساعة في الطرق السريعة.

الطرق الرئيسية[عدل]

  • الدائري الأول: تم تسميته طريق صباح الأول [2] ويمر هذا الخط في حدود العاصمة مدينة الكويت، فيبدأ من قصر دسمان و ينتهي امام سوق المباركية. ويبلغ طول الطريق تقريباً 6.5 كيلومترات.
  • الدائري الثاني: تم تسميته شارع خالد يوسف المرزوق [3] ويبدأ من شرق شارع الخليج العربي و ينتهي في منطقة ميناء الشويخ. على امتداد 7 كيلومترات
  • الدائري الثالث: تم تسميته شارع عبدالله علي المطوع [4] ويبدأ من شارع الخليج امام الجزيرة الخضراء و ينتهي عند طريق المطار (طريق 55). يبلغ طول الطريق تقريباً 8 كيلومترات
  • الدائري الرابع: تم تسميته طريق حسين بن علي الرومي [5] ويبدأ من منطقة السالمية، و يمر عبر منطقة الشويخ، وينتهي عند دوار الامم المتحدة. ويبلغ طول الطريق 16.6 كيلومتراً
  • الدائري الخامس: تم تسميته طريق الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان [6] يبدأ من شارع الخليج العربي المجاور لمنطقة السالمية و ينتهي عند تقاطعه مع طريق الجهراء. ويبلغ طول الطريق 30.3 كيلومتراً
  • الدائري السادس: تم تسميته طريق جاسم محمد الخرافي [7] وهو يعد أطول الخطوط الدائرية حيث يبلغ طوله 51 كيلومتراً.ويبدأ الدائري عند منطقة المسيلة، والذي يتقاطع مع الطريق السريع 30. و ينتهي الطريق عند تقاطعه مع طريق الجهراء.
  • الدائري السابع: يبدأ من منطقة أبو فطيرة عندما يلتقي الطريق الساحلي مع طريق الفحيحل السريع، و ينتهي الطريق عند منطقة الصليبية. ويبلغ طول الدائري السابع 34 كيلومتراً تقريباً.
  • طريق 25: هو طريق ساحلي على بحر الخليج العربي ينقسم إلى ثلاثة أقسام, القسم الأول يبدأ من تقاطعه مع طريق جمال عبدالناصر في منطقة الشويخ إلى رأس السالمية ويطلق عليه شارع الخليج العربي بإجمالي طول 20 كيلومتر. اما القسم الثاني من طريق 25 فيطلق عليه شارع البلاجات ويبدأ من رأس السالمية وحتى تقاطعه مع الدائري الخامس (دوار البدع). اما القسم الثالث والأخير فهو يبدأ من دوار البدع إلى منطقة المسيلة وتحديداً الدائري السادس, ويطلق على هذا الشارع بإسم شارع التعاون
  • طريق 30: وينقسم إلى قسمين, القسم الأول يبداً من مدينة الكويت مروراً بمنطقة الشعب وحتى مروره أسفل الدائري الرابع ويطلق على هذا الطريق شارع عيسى بن سلمان آل خليفة ويبلغ طول الطريق 6.5 كيلومتر, اما القسم الثاني من طريق 30 فيبدأ من الدائري الرابع و يمر على أغلب المناطق الساحلية مثل السالمية و الفنطاس و العقيلة و الفحيحيل و يسمى هذا الطريق اختصارا طريق الفحيحيل السريع أو خط الملك عبدالعزيز، ومن ثم يتحد مع طريق 40 المتجه نحو منفذ النويصيب الحدودي مع السعودية. حيث يبلغ طول الطريق 51 كيلومتراً.
  • طريق 40: ينقسم إلى قسمين, القسم الأول يسمى طريق المغرب السريع حيث يبدأ من مدينة الكويت حتى مروره اسفل الدائري الخامس و يمر على أغلب المناطق الداخلية مثل حولي و الجابرية و السرة لمسافة 7 كيلومترات , اما القسم الثاني يسمى اختصارا طريق الملك فهد و يمتد من اسفل الدائري الخامس مروراً بمنطقة الأحمدي ليتجه لمنفذ النويصيب الحدودي جنوب دولة الكويت مع السعودية ويبلغ طول هذا الطريق 97 كيلومتراً، و ينتهي في البحرين.
  • طريق 50: وينقسم ايضاً إلى قسمين, القسم الأول يسمى طريق الرياض ويبدأ من مدينة الكويت إلى الدائري الخامس مروراً بمناطق الشامية و ضاحية عبد الله السالم و الفيحاء و كيفان و الخالدية و قرطبة ويبلغ طول الطريق 11 كيلومتراً. أما القسم الثاني يسمى اختصارا طريق الملك فيصل، يبدأ من الدائري الخامس إلى مطار الكويت الدولي مروراً بمنطقتي خيطان و جنوب السرة ويبلغ طول هذا القسم 8.5 كيلومتر.
  • طريق 55: ويسمى طريق المطار حيث يبدأ من مطار الكويت الدولي حتى تقاطعه مع طريق جمال عبد الناصر شمالاً. بطول 12 كيلومتراً
  • طريق 60: ويسمى طريق الغزالي حيث يربط بين المنطقة الحره شمالاً و مطار الكويت الدولي جنوباً.
  • طريق 70: و يسمى اختصارا طريق السالمي أو طريق الشيخ صباح السالم الصباح، يربط الجهراء بمنفذ السالمي الحدودي مع السعودية.
  • طريق 80: وهو ينقسم إلى قسمين, القسم الأول يربط مدينة الكويت بمدينة الجهراء تحديداً عند تقاطعه مع الدائري السادس ويسمى طريق الجهراء. اما القسم الثاني فيبداً من تقاطع الطريق مع الدائري السادس و يمتد منها إلى منفذ العبدلي الحدودي مع العراق و يسمى طريق الشيخ جابر الأحمد الصباح.
  • طريق 85: ويسمى طريق جمال عبدالناصر وهو يربط مدينة الكويت شرقاً بمدينة جابر الأحمد غرباً ويمر بالعديد من المناطق منها: الشويخ السكنية, الشويخ, غرناطة, الصليبيخات, الدوحة.
  • طريق 801: ويسمى هذا الطريق اختصاراً طريق الصبيه أو طريق الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح وهو يمتد على مسافة 65 كيلومتراً, يبدأ من تقاطع الطريق مع طريق الجهراء وحتى جزيرة بوبيان حيث ان الطريق متوازي مع جون الكويت. يذكر ان طريق 801 تم تطويره بالكامل عام 2010 [8]

الكاميرات المرورية[عدل]

تنتشر الكاميرات المرورية على جميع الطرق والطرق السريعة والطرق الدائرية الرئيسية وبالقرب من إشارات المرور، فتنفق الحكومة الكويتية ما يقارب 450 مليون دولار لهذه الكاميرات.[9]

الكاميرات الحالية[عدل]

الكاميرا المرورية المستخدمة في جميع الطرق

هذا النوع من كاميرات المرور يتكون من جهازين منفصلين, ولقد تم تطبيقه لأول مرة في الكويت في شهر مارس 2011 بالتعاون مع شركة نفط الكويت حيث تم استخدام هذه الكاميرات في منطقتي "المقوع" و"برقان" الأمنية[10].

وبعد مرور اكثر من عام على تطبيقه وتحديداً في 15 يونيو 2012 [11] تم إستخدامه في طريق صباح الأول (الدائري الأول) على مسافة محدودة لا تتجاوز ثلاثة كيلومترات.

فكرة عمل النظام[عدل]

يطلق على هذا النظام اسم (Point To Point)[12] أو (النقطة إلى النقطة) أو (الكاميرا إلى الكاميرا). فهو يقوم بحساب الزمن المقطوع بين كاميرتين ثابتتين وبمسافة معلومة مسبقاً, هذهِ المسافة تُسمى القطاع وهي تتراوح بين كيلومتراً واحداً إلى 10 كيلومترات. تقوم الكاميرا الأولى بتصوير لوحة المركبة عند دخولها هذا القطاع ووقت الدخول, ثم تُرسَل هذهِ المعلومات إلى الكاميرا الأخرى. فعند وصول المركبة إلى الكاميرا الأخرى, يتم تصوير المركبة مرة اخرى وتسجيل الوقت الذي وصلت به, ثم تقوم الكاميرا بحساب متوسط سرعة المركبة والزمن الذي قطعت به المركبة هذهِ المسافة, فإذا كان الزمن طبيعي, يتم مسح الصور. أما إذا كان الزمن قليل فسيتم الإحتفاظ بالصورة ومخالفة قائد المركبة.

الكاميرات الجديدة[عدل]

كاميرا جديدة تحمل الاسم TraffiTower 2.0 تم تركيبها حديثاً

عززت وزارة الداخلية من اسطول كاميراتها بتركيب 60 كاميرا جديدة من نوع TraffiTower 2.0 في تاريخ 4 مايو 2017. حيث تمتاز هذهِ الكاميرا عن شقيقتها القديمة بعدة امور [13], اهمها:

  1. تستطيع الكاميرا تصوير الطريق من الجهتان, حيث ان الكاميرات القديمة تحتوي على عدسة واحدة فقط موجهة لجهة واحدة من الطريق.
  2. تستطيع الكاميرا تصوير جميع الحارات بنفس الوقت بما في ذلك حارات الأمان اليمنى واليسرى.
  3. تستطيع الكاميرا ضبط الشاحنات المخالفة التي تسير في أوقات المنع.
  4. تعمل الكاميرا عمل المراقبة المستمرة بدون انقطاع, حيث تستطيع مراقبة الشارع وبث التصوير الحي للشارع إلى الإدارة العامة للمرور.

الكاميرات المتحركة[عدل]

كاميرا داخل مركبة تتبع وزارة الداخلية ترصد المخالفين

توفر وزارة الداخلية ايضاً كاميرات مُتحرِكة وغير ثابته توضع غالباً بالطرق الخارجية الغير مزدحمة, ايضاً يتم استخدام هذا النوع من الكاميرات عند تعطل الكاميرا الثابتة لفترة طويلة. أهم ميزة لهذا النوع من الكاميرات هي سهولة التنقل, حيث تستطيع تغيير مكانها عند الحاجة.

الدوريات الذكية[عدل]

تم تدشينها أواخر عام 2009 وتحتوي على ثلاثة أنظمة [14]:

  1. نظام إلتقاط لوحات المركبات الياً بالإضافة إلى الكشف عما إذا كانت السيارة مطلوبة أمنياً.
  2. نظام توثيق الأحداث بكاميرا فيديو موضوعة في اعلى الدورية (Dashcam).
  3. نظام الرادار لرصد سرعات المركبات المختلفة.

كتف الطريق[عدل]

حارة أمان يسرى, طريق الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح

كتف الطريق أو حارة الأمان كما يقال لها في دولة الكويت, هي حارة كانت تستخدم بشكل خاص لسيارات الإسعاف والمرور والدفاع المدني في حالة الإزدحام المروري فقط, وايضاً كانت تستخدم في حالات الطوارئ عند تعطل المركبة. يتم تمييز هذه الحارة عن باقي الحارات من خلال خط أصفر غير متقطع على طول الطريق.

بسبب كثرت المخالفين في أوقات الذروة (حيث بلغ عدد مخالفين استخدام كتف الطريق لأكثر من 10 الاف مخالف في شهر واحد فقط في سنة 2015 [15] ) وأيضاً بسبب زيادة الكثافة المرورية على جميع طرقات دولة الكويت, دعا ذلك إلى تحرُك وزارة الداخلية للسماح بإستخدام حارة الأمان اليسرى فقط وبحالات خاصة حيث تم البدء في هذا القرار من تاريخ 12-مايو-2015 [16].

السماح بإستخدام كتف الطريق الأيسر[عدل]

اعلن وزير الداخلية المساعد لشئون المرور اللواء/ عبدالله يوسف المهنا في تاريخ 12/مايو/2015 السماح بإستخدام حارة الأمان اليسرى فقط وفي بعض الطرق الرئيسية وبفترات محددة وتحت شروط معينة. مع إستمرار منع إستخدام حارة الأمان اليمنى حيث انها مخصصة بشكل حصري للطوارئ.

شروط الإستخدام[عدل]

  1. يُسمح بإستخدام حارة الأمان اليسرى منذ الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الثانية عشر من منتصف الليل من كل يوم. [17] [18]
  2. يجب أن يكون الطريق مزدحم لإستخدام حارة الأمان اليسرى, حيث يُمنع إستخدام الحارة لغرض التعدي عندما يكون الشارع غير مزدحم.
  3. حدود السرعة داخل حارة الأمان اليسرى هي 45 كم/ساعة كحد أقصى.
  4. يُسمح بإستخدام حارة الأمان اليسرى في هذهِ الطرق فقط:
    • طريق 30 (طريق الفحيحيل) من تقاطعه مع الدائري السادس إلى الدائري الثالث والعكس.
    • طريق 40 (طريق الملك فهد) من تقاطعه مع الدائري السادس إلى الدائري الأول والعكس.
    • طريق 50 (طريق الملك فيصل) من تقاطعه مع الدائري السادس إلى الدائري الرابع والعكس.
    • طريق 60 (طريق الغزالي) من تقاطعه مع الدائري السادس إلى الدائري الرابع والعكس.
    • الدائري الخامس (طريق الشيخ زايد) من تقاطعه مع طريق 30 (طريق الفحيحيل) إلى منطقة الأندلس والعكس.
    • الدائري السادس (طريق جاسم الخرافي) من تقاطعه مع طريق 30 (طريق الفحيحيل) إلى تقاطع مستشفى الفروانية (شرق العارضية) والعكس.

عقوبة الإستخدام المخالف[عدل]

قررت وزارة الداخلية تغليض عقوبة إستخدام حارة الأمان عند إستخدامها في غير الأوقات المسموح بها إستخدامه. وأيضاً تُطبق العقوبة على مستخدمي حارة الأمان اليمنى. [19] فقد اصدر وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون المرور قراراً بمخالفة مستخدمي حارة الأمان في غير الشروط المذكورة سابقاً, وقد تم تصنيف المخالفات إلى 3 أنواع:

  1. في حال ضبط مركبة تسير على الحارة اليسرى للطرق المسموح بالسير فيها في الأوقات المسموح بها بسرعة تزيد على 45 كم/ ساعة، يتم تسجيل «مخالفة تعليمات رجال الشرطة» وهي غرامة لا تزيد على خمسة عشر ديناراً [20].
  2. في حال ضبط المركبة تسير على الحارة اليسرى للطريق في الأوقات غير المسموح بها، يتم تسجيل «مخالفة السير على كتف الطريق» وهي الحبس مدة لاتزيد على خمسة عشر يوما ,وبغرامة لاتزيد على خمسة وعشرين دينارا أو بإحدى هاتين العقوبتين [21]. ويجوز حجز المركبة لمدة لا تتجاوز الشهران.
  3. في حالة السير على الحارة اليمنى للطريق، فسيتم ضبط المركبة وتسجيل «مخالفة السير على كتف الطريق» وهي الحبس مدة لاتزيد على خمسة عشر يوما ,وبغرامة لاتزيد على خمسة وعشرين دينارا أو بإحدى هاتين العقوبتين. ويجوز حجز المركبة لمدة لا تتجاوز الشهران.

مشاريع الطرق[عدل]

اسم المشروع موقع المشروع الوضع تاريخ بداية المشروع تاريخ إنتهاء المشروع المناطق المستفيدة من المشروع التكلفة (بالمليون دينار كويتي) الشركة المنفذة الوكيل المحلي ملاحظات خاصة
الدائري الخامس غرب الدائري الخامس yellow tickYتحت الإنشاء أبريل 2016 [22] الربع الأول من عام 2020 العارضية, الفردوس, الأندلس, الصليبية, القيروان, محافظة الجهراء 108.800 [23] China First Highway Engineering Co., Ltd. شركة المجموعة المشتركة للمقاولات [24]
الدائري الرابع [25] الدائري الرابع بالكامل من منطقة السالمية وحتى دوار الامم المتحدة orange tickY مرحلة التصميم مطلع 2020 [26] السالمية, حولي, الجابرية, السرة, الروضة, قرطبة, العديلية, الخالدية, اليرموك, الري, الشويخ الصناعية, الرقعي, الأندلس
الدائري 6.5 شمال مطار الكويت الدولي yellow tickYتحت الإنشاء اكتوبر 2016 [27] مطار الكويت الدولي, جليب الشيوخ, عبدالله المبارك, جامعة الشدادية (مدينة صباح السالم الجامعية), جنوب عبدالله المبارك, غرب عبدالله المبارك 97 [28] Metallurgical Corporation of China Ltd. شركة خالد علي الخرافي واخوانه للمقاولات الانشائية [29]
طريق الصبية (طريق الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح) شمال دولة الكويت Green tickY تم الإنتهاء منه
  • المرحلة الأولى: اغسطس 2009
  • المرحلة الثانية: ديسمبر 2009
  • المرحلة الثالثة: 30/6/2014
الصبية, مدينة الحرير, جزيرة بوبيان, شمال دولة الكويت 102 [30]
  • المرحلة الثانية: شركة شباب الخليج العالمية و شركة شاهين الغانم (مناقصة مشتركة)
-

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "احصاءات النقل والمواصلات 2015". الموقع الرسمي للإدارة المركزية للإحصاء. اطلع عليه بتاريخ 20 مايو 2017. 
  2. ^ "اطلاق اسم (صباح الاول) على الدائري الاول". جريدة الوطن. 19 اكتوبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 19 مايو 2017. 
  3. ^ "الوعلان يقترح إطلاق اسم خالد المرزوق على أحد شوارع العاصمة". جريدة القبس. 22 ديسمبر 2009. اطلع عليه بتاريخ 19 مايو 2017. 
  4. ^ "شوارع الديرة / شارع يوسف بن عيسى القناعي (منطقة السالمية)". الراي. 10 ديسمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 19 مايو 2017. 
  5. ^ "البلدي يوافق على طلب الديوان الاميري بشأن تسمية الدائري الرابع باسم حسين الرومي". كونا. 20 فبراير 2012. اطلع عليه بتاريخ 19 مايو 2017. 
  6. ^ "إطلاق اسم الشيخ زايد على شارع في الكويت". الإمارات اليوم. 19 فبراير 2013. اطلع عليه بتاريخ 19 مايو 2017. 
  7. ^ "المجلس البلدي يقر اطلاق جاسم الخرافي على طريق الدائري السادس". كونا. 06 يوليو 2015. اطلع عليه بتاريخ 19 مايو 2017. 
  8. ^ "الاشغال.. افتتاح طريق الصبية السريع الثلاثاء احتفالا بعيدي الوطني والتحرير". كونا. 21 فبراير 2010. اطلع عليه بتاريخ 19 مايو 2017. 
  9. ^ "Roads in Kuwait". ?. اطلع عليه بتاريخ 21 August 2013. 
  10. ^ "نظام كاميرات الضبط (بوينت.تو.بوينت) .. عين المرور الساهرة على طرقات الكويت". كونا. 4 فبراير 2014. اطلع عليه بتاريخ 22 مايو 2017. 
  11. ^ "المرور جرّب كاميرات "بوينت تو بوينت" ..ولى زمن الخداع". جريدة سبر. 7 يونيو 2012. اطلع عليه بتاريخ 22 مايو 2017. 
  12. ^ "اللواء عبد الفتاح العلي : كاميرات الضبط المروري بنظام point to point على طريق النويصيب هدفها تقليل السرعة وسلامة السائقين". وزارة الداخلية. 22 يناير 2014. اطلع عليه بتاريخ 22 مايو 2017. 
  13. ^ "كاميرات المرور الجديدة في الكويت". يوتيوب. 8 مايو 2017. اطلع عليه بتاريخ 22 مايو 2017. 
  14. ^ "دورية الرصد الامني انجاز بارز لقطاع تكنولوجا المعلومات في وزارة الداخلية". كونا. 12 مايو 2012. اطلع عليه بتاريخ 22 مايو 2017. 
  15. ^ "تحرير 13015 مخالفة للسير على كتف الطريق وتجاوز السرعة خلال شهر". جريدة الجريدة. 25 يونيو 2015. اطلع عليه بتاريخ 20 مايو 2017. 
  16. ^ "اللواء المهنا: السماح باستخدام كتف الطريق الأيسر لبعض الطرق وتغيير اتجاه بعض الكاميرات لرصد المخالفات - 05/05/2015". موقع وزارة الداخلية الرسمي. 05 مايو 2015. اطلع عليه بتاريخ 20 مايو 2017. 
  17. ^ "المهنا: السماح باستخدام حارة الأمان في 6 طرق رئيسية". الانباء. 6 مايو 2015. اطلع عليه بتاريخ 20 مايو 2017. 
  18. ^ "الداخلية: تعديل أوقات منع سير الشاحنات في رمضان". القبس. 22 مايو 2017. اطلع عليه بتاريخ 23 مايو 2017. 
  19. ^ "سحب المركبة شهرين.. عقوبة السير في حارة الأمان اليمنى". الانباء. 3 ابريل 2016. اطلع عليه بتاريخ 20 مايو 2017. 
  20. ^ "المخالفات والعقوبات مادة (36)". وزارة الداخلية. اطلع عليه بتاريخ 20 مايو 2017. 
  21. ^ "المخالفات والعقوبات مادة (35)". وزارة الداخلية. اطلع عليه بتاريخ 20 مايو 2017. 
  22. ^ "بدء العمل في تقاطعات الجزء الغربي للدائري الخامس". الراي. 14 أبريل 2016. اطلع عليه بتاريخ 19 مايو 2017. 
  23. ^ "108.800 ملايين دينار لتطوير تقاطعات في الدائري الخامس". وزارة الأشغال العامة. 14 أبريل 2016. اطلع عليه بتاريخ 19 مايو 2017. 
  24. ^ "ترسية مناقصة قيمتها 108.8 مليون دينار على المشتركة الكويتية". رويترز. 12 يوليو 2015. اطلع عليه بتاريخ 19 مايو 2017. 
  25. ^ "تطوير الدائري الرابع.. قريباً". الشاهد. 04 اكتوبر 2012. اطلع عليه بتاريخ 19 مايو 2017. 
  26. ^ "المطوع: تنفيذ تطوير الدائري الرابع يبدأ في عام 2020". جريدة الجريدة. 13 مايو 2017. اطلع عليه بتاريخ 19 مايو 2017. 
  27. ^ "الأشغال: توقيع 4 عقود بـ 312 مليون دينار خلال أيام". الراي. 28 اكتوبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 19 مايو 2017. 
  28. ^ "الجسار وقع عقد مستشفى الولادة و«الدائري 6.5» بـ 317 مليون دينار... «والمحاسبة» يقر صيانة الطرق". جريدة الجريدة. 24 اكتوبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 19 مايو 2017. 
  29. ^ "لجنة المناقصات المركزية الاجتماع رقم (21/2016) المنعقد صباح يوم (الاربعاء)". الكويت اليوم. 16 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 19 مايو 2017. 
  30. ^ "أحمد الحصّان: طريق الصبية سيرفع القدرة الاستيعابية للحركة المرورية الحالية والمستقبلية". جريدة الوطن. 26 اكتوبر 2014. اطلع عليه بتاريخ 19 مايو 2017.