الطريق الساحلي الدولي (مصر)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الطريق الساحلي الدولي
International coastal road in Egypt.jpg
الطريق في اتجاه الإسكندرية

البلد Flag of Egypt.svg مصر  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
تاريخ
الافتتاح 2002 (منذ 20 سنة)
التصنيف طريق سريع
المميزات
الطول 780 كم
الاتجاه غرب - شرق
النهاية غرب السلوم
التقاطعات محور الضبعة، طريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوي، طريق القاهرة - الإسكندرية الزراعي، محور 30 يونيو، طريق بورسعيد - السويس
النهاية شرق بورسعيد
المناطق المعبورة
المدن الرئيسية سيدي براني، مرسى مطروح، الضبعة، العلمين الجديدة، الإسكندرية، إدكو، بلطيم، المنصورة الجديدة، جمصة، دمياط الجديدة، بورسعيد

الطريق الساحلي الدولي طريق سريع وأحد الطرق الرئيسية في جمهورية مصر العربية، يربط بين مدينة السلوم بمحافظة مطروح على الحدود المصرية الليبية ومدينة بورسعيد على المدخل الشمالي لقناة السويس بطول حوالي 780 كم،[1] تديره الشركة الوطنية لإنشاء وتنمية الطرق في المسافة من السلوم حتى الإسكندرية، ويديره جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي التابع لوزارة النقل في المسافة من الإسكندرية وحتى بورسعيد، افتتح في العام 2002،[2] تبلغ سعة الطريق في الاتجاه الواحد حارتين مروريتين في المسافة من السلوم وحتى سيدي عبد الرحمن، وتسعة حارات مرورية في محور التعمير، وثلاثة حارات مرورية في باقي الطريق، ويعتبر الطريق الدولي الساحلي من أطول الطرق في مصر إذ يربط بين سبعة محافظات هي مطروح، الإسكندرية، البحيرة، كفر الشيخ، الدقهلية، دمياط، وبورسعيد،[1] ويبدأ الطريق غرباً من معبر السلوم الحدودي مع ليبيا داخل نطاق محافظة مطروح، ويمتد شرقًا حتى التقاطع مع طريق بورسعيد - السويس داخل نطاق محافظة بورسعيد.

يمر الطريق على عدة مدن رئيسية هي السلوم، سيدي براني، مرسى مطروح، فوكة، الضبعة، سيدي عبد الرحمن، العلمين الجديدة، العلمين، الإسكندرية، إدكو، برج البرلس، بلطيم، المنصورة الجديدة، جمصة، دمياط الجديدة، والعديد من القرى والمنتجعات السياحية، كما يتقاطع الطريق مع عدة طرق رئيسية هي محور الضبعة، طريق وادي النطرون - العلمين، طريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوي، طريق القاهرة - الإسكندرية الزراعي، محور 30 يونيو، وطريق بورسعيد - السويس.[3] ويضم الطريق العديد من المعالم نظرًا لمروره بمحافظات مختلفة من أبرزها محطة الضبعة النووية،[4] بحيرة مريوط، بحيرة إدكو، نهر النيل فرع رشيد، بحيرة البرلس، نهر النيل فرع دمياط، وبحيرة المنزلة، ويجرى حالياً أعمال تطوير رفع كفاءة للطريق ليصبح سعته خمسة حارات مرورية في الاتجاه الواحد للسيارات مرصوفة بالأسفلت، بالإضافة إلى حارتين مخصصتين للنقل الثقيل مرصوفة بالخرسانة.[5]

معرض الصور[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. أ ب النقل: خطة شاملة لتطوير الطريق الدولي الساحلي بطول 780 كم، موقع مصراوي، تاريخ الوصول 25 يناير 2022 نسخة محفوظة 2022-01-09 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "Egyptian president says Sudan situation too complicated"، Middle East News Agency، 09 أكتوبر 2002، مؤرشف من الأصل في 25 يونيو 2018، اطلع عليه بتاريخ 10 سبتمبر 2011.
  3. ^ عماد الشاذلي (25 نوفمبر 2021"خطة لتطوير الطريق الساحلي الدولي بدمياط.."، جريدة المصري اليوم، مؤرشف من الأصل في 26 نوفمبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 25 يناير 2022. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= و|تاريخ= (مساعدة)
  4. ^ "محطة الضبعة النووية"، خريطة مشروعات مصر، مؤرشف من الأصل في 21 يوليو 2021، اطلع عليه بتاريخ 25 يناير 2022. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  5. ^ محمود محسن (6 مايو 2021"وزير النقل: خطة شاملة لتطوير الطريق الدولي الساحلي بطول 780 كم"، جريدة المال، مؤرشف من الأصل في 6 مايو 2021، اطلع عليه بتاريخ 25 يناير 2022. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= و|تاريخ= (مساعدة)