الطريق الساحلي الدولي (مصر)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الطريق الساحلي الدولي
تاريخ
الافتتاح 2002 (منذ 14 سنة)
التصنيف طريق سريع
المميزات
الطول 1021 كم
النهاية محافظة مطروح معبر السلوم
التقاطعات
النهاية محافظة شمال سيناء معبر رفح
المناطق المعبورة
المقاطعات
المدن الرئيسية مطروح، الضبعة، العلمين، الإسكندرية، إدكو، بلطيم، جمصة، دمياط الجديدة، بورسعيد، بئر العبد، العريش، الشيخ زويد، رفح.

الطريق الساحلي الدولي هو أحد الطرق الرئيسية في جمهورية مصر العربية، افتتح عام 2002،[1] ويربط بين محافظة مطروح في الغرب ومحافظة شمال سيناء في الشرق، على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط، وهو جزء من مشروع ربط المغرب العربي بالمشرق العربي، يبلغ طوله ما يقارب 1021 كم، ويبدأ الطريق غرباً من معبر السلوم بمحافظة مطروح على الحدود مع ليبيا، حتى معبر رفح شرقاً على الحدود مع قطاع غزة، ويقطع الطريق عدة محافظات هي محافظة مطروح، محافظة الإسكندرية، محافظة البحيرة، محافظة كفر الشيخ، محافظة الدقهلية، محافظة دمياط، محافظة بورسعيد، محافظة الإسماعيلية، ومحافظة شمال سيناء، تبلغ سعة الطريق في أغلبه ستة حارات مرورية، ثلاثة للذهاب وثلاثة للعودة، والطريق ليس موحداً في طول مسافته، لكنه يضم عدة محاور ووصلات تُكون مجتمعة هذا الطريق.

وصف الطريق[عدل]

يبدأ الطريق من معبر السلوم أقصى شمال غرب مصر، ويتوجه شرقاً ماراً بمدينة سيدي براني، ثم يمر جنوب مدينة مطروح، ويمر بعد ذلك على مناطق فوكة، الضبعة، سيدي عبد الرحمن، والعلمين، ثم يدخل الطريق حدود محافظة الإسكندرية ويمر بمنطقة سيدي كرير ثم يدخل على طربق محور التعمير، ثم يمر جنوب مدينة الإسكندرية، ثم يمر بقرى أبيس وتقاطع طريق مصر- الإسكندرية الزراعي، يدخل الطريق بعد ذلك نطاق محافظة البحيرة ويمر بمدينة إدكو ثم يمر أعلى نهر النيل فرع رشيد، يدخل الطريق بعد ذلك نطاق محافظة كفر الشيخ، ويمر فيها بمدينة بلطيم، يدخل الطريق بعد ذلك نطاق محافظة الدقهلية مروراً بمدينة جمصة.

بعد ذلك يدخل الطريق نطاق محافظة دمياط ماراً بمدينة دمياط الجديدة ونهر النيل فرع دمياط جنوب مدينة دمياط، ثم بحيرة المنزلة، ثم يدخل الطريق بعد ذلك نطاق محافظة بورسعيد حتى يصل إلى تقاطع طريق بورسعيد - السويس، ويتجه الطريق جنوباً ويدخل نطاق محافظة الإسماعيلية وصولاً إلى القنطرة غرب، بعد ذلك يعبر قناة السويس من خلال كوبري السلام، ويتجه الطريق بعد ذلك شمالاً ماراً بالقنطرة شرق، حتى يدخل نطاق محافظة شمال سيناء، ثم يتجه شرقاً مروراً بمدن بئر العبد ثم العريش ثم الشيخ زويد ووصولاً إلى مركز رفح ومعبر رفح الحدودي مع قطاع غزة.

يعبر الطريق الساحلي الدولي في تسعة محافظات مصرية، وهو ما جعله يضم العديد من المعالم المميزة، ويعبر في مناطق جغرافية متعددة، فهو يعبر بحيرة مريوط، بحيرة المعدية، بحيرة البرلس، بحيرة المنزلة، وبحيرة البردويل، وأيضاً يمر أعلى نهر النيل بفرعيه فرع رشيد وفرع دمياط، وكذلك يعبر قناة السويس من خلال كوبري السلام، بالإضافة إلى عدد كبير من القرى والمنتجعات السياحية المنتشرة على ساحل البحر المتوسط بين مطروح والإسكندرية ولعل مارينا العلمين أبرز هذه المنتجعات،

التاريخ[عدل]

معرض الصور[عدل]

أنظر أيضا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ "Egyptian president says Sudan situation too complicated". Middle East News Agency. 9 October 2002. اطلع عليه بتاريخ 10 September 2011.