الطريق السيارة المغاربية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الطريق السيارة

الطريق السيارة المغاربية هي طريق سيارة من المزمع أن تربط بين الدول الخمس للمغرب العربي، وتشتمل هذه الطريق في مسارها الكامل على محورين، محور أطلسي نواقشط - الرباط ينطلق من العاصمة نواقشط ليعبر الساحل الشمالي الموريتاني ثم العيون واغادير ومراكش والدار البيضاء وصولا إلى العاصمة الرباط التي تمثل نقطة التقاطع مع المحور الآخر وهو المحور المتوسطي الرباط - طرابلس الذي ينطلق من الرباط ليعبر مكناس وفاس ووجدة في المملكة المغربية، وتلمسان ووهران والشلف والجزائر العاصمة وسطيف وقسنطينة وعنابة في الجمهورية الجزائرية، وطبرقة وجندوبة وباجة وتونس العاصمة والحمامات وسوسة وصفاقس وقابس ومدنين في الجمهورية التونسية، وصولاً إلى العاصمة طرابلس في ليبيا.

و كان مسؤولو اتحاد المغرب العربي قد اتفقوا في سنة 2005 على ضرورة الإسراع في إنجازها بتحديد أجل 2010 لإنجاز أهم جزء منها وهو الرابط بين أغادير جنوب المغرب والعاصمة الليبية طرابلس مروراً بالرباط والجزائر العاصمة وتونس العاصمة وهذا ما لم يتم في الأجل المحدد له بسبب تأخر الجزئين الليبي والتونسي.

المسار المفصل[عدل]

الجزء الموريتاني[عدل]

يعتبر إنجاز هذا الجزء أمراً غير واقعي لتواضع إمكانات التمويل الموريتانية ولارتباط إنجازه بإنجاز جزء الصحراء المغربية من قبل المملكة المغربية وكلاهما ذو مردودية اقتصادية ضعيفة نظراً لطول هذا الجزء وبالتالي ارتفاع كلفته، بالإضافة إلى قلة عدد السكان على مساره، فمجموع سكان الصحراء المغربية وموريتانيا بالكاد يبلغ حوالي ثلاثة ملايين نسمة.

الجزء المغربي (1040 كلم)[عدل]

طريق السيار المغربي

الجزء المغربي من الطريق السيار المغاربي يمتد على طول 1040 كلم من مدينة اكادير بالجنوب الغربي والواقعة على المحيط الأطلسي إلى مدينة وجدة بالشمال الشرقي والواقعة على مسافة 12 كلم من الحدود المغربية الجزائرية. و قد اكتمل في سنة 2011 بعد افتتاح المقطعين المكملين لهذه الطريق وهما من الجنوب الغربي الطريق السيار أغادير - مراكش في سنة 2010 ومن الشمال الشرقي الطريق السيار فاس - وجدة في سنة 2011

كما كانت المغرب قد أنجزت طرقاً سيارة أخرى لا تنتمي لمسار الطريق السيار المغاربية مثل الطريق السيار رقم 1 (ط س 1) الرابط بين العاصمة الرباط وطنجة بأقصى الشمال وطولها 223 كلم وكذا الطريق السيار الرابط بين الدار البيضاء والجديدة بطول 85 كلم.

و في انتظار إعادة فتح الحدود المغربية-الجزائرية, من المزمع تشييد المقطع الرابط بين وجدة والحدود بطول 20 كلم قصد الربط بين شبكتي الطرق السيارة المغربية والجزائرية.

الجزء الجزائري (1720 كلم)[عدل]

الطريق السيار شرق-غرب قرب (ولاية غليزان، الجزائر)

يمثل الجزء الجزائري من هذه الطريق أطول أجزاء الأقطار المغاربية الخمسة، ويربط بين الحدود المغربية والحدود التونسية مروراً بالمدن الجزائرية الكبرى مثل (من الغرب إلى الشرق) تلمسان وهران الشلف غليزان البليدة الجزائر العاصمة البويرة برج بوعريريج سطيف قسنطينة عنابة.

و يتم حالياً إنجازه على دفعة واحدة ومن المنتظر أن يكون جاهزا ومكتملاً في سنة 2012 وقد تم تسليم شطره الغربي في شهر مايو سنة 2010 وذلك قبل آجاله ويعود ذلك إلى وعي المسؤولين الجزائريين بأهمية هذه الطريق السريعة وبظرفية الطفرة النفطية الحالية والرغبة في عدم تفويت هذه الفرصة التي قد لا تتكرر لبناء أحد العناصر الأساسية لبنية تحتية عصرية تستفيد منها الأجيال الحالية والمستقبلية.

كما كانت الجزائر قد أنجزت سابقاً طرقاً سريعة أخرى لا تنتمي لمسار الطريق السريعة المغاربية مثل الطريق السريعة الرابطة بين الجزائر العاصمة وتيزي وزو الجزائر العاصمة والبليدة الجزائر العاصمة وتيبازا العوانة و الميلية بولاية جيجل . وهي في طريق إنجاز طريق سيار الهضاب العليا البالغ طوله 1300 كم ويعتبر مشروع القرن 2 بعد الطريق السيار شرق-غرب والذي يربط بينهما 8 محاور للطرق السريعة شمال جنوب و يعتبر الطريق السريع الوحيد في المغرب العربي الذي فيه 3 مسالك + مسلك الطوارئ وقد بلغت كلفت المشروع ب 17 مليار دولار.

الجزء التونسي (780 كلم)[عدل]

القسم المنجز من هذه الطريق في تونس هو وادي الزرقاء - تونس العاصمة - الحمامات - سوسة - صفاقس وطوله 307 كلم.

و لإتمام جزئها من الطريق السريعة المغاربية، تعمل تونس على إنجاز بقية الجزء الشمالي الغربي الرابط بين وادي الزرقاء ومدينة بوسالم وصولا إلى الحدود التونسية الجزائرية، بالإضافة إلى بقية الجزء الجنوبي الشرقي الرابط بين صفاقس والحدود التونسية الليبية.
انطلقت تونس في انشاء كافة الاقساط المتبقية في المشروع ويندرج هذا المشروع في مراهنة تونس على اهمية المشاريع الكبرى للبنى التحتية في تحفيز الاستثمار والنهوض بالاقتصاد التونسي

كما كانت تونس قد أنجزت سابقا طريقا سريعة أخرى لا تنتمي لمسار الطريق السريعة المغاربية وهي الطريق السريعة رقم 4 (ط س 4) الرابطة بين تونس العاصمة وبنزرت في أقصى الشمال وطولها 50 كلم.
وستشرع تونس أيضا في المرحلة المقبلة في انجاز طرق سيارة لا تنتمي لمسار الطريق السريعة المغاربية كالطريق السيارة الرابطة بين تونس العاصمة وقفصة في الجنوب الغربي وطولها 383 كلم، والطريق الحزامية بإقليم تونس الكبرى.

الجزء الليبي (200 كلم)[عدل]

هو الجزء الذي يوصل بين بوابة رأس اجدير الليبية على الحدود بين تونس وليبيا وطرابلس العـاصمة الليبية وهي الأقصر مسافة بين جميع الدول المشاركة في هذا المشروع الضخم حيث أن المسافة لا تتجاوز 250 كليو متر.

الطريق السريعة المغاربية والاتحاد من أجل المتوسط[عدل]

عند بعث الاتحاد من أجل المتوسط في 13 يوليو 2008 والمتضمن من جملة أعضائه الأقطار المغاربية الخمسة، تم ضم مشروع الطريق السريعة المغاربية إلى المشاريع المدرجة في جدول أعماله وهذا من شأنه أن يبعث الأمل في التسريع في نسق إنجاز الجزء التونسي الذي يتقدم باستمرار ولكن ببطء حتى يربط هذا الجزء الحدود الجزائرية التونسية بالحدود التونسية الليبية، وقد تسرع أيضاً في ربط أغادير الواقعة في جنوب المغرب بموريطانيا، أما الجزائريون فلن يكونوا بحاجة إلى دعم الاتحاد من أجل المتوسط بما أن جزأهم سيكتمل في 2012 بينما يكتمل جل الجزء المغربي في 2010.

الانعكاسات الاجتماعية والاقتصادية[عدل]

تعبر الطريق السريعة المغاربية أكثر من 55 مدينة كبيرة يفوق عدد سكانها 50 مليون نسمة (من بين ال89 مليون مغاربي) و22 مطاراً دولياً وأهم الموانئ ومحطات القطار وأهم الجامعات وأكبر المستشفيات العمومية والخاصة وأهم المناطق الصناعية والمدن السياحية.

ستشكل هذه الطريق السريعة العصب الرئيسي لاقتصاد منطقة المغرب العربي نظرا لجدواها الاقتصادية الكبيرة إذ ستمكن من الترفيع في ظروف الراحة والسلامة المرورية واختصار الوقت ومن التخفيض في كلفة نقل البضائع وكلفة نقل المسافرين للتسوق والسياحة والتداوي والدراسة والاستثمار داخل هذه المنطقة سواء من مدينة إلى أخرى داخل نفس الدولة أو بين مدن دول مغاربية مختلفة، كما ستمكنها من تنمية المناطق البعيدة عن العواصم ومن تكثيف التبادل المغاربي في كل المجالات.

ومن ناحية أخرى فان إنجاز نفق جبل طارق في مياه البحر عبر مضيق جبل طارق بين المغرب وإسبانيا والذي هو بصدد الدراسة حاليا سيعطي لهذه الطريق أهمية إضافية، حيث سيربط المغرب العربي بأوروبا.

مواضيع ذات علاقة[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ (بالعربية) [1]، الإذاعة التونسية، 31 مارس 2016