طبخ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الطهو)
طبخ
معلومات عامة
صنف فرعي من
جزء من
المكان
تاريخ البدء
500٬000 سنة BCE عدل القيمة على Wikidata
المنتجات
موصوف في وصلة
وسم
cooking
kochen عدل القيمة على Wikidata
يمارسها
يستعمل
طهو الطعام على المقلاة.
حلويات مغربية
حلويات مغربية

الطبخ أو الطهو أو الطهي أو إنضاج الطعام[1][2][3] هو عملية لجعل المواد الغذائية جاهزة للأكل بتسخينه. يمكن للناسَ طهوُ الطعام على النار عن طريق استخدام الخشب أو الفحم ، مع موقد يستخدم البروبان أو الغاز الطبيعي ، أو مع موقد يستخدم الكهرباء. الفرن هو مكان يشبه الصندوق فيه نار. وقد بنى الناس أيضا أفرانًا من الطين والطوب .

لطهو الطعام عدة طرق. عادةً يُغلى الطعام بطهوه في الماء . وعادة في طهو الطعام نستخدم بعض أنواع الأوعية كالفرن الهولندي وأدوات القلي. الناس في بعض الأحيان يطهون الطعام من خلال وضعه مباشرة على النار. قبل أن تُطهى الأطعمة، يُقال إنها خام. بعض الأطعمة جيدة وهي خام.

هناك أنواع متعددة من المطابخ في الوطن العربي مثل: المطبخ المغربي والمطبخ المصري والمطبخ الشامي والمطبخ الخليجي. ويطلق على طاهي الطعام بالطباخ.

الأساليب[عدل]

الطهي عن طريق البخار: وتسمى أيضا الطهي على البخار إذ يتم غلي الماء باستخدام النار ومن ثم يتم استخدام الدخان المتصاعد لتسخين الطعام أو طهيه. وقد اشتهرت بهذه الطريقة المطابخ المغربية منذ القدم.[4]

الطهي عن طريق الماء: يتم غلي الماء اولا ثم بعد ذلك وضع الطعام مباشرة في الماء بعد الغلي.

الطهي عن طريق الزيت: يتم وضع الزيت علي النار ثم وضع الطعام.

الطهي عن طريق النار: هذه الطريقة تعرف بالشواء. يتم فيها تسخين الشواء ثم بعد ذلك وضع الطعام.

بعض الوجبات[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Team, Almaany. "تعريف و معنى طبخ في معجم المعاني الجامع، المعجم الوسيط ،اللغة العربية المعاصر - معجم عربي - صفحة 6". www.almaany.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2017-07-31. Retrieved 2017-07-28.
  2. ^ Team, Almaany. "تعريف و معنى طهو في معجم المعاني الجامع، المعجم الوسيط ،اللغة العربية المعاصر - معجم عربي عربي - صفحة 1". www.almaany.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2017-07-31. Retrieved 2017-07-28.
  3. ^ Team, Almaany. "تعريف و معنى طهي في معجم المعاني الجامع، المعجم الوسيط ،اللغة العربية المعاصر - معجم عربي عربي - صفحة 1". www.almaany.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2017-07-31. Retrieved 2017-07-28.
  4. ^ شريد حورية. تطور المطبخ الاسلامي المغربي و تجهيزاته من عصر المرابطين الى نهاية العهد العثماني: دراسة تاريخية و فنية. Diss. Université Abou Elkacem Saad Allah d'Alger 2, 2012.