الطوابعية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تم استخدام طابع بيني ريد (Penny Red) في UK لسنوات عديدة، ويأتي في شكل المئات من الأشكال المختلفة التي تخضع لدراسة مفصلة من قبل هواة الطوابع.
هذا عرض طوابع (معرض لهواة جمع الطوابع) الذي يلتقي فيه هواة جمع الطوابع والتجار.

الطوابعية عبارة عن دراسة طوابع البريد والتاريخ البريدي وغيرها من الموضوعات المتعلقة بذلك. وتشتمل الطوابعية على أكثر من جمع الطوابع، والتي لا تنطوي بالضرورة على دراسة الطوابع. ومن الممكن أن يكون الشخص من هواة جمع الطوابع ودراستها دون أن يكون مالكًا لطوابع بريدية.[1] على سبيل المثال، قد تكون الطوابع قيد الدراسة نادرة جدًا أو موجودة في المتاحف فقط.

أصل الكلمة[عدل]

يرجع أصل كلمة "هواية جمع الطوابع البريدية" إلى النسخة الإنجليزية من الكلمة الفرنسية "philatélie"، التي صاغها جورج هيربن في عام 1864.[2] وذكر هيربن أنه هناك طوابع تم جمعها ودراستها على مدى السنوات الست أو السبع السابقة وكانت في حاجة إلى اسم أفضل للهواية الجديدة من timbromanie، الذي كان غير مرغوب فيه.[3] وهي مشتقة من الأصل اليوناني phil أو philo، والذي يعني الجذب أو التقارب نحو شيء ما، وateleia، والذي يعني "معفى من الرسوم والضرائب" لتشكيل "الطوابعية".[4] يعني تقديم الطوابع البريدية أن تلقي الخطابات كان مجانيًا، في حين أنه في فترة ما قبل الطوابع كان من الطبيعي دفع رسوم بريدية عن طريق المستلم للخطابات.

والمصطلحات البديلة مثل "timbromania" و"timbrophily" و"timbrology" قد انخفض استخدامها تدريجيًا لأن مصطلح الطوابعية قد لقى قبولاً واستحسانًا خلال حقبة الستينيات من القرن الثامن عشر.[3]

الأصول[عدل]

تكمن أصول مصطلح الطوابعية في ملاحظة أن عددًا من الطوابع المماثلة على ما يبدو والدراسة عن كثب قد يوضحان الاختلافات في التصميم المطبوع والورقة والعلامة المائية واللون والتخريم وبعض المناطق الأخرى من الطوابع. وقد تشير أو لا تشير المقارنة مع سجلات هيئات البريد إلى أن الاختلافات كانت متعمدة، الأمر الذي يفتح الباب أمام مزيد من الاستفسارات عن الكيفية التي يمكن من خلالها إحداث التغييرات ولماذا. ولكي تكون الأمور أكثر إثارة للاهتمام، فقد تم الآلاف من عمليات التزوير على مدى السنوات، وبعضها كان جيدًا جدًا، والمعرفة الوافية بالطوابعية تعطي بصيصًا من الأمل في الكشف عن عمليات التزييف هذه.

الأنواع[عدل]

الطوابعية التقليدية هي دراسة الجوانب الفنية لإنتاج الطوابع وتحديدها، بما في ذلك:

الطوابعية الموضوعية، والمعروفة أيضًا باسم الطوابعية المحلية، وهي دراسة ما هو مبين على الطوابع. وهناك المئات من المواضيع الشائعة، مثل الطيور والسفن والشعراء والرؤساء والملوك والخرائط والطائرات والمركبات الفضائية والرياضة والحشرات المرسومة على الطوابع. وتشتمل الجوانب المثيرة للاهتمام الخاصة بالطوابعية المحلية على أخطاء التصميم والتعديلات، على سبيل المثال، التحرير الأخير للسجائر من الصور المستخدمة لطوابع الولايات المتحدة، وخاصة القصص المتعلقة بكيفية استخدام الصور.

التاريخ البريدي يركز على استخدام الطوابع على المواد البريدية. ويشتمل على دراسة العلامات البريدية ومكاتب البريد وهيئات البريد والأسعار واللوائح البريدية والعملية التي يتم من خلالها نقل الخطابات من المرسل إلى المتلقي، بما في ذلك الطرق وخيارات النقل. والمثال التقليدي على ذلك هو خدمة بوني إكسبرس (Pony Express)، والتي كانت الطريقة الأسرع لإرسال الخطابات في جميع أنحاء الولايات المتحدة خلال الأشهر القليلة التي عملت فيها. الغطاءات التي يمكن إثبات أنه قد تم إرسالها من قبل بوني إكسبرس وتحظى بتقدير كبير من قبل هواة جمع الطوابع.

الطوابعية الجوية عبارة عن فرع من التاريخ البريدي المتخصص في دراسة البريد الجوي. وقد لاحظ هواة جمع الطوابع تطوير النقل البريدي عن طريق الجو منذ البداية، كما أن جميع جوانب الخدمات البريدية قد تمت دراستها وتوثيقها على نطاق واسع من قبل المتخصصين.

القرطاسية البريدية تحتوي على المظاريف المختومة والبطاقات البريدية وأوراق الخطابات وaérogramme (أوراق الخطابات الجوية) والأغلفة، ومعظمها يحتوي على منقوش أو ختم مطبوع أو الدلائل التي تشير إلى الدفع المسبق للطوابع.

طوابعية سندريلا هي دراسة الكائنات التي تبدو وكأنها طوابع ولكنها ليست طوابع بريدية. تشتمل النماذج على أختام عيد الفصح وأختام عيد الميلاد والتسميات الدعائية وما إلى ذلك.

أدب الطوابعية يوثق نتائج دراسة الطوابعية ويضم آلاف الكتب والدوريات.

طوابعية الإيرادات هي دراسة الطوابع المستخدمة في جمع الضرائب أو الرسوم على أشياء مثل الوثائق القانونية ورسوم المحكمة والإيصالات والتبغ والمشروبات الكحولية والمخدرات والأدوية وبطاقات اللعب وتراخيص الصيد والصحف.

البطاقات المتطابقة هي دراسة بطاقات ماكسيمم. ويمكن تعريفها على أنها البطاقات البريدية التي تحمل صورة وطابعًا بريديًا يحمل نفس الصورة إلى جانب الإلغاء، مع التوافق بين الثلاثة بأقصى حد من التوافق.

الأدوات[عدل]

تستخدم الطوابعية عدة أدوات، منها ملقاط الطوابع (شكل متخصص من الملاقط) لمعالجة الطوابع بأمان وعدسة مكبرة قوية معيار تخريم (أودونتوميتر (odontometre)) لقياس معيار تخريم الطابع.

ويعد تحديد العلامات المائية أمرًا مهمًا ويمكن أن يتم بالعين المجردة من خلال قلب الطابع أو توجيهه للضوء. وفي حالة فشل ذلك يمكن استخدام سوائل العلامات المائية التي "تبلل" الطابع للكشف عن العلامة.

وتشتمل الأدوات المعروفة الأخرى على كتالوج الطوابع ودفاتر الجرد ومفاصل الطوابع.

المنظمات[عدل]

نشأت المنظمات التي تهتم بهواة جمع الطوابع ودراستها قريبًا بعد أن بدأ الناس في جمع الطوابع ودراستها. وتشمل الأندية المحلية والوطنية والدولية والمجتمعات حيث يجتمع جامعو الطوابع معا لتبادل هوايتهم.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Carlton, R. Scott. The International Encyclopaedic Dictionary of Philately, Iola WI: Krause Publications, 1997, p.196. ISBN 0-87341-448-9.
  2. ^ Herpin, Georges. "Bapteme" in Le Collectionneur de Timbres-Postes, Vol.I, 15 November 1864, p.20.
  3. ^ أ ب وليامز إل.إن & إم (Williams, L.N. & M). أساسيات الطوابعية. ستيت كوليدج (State College): الجمعية الأمريكية لهواة جمع الطوابع ودراستها، 1971، صـ 20.
  4. ^ Sutton, R.J. & K.W. Anthony. The Stamp Collector's Encyclopaedia. 6th edition. London: Stanley Paul, 1966, p.232.

القراءات المقترحة[عدل]

  • Sefi, A.J. An Introduction to Advanced Philately, with special reference to typical methods of stamp production. London: Rowley & Rowley, 1926. (2nd edition 1932) (Electronic facsimile edition Royal Philatelic Society London 2010.)
  • Sutton, R.J. & K.W. Anthony. The Stamp Collector's Encyclopaedia. 6th edition. London: Stanley Paul, 1966.
  • Williams, L.N. & M. Fundamentals of Philately. State College: The American Philatelic Society, 1971.

وصلات خارجية[عدل]