الظاهر سيف الدين خشقدم

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الظاهر خشقدم)
الظاهر سيف الدين خشقدم
 

معلومات شخصية
الميلاد سنة 1413   تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
دولة سلاجقة الروم  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 9 أكتوبر 1467 (53–54 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
القاهرة  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مواطنة مصر  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
مناصب
سلطان المماليك في مصر والشام   تعديل قيمة خاصية (P39) في ويكي بيانات
في المنصب
1460  – 1467 
في مصر 
الحياة العملية
المهنة سياسي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغة الأم اللهجة المصرية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات العربية،  واللهجة المصرية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات

السلطان الملك الظاهر أبو سعيد سيف الدين خُشقدم بن عبد الله الناصري المؤيدي(تُوفي في القاهرة في 7 ديسمبر 1467مسلطان الدولة المملوكية البرجية (الشركسية) السادس عشر. أستاذه الأول كان الخواجة «ناصر الدين محمد» وولذلك لقب بالناصري واستاذه الثاني كان السلطان «المؤيد شيخ» ولذلك لقب بالمؤيدي. حكم من عام 1460م حتى وفاته عام 1467م، ويعتبر من أكبر سلاطين الدولة البرجية. وكان من أصل رومى.

تدرجه في المنصب[عدل]

بعد ما ضمه المؤيد شيخ لمماليكه تدرج في الوظائف حتى وصل لمنصب الأتابك في عهد السلطان الأشرف إينال. وبعد هزيمة السلطان المؤيد من الأمراء خلعوه وسلطنوا «سيف الدين خشقدم» مكانه بلقب «الملك الظاهر» يوم 28 يونيو 1461م.

عهده[عدل]

يعتبر من أكبر سلاطين الدولة المملوكية البرجية وكان سياسي يتصف بالذكاء والطيبة لكن من عيوبه انه كان متكبراً وكان يأخد قرارات عزل رجال الدولة بسرعة دون تروي وكان يقترب من قليلي الكفاءات ويقلدهم المناصب الكبيرة؛ لأنه كان يريدأن يضمن ولاء الأمراء والمماليك وحراسه الشخصيين، وكان يحاول أن يرضيهم ويتركهم يفعلون ما يريدونه فكانوا ينتهكون القوانين.

تميز عهد «الظاهر خشقدم» بالهدوء النسبى لكن واجه مشاكل من قبل شركسيين تمردوا عليه لانه كان من أصل رومى وليس شركسى. ومن مشاكله أيضاً كانوا العربان الذين كانوا يشنون غارات على القرى وينهبوا المصريين وحتى الحجاج وهم ذاهبون لمكة للحج. وأيضاً كانت بلاد الشام من إحدى مشاكله بسبب تمرد «المماليك الظاهرية» لإنه قتل زعيمهم «جانم» نائب السلطنة في الشام.

وفاته[عدل]

توفى خُشقدم في 7 ديسمبر 1467م بعدما ظل في الحكم ست سنوات وخمس شهور وهو عمره حوالى 65 عام. وكانت العادة تنصيب السلطان الجديد قبل دفن السلطان المتوفى لكن الظاهر بلباى تسلطن بعده بعد دفنه.

مراجع[عدل]