العالم الثالث

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
"العوالم الثلاث" في حقبة الحرب الباردة، أبريل - أغسطس 1975


العالم الثالث هو مصطلح سياسي واقتصادي واجتماعي وثقافي، يقصد به الدلالة على الدول التي لا تنتمي إلى العالمين الأول والثاني، وهي الدول الصناعية المتقدمة على عكس دول العالم الثالث النامية. وهي مجموعة دول كانت قد خضعت للاستعمار الأوروبي، وحققت استقلالها حديثا.[1] استُعمل تعبير العالم الثالث لأول مرة سنة 1952 في مقالة صدرت للاقتصادي والسكاني الفرنسي ألفريد سوفيه في إشارة إلى الدول التي لا تنتمي إلى مجموعة «الدول الغربية» (أمريكا الشمالية وأوروبا الغربية وأستراليا واليابان وجنوب إفريقيا) ولا إلى مجموعة الدول الشيوعية (الاتحاد السوفياتي والصين وأوروبا الشرقية). وقد استوحى سوفيه هذه التسمية من الفئة الثالثة في المجتمع الفرنسي أثناء النظام القديم وقبل الثورة الفرنسية.

وأحيانا يطلق على هذه الدول مصطلح «الدول النامية»، وهي دول ذات مستوى معيشي منخفض مقارنة بالدول المتقدمة، ولا يستقيم فيها التوازن بين سرعة نمو السكان ودرجة التقدم الاقتصادي، وتعاني هذه الدول من التخلف الاقتصادي، إذ يرى بعض الدارسين أن دول العالم الثالث هي التي لم تستفد من الثورة الصناعية في القرن التاسع عشر، وعلى هذا تعد دولا آخذة في النمو أو دولا متخلفة. وتسمى أيضا بدول الجنوب لكون أغلبها يقع في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.[1]

يصف العالم الثالث العالم المعقد والانتقالي والفوضاوي في اتساع الفجوة التي تنشأ بين العالم التقليدي والعالم الحديث منذ الثورة الصناعية (التي بدأت في إنجلترا في أواخر القرن الثامن عشر). ومع ذلك، لحظ أنه في هذا الوقت، إذا في الأمازون[؟] وأفريقيا وآسيا اناس كانوا ولازالو يعيشون تقريبا في العهد الحجري، والبعض الآخر في الصين والهند كانو أفضل معيشة واعلى مستوى من إنجلترا في القرن الثامن عشر والتاسع عشر. المؤرخ كريستوفر بايلي "Christopher Alan Bayly" قد برهن على هذا في كتابه " ازدياد العالم الحديث."".[2][3][4]

أهم خصائص العالم الثالث[عدل]

ويمكن تصنيفها كالتالي:

1. اجتماعيا:

  • نمو ديمغرافي كبير بسبب ارتفاع نسبة الخصوبة.
  • أمد الحياة ضعيف بسبب قلة الإمكانات الطبية وضعف المستوى المعيشي.
  • هجرة مكثفة من البوادي إلى المدن.
  • أمية مرتفعة.

2. اقتصاديا:

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب محمد صالح العجيلي، محمد (2012-1433). معجم المصطلحات والمفاهيم الجغرافية. دار صفاء للنشر والتوزيع-عمان. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  2. ^ Third World | Definition of Third World in US English by Oxford Dictionaries نسخة محفوظة 28 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Third World | meaning of Third World in Longman Dictionary of Contemporary English | LDOCE نسخة محفوظة 13 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "third world / Origin and meaning of phrase third world by Online Etymology Dictionary" [en] (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-03-08. Retrieved 2020-03-08.