العدين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


العدين مدينة تتبع محافظة إب، أحد محافظات الجمهورية اليمنية.

التقسيم الادراي[عدل]

كان الاعتقاد السائد بتقسيم العدين إلى أربع مديريات (نواحي سابقا) هي:

إلا أن التقسيمات الإدارية الجديدة تؤكد استقلالية كل ناحية مما سبق بحد ذاتها.[1]

لهجة العدين[عدل]

تنفرد العدين وبعض المناطق النائية من اليمن (مثل شرعب، ذي السفال، حبيش، جبلة، عتمة، سمة، ريمة، وصابين، بلاد الروس، بعض من الحجرية، بعض من حراز وبعض من يافع) بلهجة مميزة خاصة ما يسمى الكاف العديني حيث يلحق حرف الكاف "ك" في أواخر الأفعال الماضية نيابة عن تاء الفاعل والمخاطب "ت". مثلا يقال كنك، عملك، صنعك، فعلك، رجعك، وهكذا بدلا عن كنت، عملت، صنعت، فعلت، رجعت. وتعمم هذه القاعدة حتى في الجمع فيقال مثلا هل عملكم هذا أمس؟ ولا يقال هل عملتم هذا أمس؟. تنفرد أيضا بعض مناطق من العدين وصبر وبعض الحجرية بخاصية الّلام الشمسية في جميع التعريفات ولا توجد بها لام القمرية "ل". ينطق القمر، المفتاح، البيت، الشمس، الدار كلها باللفظ الشمسي أي بإخفاء الّلام وتشديد الحرف الذي يليه فتصبح اقّمر، امّفتاح، ابّيت، اشّمس، ادّار، وهكذا. بالإضافة إلى ذلك يستعمل حرف الشين "ش" بدلا عن السين في التسويف "س"; أي أن أفعال المستقبل المثبتة مثل سأعمل، سأرجع،.. تنطق شاعمل، شارجع،.. (لاحظ استعمال "ا" بدلا عن "أ" أيضا). وفي نفي الفعل الماضي يلحق حرفي الكاف والشين بدلا عن تاء المتكلم والمخاطب مثلا لا يقال ما عملت، مارجعتم ولكن يقال ماعملكش، مارجعكمش وهكذا. تستعمل أيضا أداة النداء "وا" أو "ووه" أو "ووه يا" بشكل متكرر بدلا من أداة النداء "يا". لايوجد تاريخ حقيقي يؤكد بداية ظهور هذه اللهجة ولكن يقال أنها أحد الألفاظ الحميرية.[بحاجة لمصدر]

العدين في التراث والفن اليمني[عدل]

تغزّل الكثير من الشّعراء بالعدين ومناطق العدين وغنى لها فنانون مرموقون:

  • وا مغرد بوادي الدور من فوق الاغصان: غناء الفنان أبوبكر سالم بلفقيه. وادي الدور أحد الجبال الشاهقة في مدينة العدين.
  • آخر وداع يالعدين باودعك يابلادي: كلمات ولحن وغناء الفنان محمد عبد الله العديني.
  • من العدين يالله بريح جلاب: كلمات الدكتور سعيد الشيباني، غناء الفنان المرحوم أحمد بن أحمد قاسم وغناء اخر للفنان فؤاد الكبسي.
  • يا نجم ياسامر.. الاخضري من العدين بكّر: غناء الفنان المرشدي والفنان السوري فهد بلان.
  • قف يا غزال العدين لي معك كلمتين:غناء الفنان محمد عبد الله العديني.
  • هل في قطر مثل اليمن جنة أوفي دبي وديان مثل عنةمن أغنية سلامي يا خلي من كلمات السيد المساوى وألحان وغناء الفنان محمد عبد الله العديني.

قبائل العدين[عدل]

تقطن العدين العديد من القبائل والأسر اليمينة منها ماهو قاطن بأصله ومنها من انتقل إليها من مناطق مختلفة من اليمن. من هذه القبائل والأسر: بنو أمية وهم مشائخ العدين المعروفيين ببيت باشا، ذي محمد (بني محمد، بني عامر، العزب)، الهبوب, الغزّالي، الفقيه، ذي حليقة، الأفيوش وغيرها. في القرن الحادي عشر الميلادي كانت العدين امتدادا لعاصمة الدولة الإسماعيلية التي كانت عاصمتها مذيخرة في عهد الملك علي بن الفضل، والعدين جزء من أرض الكلاع التي كانت تسمى سابقاً بالمخلاف ويشمل هذا المخلاف عدة مدن إذ أنه واسع مترامي الأطراف خصب التربة وافر بالخير والبركة ؛حيث كانت أحد مواقع محطات القوافل التجارية بين العرب. وقد اختلف في سبب تسمية العدين بالعدين فالبعض يرى انه نسبة إلى عودي البن والقات الذين تشتهر بهما وانها كنت تسمى العودين ولكن خففت التسمية بحذف الواو والصحيح ان العدين من الأسماء الحميرية المعروفة فهي تصغير عدن وهناك أكثر من عدن في اليمن كما ان هناك الاعدان والعدنه وعدنها والعدن والتسمية القديمة لتعز المدينة ذي عدينه إذا فهي حميرية التسمية والنسب ويوجد بها عدد من القلاع والحصون التاريخية مثل حصن الحقيبة في الدفدف في عزلة بني هات وحصون القفلة ويفوز وعزان في عزلة بني عواض وحصن زهقان في عزلة الحصابيين وحصن يريس في عزلة يريس حزم العدين وحصن قرعد في مذيخرة وغيرهم من الحصون وقد عرفت العدين في التاريخ الإسلامي قيام دولتين حميريتين هما دولة المناخيين اسسها السلطان جعفر ابن إبراهيم المناخي وكانت عاصمته مذيخرة وامتدت دولته من تخوم تهامة في جبل راس إلى مايسمى اليوم بمحافظة اب حيث كان يسمى مخلاف جعفر وقد انتهت هذه الدولة على يد على ابن الفضل الذي اتخذ من مذيخرة عاصمة له بعد توحيد كل اليمن، اما ال\دولة الثانية فهي سلطنة الكلاعيين في حزم العدين التي اسسها السلطان سعد بن وائل الحميري وقد امتدت لتشمل وصاب وحبيش ومناطق من تهامة. تقع مديرية العدين في الجنوب الغربي لمحافظة إب وتبعد عن المحافظة بطريق إسفلتي يقدر بحوالي (30) كيلو متر تقريباً، يحدها من الغرب مديرية فرع العدين ومن الشمال مديريتى حزم العدين وحبيش ومن الشرق مديريتا إب وجبلة.

كما أن للعدين تأريخاً عريقاً وحافل بالكثير من المعالم التاريخية القديمة، والتي لا تزال بعض أطلالها راسخة حتى اليوم منها: الجامع الكبير الذي بني قبل مئات السنين ،بداخله بركة كبيرة تسمى بركة العقود وهي مبنية من تسعة عقود بطول(3)أمتار وقد بنيت لتزويد الجامع بالمياه، حيث تصل إليها المياه عبر ساقية ممتدة من سفح جبل مرتفع يبعد عن الجامع بـ(5 كم) تقريباً تندفع منه ينابيع الماء لتتجمع في منطقة تسمى بـ(الحسية) ،تزود الحسية إلى جانب الجامع السد الكبير بالمياه الذي لا زال راسخا حتى اليوم والذي عرف بسد (يوم) وهو الذي بناه قديماً ،كما أنه في السابق كان يشكل مصدراً أساسيا لتزويد أهالي المدينة بالمياه؛أما حديثا فيستخدم للسباحة فقط ويبلغ عمق هذا السد ما يقارب (20)متراً ومكون من أربعة أدوار طول الدور الواحد (5)أمتار ومبنياً بأحجار زاهية البياض ويعتليه جبل شاهق بني على قمته قلعة تسمى بـ(دار كتفى) التي بنيت في القرن السادس الهجري، وكان آنذاك موقع حماية للمدينة من أية أخطار قد تواجهها ؛ أما اليوم فقد أصبح هذا المعلم التاريخي مهجوراً يستخدمه بعض أهالي المنطقة لتخزين الحبوب وأعلاف الحيوانات وأشياء أخرى، ومن المعالم القديمة أيضاً جامع المدرسة الذي كان يدَرس فيه القرءان الكريم وعلوم الفقه والحديث وعلوم دينية أخرى.

اودية العدين[عدل]

وادي عنه

مراجع[عدل]