المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

العربي بن صاري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
العربي بن صاري
Hadj Larbi Bensari.jpg 

معلومات شخصية
الميلاد 1867
تلمسان
تاريخ الوفاة 1964
مواطنة Flag of Algeria.svg الجزائر  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة مغني  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

الشيخ العربي بن صاري (1870-1964)

العربي بن صاري وفرقته تحيي أحد الاعراس في تلمسان ل(بشير يلس

حياته[عدل]

ولد الشيخ العربي بن صاري في سنة 1870 بمدينة تلمسان، أين تعلم القرآن في حداثة سنه. بدأت علاقته بالموسيقى الأندلسية باحتكاكه بكبار الفنانين الذين كانوا يتوافدون على دكان الحلاقة الذي كان يعمل فيه، من بينهم الشيخ محمد بن شعبان المدعو بوظلفة، ديب محمد وديب غوتي.

لما لاحظ الشيخ بوظلفة الاهتمام الكبير للعربي بن صاري بالموسيقى الأندلسية، تكفل به وعلمه قواعد الموسيقى وخاصة العزف على آلة الرباب وآلة القانون. كان الشاب العربي بن صاري يتمتع ويتميز بصوت جد رخيم، كون الشيخ العربي بن صاري أول فرقة له في سنة 1900م، ونظرا للنجاح الكبير الذي عرفه مع فرقته، تلقى عدة دعوات لإحياء حفلات عائلية ودينية، وشارك في المعرض الدولي بباريس أين تحصل على الجائزة الكبرى للعزف على الرباب، كما أحيى عدة حفلات في المغرب وتونس أين تحصل على ميدالية الاعتراف والتقدير .

آثاره[عدل]

وللحفاظ على ألحان النوبات ، قام الشيخ العربي بن صاري وبطريقة عصامية بتدوين الموسيقى الأندلسية .

ونظرا لمعرفته وتحكمه الكبير في النوع الموسيقى الغرناطي لمدينة تلمسان، عين الشيخ العربي بن صاري لتمثيل الجزائر في المؤتمر الدولي الأول للموسيقى العربية الذي أقيم بالقاهرة في مارس 1932، وكان مرفوقا بجوق موسيقي كبير متكون من إخوانه : أحمد عبد السلام ، محمد بن صاري وابنه رضوان بن صاري وكذا عمر البخشي .

وقد قام الشيخ العربي بن صاري بتسجيل العديد من الأسطوانات في الموسيقى الأندلسية، الطبع الغرناطي إضافة إلى المدائح الدينية، وكان يحمل في ذكرياته أكثر من ألف شغل من الموسيقى الأندلسية .

وفاته[عدل]

توفي الشيخ العربي بن صاري يوم 24 ديسمبر 1964 بتلمسان، ودفن فيها .

المصدر[عدل]

الوثيقة المرافقة لمناهج السنة الثانية للتعليم المتوسط للتربية الموسيقية.