العصر الإيوسيني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
العصر الإيوسيني
Eocene
ἠώς-καινός
الرمز E2
المستوى الزمني فترة
العصر الباليوجين
-الحقبة الحقبة المعاصرة
- -الدهر دهر البشائر
علم الطبقات
البداية Clavo dorado.svg56.0 م.س.مضت
النهاية 33.9 م.س.مضت
المدة 22.1 م.س تقريبا
Fleche-defaut-droite.png الباليوسين
الأوليجوسين Fleche-defaut-gauche.png
الأقسام الفرعية
المرحلة البداية (م.س)
البريابوني 37.8
البارتوني 41.2
اللوتيتي المسمار الذهبي.svg47.8
الأبريسيني المسمار الذهبي.svg56
(م.س : مليون سنة)

عصر الإيوسين (بالإنجليزية: Eocene)‏ هي حقبة جيولوجية استمرت من 56 إلى 34 مليون سنة مضت، وهي الحقبة الثانية من عصر الباليوجين للزمن الجيولوجي .يمتد عصر الإيوسين من نهاية العصر الباليوسيني إلى بداية العصر الأوليغوسيني. تميزت بداية العصر الأيوسيني بانخفاض تركيز نظير الكربون C13 في الغلاف الجوي بشكل استثنائي مقارنة بالنظير الأكثر شيوعًا C12.

وتـُعد بداية عصر الإيوسين هي ظهور أول الثدييات الحديثة. أما علامة نهايته فهي موجة انقراض جماعي ضخمة هي انقراض العصر الإيوسيني-الأوليجوسيني، والتي ربما كان سببها اصطدام جسم ضخم أو نيزك متفجر في سيبيريا.[1] وقد جاء اسم العصر من الكلمة الإغريقية "ἠώς" (إيوس، وتعني فجر) و"καινός" (كاينُس، وتعني جديد)، وترمز لـ"فجر الثدييات الحديثة" والتي بدأت بالظهور في هذا العصر.

الأقسام الفرعية[عدل]

العصر الفترة المرحلة أهم الأحداث البداية (م.س.مضت)
الباليوجيني الأوليغوسيني الروبيلي أحدث
الإيوسيني البريابوني إزدهار الثدييات القديمة (مثل: الكريودونت، اللقمانيات، والأونتاثريدا [الإنجليزية].. ألخ) وأستمرارها في النمو خلال الفترة. ظهور عدة عائلات ثديية حديثة مثل الجمال، القطط، الخيول، القرود، الخفافيش الأولية والحيتان البدائية. بداية ظهور الأعشاب. المناخ معتدل إلى البارد. عودة تجلد القارة القطبية الجنوبية وتشكيل الغطاء الجليدي؛ حفز حدث أزولا العصر الجليدي، ومناخ الأرض البارد المستمر حتى هذا اليوم، أستهلكت طحالب قاع البحر كميات هائلة من ثاني أكسيد الكربون الغلاف الجوي [2]، وإنخفاضه من 3,800 جزء من المليون وصولا إلى 650 جزء من المليون. نهاية تكون جبال لاراميد [الإنجليزية] و تكون جبال السيفارية [الإنجليزية] لجبال روكي في أمريكا الشمالية. بداية تكون جبال الألب في أوروبا. بداية تكون الجبال الهيلينية في اليونان وبحر ايجه كذلك. 37.8
البارتوني 41.2
اللوتيتي المسمار الذهبي.svg47.8
الأبريسيني المسمار الذهبي.svg56
الباليوسيني الثانتي أقدم

المناخ[عدل]

ارتفعت الحرارة السطحية للأرض عموماً منذ عصر الباليوسين المتأخر وخلال الإيوسين المبكر (59-50 مليون سنة)، وخلال الإيوسين المبكر وصلت درجة الحرارة إلى أعلى ما وصلت إليه خلال الدهر الحديث كله.[3] وقد كان القطبان أحرّ مما هما عليه اليوم، واستمر المناخ المُمطر حتى خطوط عرض تصل إلى 45ْ. لكن ربما كانت الحرارة عند خط الاستواء مشابهة لما هي عليه اليوم.[4] وبالرغم من أن المناخ العالمي بقي حاراً نسبياً طوال بقية الإيوسين، إلى أن نهاية هذا العصر معلّمة ببدء انخفاض بطيء لدرجة الحرارة حول العالم. وقد قاد هذا الانخفاض البطيء في درجة الحرارة في النهاية إلى الفترة الجليدية الأخيرة التي حدثت في عصر البلستوسين.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

الباليوجيني
الباليوسيني الإيوسيني الأوليغوسيني
الداني السيلاندي الثانتي الأبريسيني اللوتيتي البارتوني البريابوني الروبيلي الخاتي
دهر البشائر
حقبة الحياة القديمة حقبة الحياة الوسطى حقبة الحياة الحديثة
الكامبري الأوردفيشي السيلوري الديفوني الفحمي البرمي الثلاثي الجوراسي الطباشيري الباليوجين النيوجيني الرباعي
Active Margin.svg
هذه بذرة مقالة عن الجيولوجيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.