العقيد لطفي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
دغين بن علي
العقيد لطفي

معلومات شخصية
الميلاد 7 ماي 1934
تلمسان، الجزائر
الوفاة 27 مارس 1960
بشار
سبب الوفاة قتل في معركة

دغين بن علي المعروف باسمه الثوري العقيد لطفي (1934-1960) مجاهد جزائري في صفوف ثورة التحرير الجزائرية تولى قيادة الولاية الخامسة التاريخية.

النشأة[عدل]

ولد دغين بن علي يوم 7 ماي 1934 بتلمسان غرب الجزائر، ينحدر من أصول تركية من عائلة بودغن الاسطمبولي المعروفة بمدينة تلمسان[1]، ، التحق بالمدرسة الابتدائية .

نشاطه أثناء الثورة[عدل]

التحق بصفوف جيش التحرير الوطني في أكتوبر 1955 بالمنطقة الخامسة لتلتحق به زوجته في نفس المنصب. كلّف بعدها بقيادة قسم تلمسان وسبدو وأشرف على تشكيل الخلايا السريّة لجبهة التحرير الوطني الجزائرية، وأخذ اسما ثوريا هو "سي إبراهيم" واستطاع بفطنته وحسن تنظيمه أن يؤسّس للعمل الفدائي في الولاية الخامسة، إذ مع اكتشاف البترول بالجنوب الجزائري وزيادة اهتمام فرنسا بالصحراء، تطوّع "سي إبراهيم" في صيف 1956 لقيادة العمليات العسكرية في الجنوب وخاض عدّة معارك ضارية أسفرت عن خسائر معتبرة في صفوف القوات الفرنسية.

في عام 1957 رقي إلى عضوية قيادة مجلس الولاية الخامسة .

في عام 1959 رقي الشهيد إلى رتبــة صاغ ثاني ( عقيد ) قائدا للولايـــة الخامســة خلفا لقائدها السابق( العقيد ) هواري بومدين .

وفاته[عدل]

استشهد مع نائبه الرائد فراج في معركة غير متكافئة مع قوات الاستعمار استخدمت فيها الطائرات والمدفعية الثقيلة وكان ذلك يوم 27 مارس 1960 بجبل غرب بشار[2].

المصادر[عدل]

  • منظمة المجاهدين الجزائر
  • مكتب التوثيق الفرنسي باريس
  1. ^ شجرة تلمسان -غوتي شريف- المطبعة الجهوية صاري 1993
  2. ^ http://www.m-moudjahidine.dz/lotfi.html