هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

العقيد لطفي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك فيها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2018)
دغين بن علي
Colonel lotfi.jpg

معلومات شخصية
الميلاد 7 ماي 1934
تلمسان، الجزائر
الوفاة 27 مارس 1960
بشار
سبب الوفاة قتل في المعركة
مواطنة
Flag of Algeria.svg
الجزائر  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الديانة الاسلام
الحزب حركة انتصار الحريات الديمقراطية  تعديل قيمة خاصية عضو في حزب سياسي (P102) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
الفرع جيش التحرير الوطني الجزائري  تعديل قيمة خاصية الفرع العسكري (P241) في ويكي بيانات
الرتبة عقيد  تعديل قيمة خاصية الرتبة العسكرية (P410) في ويكي بيانات
المعارك والحروب ثورة التحرير الجزائرية  تعديل قيمة خاصية الصراع (P607) في ويكي بيانات

دغين بن علي المعروف باسمه الثوري العقيد لطفي (1934-1960) مجاهد جزائري في صفوف ثورة التحرير الجزائرية تولى قيادة الولاية الخامسة التاريخية(الغرب)(تلمسان وهران...........)حاليا

النشأة[عدل]

ولد دغين بن علي يوم 7 ماي 1934 بتلمسان غرب الجزائر، ينحدر من أصول تركية من عائلة بودغن الاسطمبولي المعروفة بمدينة تلمسان[1]، ، نال الشهادة الابتدائية عام(1948)، سافر إلى المغرب لمواصلة دراسته الثانوية بمدينة (وجدة) لكنه عاد بعد سنة إلى تلمسان لينضمّ إلى مدرسة مزدوجة التعليم (فرنسي-إسلامي)، وفي هذه المدرسة بدأ وعيه السياسي.

نشاطه أثناء الثورة[عدل]

التحق بصفوف جيش التحرير الوطني في أكتوبر 1955 بالمنطقة الخامسة لتلتحق به زوجته في نفس المنصب. كلّف بعدها بقيادة قسم تلمسان وسبدو وأشرف على تشكيل الخلايا السريّة لجبهة التحرير الوطني الجزائرية، وأخذ اسما ثوريا هو "سي إبراهيم" واستطاع بفطنته وحسن تنظيمه أن يؤسّس للعمل الفدائي في الولاية الخامسة، إذ مع اكتشاف البترول بالجنوب الجزائري وزيادة اهتمام فرنسا بالصحراء، تطوّع "سي إبراهيم" في صيف 1956 لقيادة العمليات العسكرية في الجنوب وخاض عدّة معارك ضارية أسفرت عن خسائر معتبرة في صفوف القوات الفرنسية.

في جانفي من عام(1957)عين قائدا على المنطقة الثامنة من الولاية الخامسة برتبة نقيب ثم رائد، بمنطقة افلو تحت اسم لطفي، كما اصبح عضوا في مجلس إدارة الولاية الخامسة.

في عام 1959 رقي الشهيد إلى رتبــة صاغ ثاني ( عقيد ) قائدا للولايـــة الخامســة خلفا لقائدها السابق( العقيد ) هواري بومدين .

وفاته[عدل]

استشهد مع نائبه الرائد فراج (لواج محمد) في معركة غير متكافئة مع قوات الاستعمار استخدمت فيها الطائرات والمدفعية الثقيلة وكان ذلك يوم 27 مارس 1960 بجبل غرب بشار وذلك بعد مقاومة طويلة.[2].

المصادر[عدل]

  • منظمة المجاهدين الجزائر
  • مكتب التوثيق الفرنسي باريس

المراجع[عدل]

  1. ^ شجرة تلمسان -غوتي شريف- المطبعة الجهوية صاري 1993
  2. ^ وزرارة المجاهدين نسخة محفوظة 23 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.

(موقع الموضوع)بالتصرف