العلاقات الألمانية العراقية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

العلاقات العراقية الألمانية وهي العلاقات الدولية بين دولتي العراق ألمانيا، حيث توجد سفارة ألمانية في مدينة بغداد عاصمة العراق ويوجد سفارة عراقية في مدينة برلين عاصمة ألمانيا، ومن ضمن العلاقات أيضا وجود 84-150 ألف عراقي في ألمانيا.[1][2][3]

تاريخ العلاقات[عدل]

كانت علاقات العراق مع ألمانيا الشرقية قوية وأكثر مما هي في ألمانيا الغربية وتطورت هذه العلاقة خصوصا في سنة 1969 وذلك عندما كان رئيس وزراء ألمانيا الشرقية أوتو فزنر، وكان بسبب علاقات العراق القوية مع الاتحاد السوفيتي أصبح العراق الدولة ال40 ألذي يعترف بألمانيا الشرقية كدولة مستقلة والدولة الثالثة ألتي تقيم علاقات مع ألمانيا الشرقية، حيث ربط العراق بألمانيا الشرقية علاقات إقتصادية و ثقافية.

ألمانيا مع روسيا و الصين و فرنسا و بلجيكا عارضت غزو العراق في 2003، كما عارضت طريقة إعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين.

مراجع[عدل]

  1. ^ [1]
  2. ^ Hudson، Alexandra. المحرر: Evans، Dominic. "German cabinet approves training mission to Iraq". Reuters (17 December 2014). Reuters. اطلع عليه بتاريخ 05 فبراير 2015. 
  3. ^ "Germany to arm Kurdish forces fighting Islamic State in Iraq". Deutsche Welle. Deutsche Welle. dpa/AP. 31 August 2014. اطلع عليه بتاريخ 05 فبراير 2015.