العلاقات الأمريكية الفرنسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
العلاقات الأمريكية الفرنسية
الولايات المتحدة فرنسا
الولايات المتحدة
فرنسا

العلاقات الأمريكية الفرنسية هي العلاقات الثنائية التي تجمع بين الولايات المتحدة وفرنسا.[1][2][3][4][5] حيث بدأت في سنة 1776 بعد بدأ ثورة الاستقلال الأمريكية.

التاريخ[عدل]

عبر العصور كانت فرنسا أقرب الحلفاء الأوروبيين للولايات المتحدة، كانت فرنسا أول دولة ساندت الولايات المتحدة أثناء حرب الاستقلال الأمريكية ضد بريطانيا، وقد تأثر العديد من الفرنسيين حينها بأفكار الثورة الأمريكية ونقلوا أفكارها الحداثية أثناء الثورة الفرنسية.[6] فضلت الولايات المتحدة الوقوف على حياد أثناء حروب الثورة الفرنسية وفي فترة الحروب النابليونية، قامت فرنسا ببيع مستعمرتها لويزيانا الفرنسية للولايات المتحدة.[7] في ذلك العصر عانت الولايات المتحدة من هجمات غير منظمة من قبل الفرنسيين على سفنها في البحر، مما أدى لها بالدخول في حرب قصيرة بجانب بريطانيا عرفت بحرب قواسي إنتهت في سنة 1800 بتعهد فرنسا بعدم مهاجمة أي سفن أمريكية أو بريطانية.[8] بعد نهاية الحروب النابليونية بقيت العلاقات هادئة، وفي ذلك العصر بدأت أطماع فرنسا تزداد لأجل السيطرة على أمريكا اللاتينية وخصوصاً مع تراجع القوى الإسبانية لأجل زيادة نفوذها التجاري. سائت العلاقات مع عودة الملكية في فرنسا، حيث رأت كل من فرنسا والنمسا أن الولايات المتحدة خطر على نفوذها في أوروبا لكونها جمهورية، وحرصوا على عدم تدخل الولايات المتحدة في الشؤون الأوروبية.[9] أثناء الحرب الأهلية الأمريكية، بقيت فرنسا على حياد، لكن نابليون الثالث فضل انتصار الكونفدراليين لأجل اضعاف الولايات المتحدة، وبتلك الفترة كانت فرنسا أيضاً تخوض حربها ضد المكسيك، لأجل زيادة نفوذها هناك، لم يحبذ أبراهام لينكون التدخل الفرنسي في المكسيك وفضل الوقوف بجانب الجمهوريين. كان هناك نوايا لفرنسا بالتدخل لصالح الكونفدراليين، لكنها تخوفت من تحالف الولايات المتحدة مع عدوتها بروسيا أنذاك فأرادت الدخول إلى الحرب إلى جانب بريطانيا وهو ما رفضته بريطانيا، بنفس الوقت حاولت السفير الجمهوري في المكسيك مطالبة الولايات المتحدة بالدخول إلى الحرب المكسيكية ضد فرنسا، لكن الولايات المتحدة اكتفت بدعم قليل للمكسيك لأجل عدم اغضاب فرنسا ودخولها في الحرب الأهلية.[10] وبعد عقد من الحروب في أمريكا الشمالية، كانت النتائج لصالح الولايات المتحدة، حيث إنتصر الاتحاديين في الحرب الأهلية، وإنتصرت المكسيك في حربها فرنسا وأعدمت ملكها ماكسيميليان، بريطانيا قلصت سلطتها في كندا، وقامت الولايات المتحدة بشراء ألاسكا من روسيا.

في عقد 1870، هزمت فرنسا في الحرب البروسية - الفرنسية وإنتهى حكم الإمبراطور نابليون الثالث، وهو مما عزز ارجاع العلاقات بين البلدين، ازدادت أثناء ذلك قوة الولايات المتحدة الصناعية والاقتصادية لتصبح قوى عظمى في تلك المنطقة، وقد استفادت فرنسا من ذلك بزيادة استثمارتها في الولايات المتحدة، وفي سنة 1887 قامت فرنسا بتصميم تمثال الحرية وإهدائه للولايات المتحدة وكان ذلك بمناسبة الذكرى المئوية لاستقلالها، أصبحت الولايات المتحدة تقف بجانب فرنسا بمعظم نزاعاتها ووقفت معها أثناء أزمة أغادير، كما هاجر العديد من الفرنسيين في ذلك العصر إلى الولايات المتحدة، ومع ذلك فقد تخوفت الولايات المتحدة من تغلغل الاشتراكيين في الولايات المتحدة من خلال فرنسا.[11]

أثناء الحرب العالمية الأولى دعمت الولايات المتحدة الحلفاء بقيادة فرنسا بريطانيا اقتصادياً ومعنوياً، لكنها فضلت الوقوف على حياد وعدم التدخل في الحرب إلى أن دخلت الحرب في سنة 1917، وقد ساهم دخول الولايات المتحدة على تغيير معادلة الحرب، حيث تمكن الحلفاء من تحرير الاراضي الفرنسية، مما أجبر ألمانيا في النهاية على إعلان استسلامها.[12] بعد نهاية الحرب العالمية الأولى بدأ نفوذ الشيوعيين يزداد في أوروبا ومن ضمنها فرنسا بعد الثورة الروسية (1917)، واصبح الشيوعيون ينظرون للولايات المتحدة بكونها ممثلة للرأسمالية والإمبريالية. حرصت الحكومة الفرنسية في تلك الفترة على إبقاء علاقاتها قوية مع الولايات المتحدة درءً لأي خطر احتلال ألماني في المستقبل. كانت الولايات المتحدة وفرنسا من الدول المؤسسة لعصبة الأمم، كما أنشأ البلدين ميثاق كيلوغ برييان في سنة 1927، وألذي نص على عدم اللجوء إلى الحرب لتسوية الخلافات الدولية، وصادق حينها 37 بلد عليه.[13]

بعد صعود هتلر إلى السلطة في ألمانيا، بدأت فرنسا تتخوف من حرب مستقبلية بينها وبين ألمانيا، ازدادت قوة ألمانيا العسكرية والصناعية بشكل كبير بعد صعود هتلر، وقد ساهمت الطائرات الألمانية في انتصار القوميين في الحرب الأهلية الإسبانية (1936-1939)، لتكتشف مدى ضعفها أمام السلاح الألماني. بدأ فرانكلين روزفلت يدعم فرنسا بالسلاح والخبراء، لكن الدعم كان قليل ومتأخر، أثناء ذلك أعلنت كل من فرنسا و بريطانيا إعلان الحرب على ألمانيا بعد قيامها بغزو بولندا في سنة 1939، قامت ألمانيا بعد ذلك بغزو كل من الدنمارك والنرويج، أما فرنسا وبريطانيا اكتفتا برد فعل بسيط على الحدود الألمانية. استغل هتلر هذا الشئ وقام بمحاصرة القوات البريطانية والفرنسية في بلجيكا، وعند ذلك توغل الألمان إلى فرنسا ووصلوا إلى باريس، وقامت على إثر الغزو حكومة فرنسا الفيشية وألتي أعلنت استسلامها، وهو ما أدهش روزفلت وتخوف على اثرها من احتمالية دخول الولايات المتحدة في حرب خاسرة ضد ألمانيا.[14] بعد الغزو حاولت الحكومة الفرنسية بقيادة شارل ديغول في المنفى اقناع الولايات المتحدة بالدخول إلى الحرب، في ديسمبر 1941 وبعد اندلاع الحرب بين الولايات المتحدة واليابان، أعلنت ألمانيا الحرب على الولايات المتحدة، مما أدى بالولايات المتحدة بقبولها دخول الحرب في أوروبا، بدأ البلدين الحرب ودخلوا إلى المغرب و الجزائر ألتان كانتا تحت سيطرة حكومة فرنسا الفيشية العميلة لألمانيا، ومن ثم وصلوا إلى تونس ومن هناك زحفوا نحو صقلية وإيطاليا ألتي كانت مع المحور. خططت القوى الثلاثة الولايات المتحدة وبريطانيا وقوات فرنسا الحرة لعملية تحرير مشتركة لفرنسا، دخلت قوات إلى النورماندي وتمكنوا من تحرير الأراضي الفرنسية، واستمرت قوات التحالف بالتقدم إلى حين وصولها إلى ألمانيا وسقوط حكومة الرايخ الثالث.[15] كانت خسائر فرنسا كبيرة في الحرب العالمية الثانية، دعمت الولايات المتحدة فرنسا اقتصادياً لإعادة إعمار مناطقها المدمرة من جراء الحرب. أسست الدول المنتصرة في الحرب منظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن، وأصبحت الولايات المتحدة وفرنسا من الدول الدائمة العضوية فيه. وتخوفاً من زيادة النفوذ السوفيتي والشيوعي، أسس البلدين حلف شمال الأطلسي في سنة 1949، خاض البلدين حرب طاحنة ضد الشيوعيين في فيتنام،[16] سائت العلاقات بين البلدين أثناء حكم ديغول وألذي طالب الولايات المتحدة بدعمها تكلنوجياً لأجل انشاء قوة نووية خاصة بفرنسا، لكن الولايات المتحدة ترددت بسبب نوايا ديغول الاستعمارية مما سيتسبب لها بالهزيمة أمام الاتحاد السوفيتي في الحرب الباردة، كانت فرنسا تعيش عدم استقرار سياسي، واختلف البلدين في العديد من القضايا، حيث عارضت الولايات العدوان الثلاثي من فرنسا وبريطانيا وإسرائيل على مصر، وفضلت فرنسا الانسحاب من حرب فيتنام مع الولايات المتحدة لتتفرغ لحرب الجزائر. مع رحيل ديغول من السلطة في سنة 1969، عادت العلاقات إلى التحسن، لكن الاختلافات استمرت حول علاقات الدول الأوروبية مع الاتحاد السوفيتي.

التمثيل الدبلوماسي[عدل]

للولايات المتحدة سفارة في باريس، والسفير الحالي هي أوزرا زيا، ولفرنسا سفارة في واشنطن وسفيرها الحالي هو فيليب إتيان، للولايات المتحدة أيضاً قنصليات في كل من ليون و بوردو و مرسيليا و رين و ستراسبورغ. لفرنسا أيضاً قنصليات في كل من نيويورك و بوسطن و سان فرانسيسكو و لوس أنجلوس و ميامي و أتالانتا و شيكاغو و هيوستن و نيو أورليانز.

مقارنة بين البلدين[عدل]

هذه مقارنة عامة ومرجعية للدولتين:

وجه المقارنة الولايات المتحدة الولايات المتحدة فرنسا فرنسا
المساحة (كم2) 9.83 مليون 643.80 ألف
عدد السكان (نسمة) 311.58 مليون 67.12 مليون[17]
الكثافة السكانية (ن./كم²) 31.7 104.26
العاصمة واشنطن العاصمة باريس
اللغة الرسمية لغة إنجليزية[18][19][20] لغة فرنسية
العملة دولار أمريكي يورو، فرنك س ف ب، فرنك فرنسي، livre tournois  [لغات أخرى]
الناتج المحلي الإجمالي (بليون دولار) 19.39 تريليون[21] 2.58 تريليون[22]
الناتج المحلي الإجمالي (تعادل القوة الشرائية) بليون دولار 18.04 تريليون 2.87 تريليون[23]
الناتج المحلي الإجمالي الاسمي للفرد دولار أمريكي 56.12 ألف[24] 36.20 ألف[25]
الناتج المحلي الإجمالي للفرد دولار أمريكي 54.63 ألف[26] 39.33 ألف[26]
مؤشر التنمية البشرية 0.920[27] 0.888[28]
رمز المكالمات الدولي +1 +33
رمز الإنترنت .us، حكومة، .mil، Edu. .fr، .bzh  [لغات أخرى]، .tf، .re، .wf، .yt، .pm، .paris
المنطقة الزمنية توقيت سموا [الإنجليزية]، توقيت أطلنطي موحد، منطقة زمنية وسطى، توقيت ألاسكا [الإنجليزية]، المنطقة الزمنية الجبلية [الإنجليزية]، توقيت تشامرو [الإنجليزية] Europe/Paris  [لغات أخرى]، توقيت وسط أوروبا، توقيت وسط أوروبا الصيفي

مدن متوأمة[عدل]

في ما يلي قائمة باتفاقيات التوأمة بين مدن أمريكية وفرنسية:

منظمات دولية مشتركة[عدل]

يشترك البلدان في عضوية مجموعة من المنظمات الدولية، منها:

علم المنظمة اسم المنظمة تاريخ انضمام الولايات المتحدة تاريخ انضمام فرنسا
Flag of None.svg
وكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف 12 أبريل 1988 28 ديسمبر 1989
International Energy Agency logo.svg
الوكالة الدولية للطاقة ?[46] ?[46]
Flag of None.svg
الاتحاد الدولي للاتصالات 1 يوليو 1908[47] 1866[47]
Flag of UNESCO.svg
يونسكو 4 نوفمبر 1946[48][49][50][51] 4 نوفمبر 1946[48]
AFDB Logo.png
البنك الإفريقي للتنمية ? ?
ADB-Logo.svg
بنك التنمية الآسيوي 1966 1970
Flag of the United Nations.svg
الأمم المتحدة 24 أكتوبر 1945 24 أكتوبر 1945
Flag of None.svg
مؤسسة التمويل الدولية 20 يوليو 1956 20 يوليو 1956
Flag of None.svg
منظمة الشرطة الجنائية الدولية ?[52] ?[52]
Flag of None.svg
مركز تنسيق الحركة في أوروبا [الإنجليزية] ?[53] ?[53][53]
Flag of None.svg
مجموعة الثماني ? 1975
Flag of None.svg
منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ?[54] ?[54]
Flag of UPU.svg
الاتحاد البريدي العالمي ?[55] ?[55]
Flag of None.svg
اتفاقية السماوات المفتوحة ? ?
Flag of None.svg
سياتو ? ?
Flag of None.svg
مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 17 يناير 1946 24 أكتوبر 1945
World Trade Organization (logo and wordmark).svg
منظمة التجارة العالمية ? 1995
OSCE logo.svg
منظمة الأمن والتعاون في أوروبا 25 يونيو 1973 25 يونيو 1973
Flag of None.svg
نظام تحكم تكنولوجيا القذائف 1987[56] 1987[56]
Flag of None.svg
مجموعة الموردين النوويين [الإنجليزية] ?[57] ?[57]
OECD Logo.svg
منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ? 7 أغسطس 1961
Flag of None.svg
المركز الدولي لتسوية المنازعات الاستشارية 14 أكتوبر 1966 20 سبتمبر 1967
Flag of None.svg
البنك الدولي للإنشاء والتعمير 27 ديسمبر 1945 27 ديسمبر 1945
Flag of None.svg
مؤسسة التنمية الدولية 24 سبتمبر 1960 30 ديسمبر 1960
Flag of NATO.svg
حلف شمال الأطلسي 4 أبريل 1949 4 أبريل 1949
Flag of None.svg
مجموعة العشرين ? 26 سبتمبر 1999
Flag of None.svg
مجموعة أستراليا 1985 1985
Flag of None.svg
المنظمة الهيدروغرافية الدولية ?[58] ?[58]
Flag of None.svg
الفريق المعني برصد الأرض [الإنجليزية] ? ?

أعلام[عدل]

هذه قائمة لبعض الشخصيات التي تربطها علاقات بالبلدين:

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ الجاسور، ناظم عبد الواحد (2001-01-01). أسس وقواعد العلاقات الدبلوماسية والقنصلية: دليل عمل الدبلوماسي والبعثات الدبلوماسية. Al Manhal. ISBN 9796500022918. 
  2. ^ "اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية عام 1961". www.aljazeera.net. مؤرشف من الأصل في 3 سبتمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 10 مارس 2019. 
  3. ^ "محاضرات في قانون العلاقات الدولية -العلاقات الدبلوماسية- السداسي الاول للسنة الجامعية 2017-2018". مؤرشف من الأصل في 3 سبتمبر 2019. 
  4. ^ "مفهوم العلاقات الدولية: إشكاليات التعريف". المعهد المصري للدراسات. 2016-02-15. مؤرشف من الأصل في 2 سبتمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 10 مارس 2019. 
  5. ^ "الموسوعة العربية | العلاقات الدولية (نظرية-)". arab-ency.com. اطلع عليه بتاريخ 10 مارس 2019. 
  6. ^ C. H. Van Tyne, "Influences which Determined the French Government to Make the Treaty with America, 1778," American Historical Review (1916) 21#3 pp. 528–541 in JSTOR
  7. ^ THE FEDERALIST ERA 1979-1801 : JOHN C.MILLER : Free Download, Borrow, and Streaming : Internet Archive
  8. ^ E. Wilson Lyon, "The Franco-American Convention of 1800." Journal of Modern History 12.3 (1940): 305-333. online
  9. ^ Dexter Perkins, "Europe, Spanish America, and the Monroe Doctrine." American Historical Review 27#2 (1922): 207-218. online.
  10. ^ Gary Moreno, "Rage Against the Monarchy American Reaction to the French Intervention in Mexico." Journal of the West 47#3 (2008): 48-55.
  11. ^ Philippe Roger, The American Enemy: The History of French Anti-Americanism (2005) pp 172-76.
  12. ^ Martin Marix-Evans, Retreat, Hell! We Just Got Here!: The American Expeditionary Force in France, 1917-1918 (Osprey Military, 1998).
  13. ^ Harold Josephson, "Outlawing War: Internationalism and the Pact Of Paris," Diplomatic History (1979) 3#4 pp. 377–390.
  14. ^ William L. Langer, Our Vichy Gamble (1947)
  15. ^ Alexander Werth De Gaulle. (1965)
  16. ^ Eisenhower: In War and Peace - Jean Edward Smith - كتب Google
  17. ^ [1] نسخة محفوظة 05 مايو 2019 على موقع واي باك مشين.
  18. ^ [2] نسخة محفوظة 20 مارس 2019 على موقع واي باك مشين.
  19. ^ [3] نسخة محفوظة 11 مارس 2019 على موقع واي باك مشين.
  20. ^ [4] نسخة محفوظة 17 مايو 2019 على موقع واي باك مشين.
  21. ^ [5] نسخة محفوظة 17 أبريل 2019 على موقع واي باك مشين.
  22. ^ [6] نسخة محفوظة 20 مارس 2019 على موقع واي باك مشين.
  23. ^ [7] نسخة محفوظة 20 مارس 2019 على موقع واي باك مشين.
  24. ^ [8] نسخة محفوظة 13 مايو 2019 على موقع واي باك مشين.
  25. ^ [9] نسخة محفوظة 20 مارس 2019 على موقع واي باك مشين.
  26. أ ب [10] نسخة محفوظة 31 مارس 2019 على موقع واي باك مشين.
  27. ^ [11] نسخة محفوظة 08 مايو 2019 على موقع واي باك مشين.
  28. ^ [12] نسخة محفوظة 13 مايو 2019 على موقع واي باك مشين.
  29. ^ [13] نسخة محفوظة 10 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  30. أ ب ت ث [14] نسخة محفوظة 25 أبريل 2019 على موقع واي باك مشين.
  31. أ ب [15] نسخة محفوظة 11 أبريل 2019 على موقع واي باك مشين.
  32. ^ [16] نسخة محفوظة 16 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  33. ^ [17] نسخة محفوظة 14 مايو 2019 على موقع واي باك مشين.
  34. ^ [18] نسخة محفوظة 14 مايو 2019 على موقع واي باك مشين.
  35. ^ [19] نسخة محفوظة 14 مارس 2019 على موقع واي باك مشين.
  36. أ ب ت ث [20] نسخة محفوظة 13 مايو 2019 على موقع واي باك مشين.
  37. ^ [21] نسخة محفوظة 26 سبتمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  38. ^ [22] نسخة محفوظة 26 مارس 2019 على موقع واي باك مشين.
  39. ^ [23] نسخة محفوظة 5 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  40. أ ب ت ث [24] نسخة محفوظة 30 سبتمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  41. أ ب [25] نسخة محفوظة 09 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  42. أ ب [26] نسخة محفوظة 14 مارس 2019 على موقع واي باك مشين.
  43. أ ب ت [27] نسخة محفوظة 14 مارس 2019 على موقع واي باك مشين.
  44. ^ [28] نسخة محفوظة 14 مارس 2019 على موقع واي باك مشين.
  45. أ ب ت ث [29] نسخة محفوظة 30 مارس 2019 على موقع واي باك مشين.
  46. أ ب [30][وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 24 سبتمبر 2018 على موقع واي باك مشين.[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 24 سبتمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  47. أ ب [31] نسخة محفوظة 04 مايو 2019 على موقع واي باك مشين.
  48. أ ب [32] نسخة محفوظة 03 أبريل 2019 على موقع واي باك مشين.
  49. ^ [33] نسخة محفوظة 01 أكتوبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  50. ^ [34] نسخة محفوظة 11 أبريل 2019 على موقع واي باك مشين.
  51. ^ [35] نسخة محفوظة 11 مارس 2019 على موقع واي باك مشين.
  52. أ ب [36] نسخة محفوظة 22 فبراير 2019 على موقع واي باك مشين.
  53. أ ب ت [37] نسخة محفوظة 11 مارس 2019 على موقع واي باك مشين.
  54. أ ب [38] نسخة محفوظة 29 سبتمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  55. أ ب [39] نسخة محفوظة 21 مارس 2019 على موقع واي باك مشين.
  56. أ ب [40] نسخة محفوظة 25 سبتمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  57. أ ب [41] نسخة محفوظة 03 أكتوبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  58. أ ب [42] نسخة محفوظة 04 أبريل 2019 على موقع واي باك مشين.
  59. أ ب "معلومات على موقع findagrave.com". findagrave.com. مؤرشف من الأصل في 23 أبريل 2016. 
  60. أ ب Elvis Presley (1935-1977)
  61. أ ب "معلومات على موقع discogs.com". discogs.com. مؤرشف من الأصل في 26 يونيو 2019. 
  62. ^ Igor Stravinsky (1882-1971)
  63. ^ "معلومات على موقع snaccooperative.org". snaccooperative.org. مؤرشف من الأصل في 4 سبتمبر 2019. 
  64. ^ "معلومات على موقع findagrave.com". findagrave.com. مؤرشف من الأصل في 21 سبتمبر 2017. 
  65. ^ "معلومات على موقع ibdb.com". ibdb.com. مؤرشف من الأصل في 6 سبتمبر 2015. 
  66. ^ "معلومات على موقع babelio.com". babelio.com. 
  67. ^ "معلومات على موقع discogs.com". discogs.com. مؤرشف من الأصل في 3 يونيو 2019. 
  68. ^ "معلومات على موقع rkd.nl". rkd.nl. 
  69. ^ "معلومات على موقع snaccooperative.org". snaccooperative.org. مؤرشف من الأصل في 18 مايو 2019. 
  70. ^ "معلومات على موقع imdb.com". imdb.com. مؤرشف من الأصل في 9 سبتمبر 2019. 
  71. ^ "معلومات على موقع britannica.com". britannica.com. مؤرشف من الأصل في 25 يوليو 2019. 
  72. ^ "معلومات على موقع discogs.com". discogs.com. مؤرشف من الأصل في 18 نوفمبر 2018. 
  73. ^ "معلومات على موقع snaccooperative.org". snaccooperative.org. مؤرشف من الأصل في 15 أغسطس 2019. 
  74. ^ "معلومات على موقع filmportal.de". filmportal.de. 
  75. ^ "معلومات على موقع snaccooperative.org". snaccooperative.org. مؤرشف من الأصل في 11 أغسطس 2019. 
  76. ^ "معلومات على موقع fembio.org". fembio.org. 
  77. ^ "معلومات على موقع filmportal.de". filmportal.de. 
  78. ^ "معلومات على موقع snaccooperative.org". snaccooperative.org. مؤرشف من الأصل في 28 أغسطس 2019. 
  79. أ ب "معلومات على موقع snaccooperative.org". snaccooperative.org. 
  80. أ ب "معلومات على موقع discogs.com". discogs.com. مؤرشف من الأصل في 22 سبتمبر 2019. 
  81. أ ب James Monroe (1758-1831)
  82. ^ "معلومات على موقع snaccooperative.org". snaccooperative.org. مؤرشف من الأصل في 1 أغسطس 2019. 
  83. ^ "معلومات على موقع filmportal.de". filmportal.de. 
  84. ^ "معلومات على موقع ibdb.com". ibdb.com. مؤرشف من الأصل في 27 أبريل 2014. 
  85. أ ب "معلومات على موقع ibdb.com". ibdb.com. مؤرشف من الأصل في 11 يوليو 2015. 
  86. ^ "معلومات على موقع snaccooperative.org". snaccooperative.org. مؤرشف من الأصل في 17 أبريل 2019. 
  87. ^ "معلومات على موقع britannica.com". britannica.com. مؤرشف من الأصل في 27 يونيو 2019. 
  88. ^ "معلومات على موقع d-nb.info". d-nb.info. مؤرشف من الأصل في 21 سبتمبر 2009. 
  89. ^ "معلومات على موقع filmportal.de". filmportal.de. 
  90. ^ "معلومات على موقع d-nb.info". d-nb.info. مؤرشف من الأصل في 25 يناير 2009. 
  91. ^ "معلومات على موقع snaccooperative.org". snaccooperative.org. مؤرشف من الأصل في 1 أغسطس 2019. 
  92. ^ "معلومات على موقع ibdb.com". ibdb.com. مؤرشف من الأصل في 9 سبتمبر 2015. 
  93. أ ب "معلومات على موقع findagrave.com". findagrave.com. مؤرشف من الأصل في 28 سبتمبر 2018. 
  94. أ ب "معلومات على موقع filmportal.de". filmportal.de. 
  95. ^ Kurt Cobain (1967-1994)
  96. ^ "معلومات على موقع doi.org". doi.org. 
  97. أ ب "معلومات على موقع snaccooperative.org". snaccooperative.org. مؤرشف من الأصل في 1 أغسطس 2019. 
  98. أ ب "معلومات على موقع findagrave.com". findagrave.com. مؤرشف من الأصل في 7 نوفمبر 2017. 
  99. أ ب "معلومات على موقع discogs.com". discogs.com. مؤرشف من الأصل في 23 يوليو 2019.