العلاقات الإماراتية المغربية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الإماراتية-المغربية
الإمارات العربية المتحدة المغرب

الإماراتية-المغربية

تعرف العلاقات الإماراتية المغربية تطوراً متواصلا في جميع النواحي السياسية والاقتصادية والإعلامية والعلمية والسياحية والأمنية والثقافية والقضائية، بفضل توجه قائدي البلدين الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، والعاهل المغربي محمد السادس، من خلال الرغبة في تعزيز التعاون الثنائي، والاضطلاع بدور هام في المحيط العربي والإسلامي.

وأصبحت دولة الإمارات العربية المتحدة تحتل المرتبة الأولى على صعيد الاستثمارات العربية بالمملكة المغربية، بفضل التدفق الكبير للاستثمارات الإماراتية في مجالات الطاقة والعمران والسياحة والاتصالات والخدمات. كما تمنح الإمارات العديد من المساعدات والمنح للمغرب. من جهة أخرى يتبادل مسؤولو البلدين الزيارات، ويتم التوقيع على العديد من الاتفاقيات والشراكات بين الجانبين، سياسياً وأمنياً واقتصادياً.

وتكتسب العلاقات الثنائية بين البلدين أهميتها من توحد أهداف البلدين، وتصورهما للعديد من القضايا والملفات، خصوصاً من خلال السعي لتحقيق الأمن والاستقرار والسلام، وتكريس مبادئ التسامح والوسطيَّة والتعايش في العالم، ونبذ التطرف والتعصب والعنف والإرهاب، باعتبار ذلك أمراً ضرورياً لتحقيق التنمية التي تصبُّ في مصلحة الشعوب، وتعميق التعاون الدولي.

تاريخ العلاقات بين المغرب والإمارات[عدل]

العلاقات الإماراتية المغربية بدأت مع وضع أسسها على يد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والعاهل المغربي الحسن الثاني، واكتسبت هذه العلاقات بمرور السنين مزيداً من القوة والتماسك والاستمرارية في ظل إرادة قيادتي البلدين على تقويتها، حيث حرص الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة والعاهل المغربي الملك محمد السادس على تنمية علاقات البلدين الشقيقين بكافة السبل والوسائل وعبر مختلف مجالات التعاون الثنائي المشترك، خلال السنوات الأخيرة، حيث أنشئت اللجنة المشتركة الإماراتية المغربية في 16 مايو 1985 بالرباط، وعقدت اللجنة المشتركة دورتها الأولى بأبوظبي في الفترة الممتدة من 22 إلى 24 نوفمبر 1988 برئاسة وزيري خارجية البلدين. وانعقدت الدورة الثانية بالرباط يومي 25 و26 يونيو 2001 برئاسة الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة للشؤون الخارجية آنذاك، ومحمد بنعيسى وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي السابق، بينما انعقدت الدورة الثالثة للجنة المشتركة الإماراتية المغربية في فبراير 2004 بأبوظبي، أما الدورة الرابعة فقد انعقدت بالدار البيضاء يومي 22 و23 يوليو 2006.[1]

مجالات التعاون[عدل]

تشهد العلاقات الإماراتية ـ المغربية تطورا متواصلا في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والإعلامية والعلمية والسياحية والأمنية والثقافية والقضائية، بفضل التوجيهات السامية للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان والملك محمد السادس، وتحذو القيادتين رغبة مشتركة لتعزيز التعاون الثنائي، والاضطلاع بدور هام في المحيط العربي والإسلامي من أجل ترسيخ أسس العمل العربي المشترك.

وتعرف العلاقات الإماراتية ـ المغربية تطوراً مهماً في كافة المجالات، الشيء الذي تترجمه اللقاءات المستمرة بين مسئولي البلدين في مجالات "الاقتصاد والتجارة والعدل والقضاء والإعلام وغيرها"، وتتمثل متانة وقوة العلاقات بين البلدين في تطابق وجهات نظر قائدي البلدين تجاه القضايا الثنائية والإقليمية والدولية، ورغبتهما في تنويع مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري واستقطاب استثمارات جديدة، وتحقيق الاستفادة المشتركة في مختلف المجالات الاقتصادية والثقافية والإعلامية والاجتماعية والتقنية والسياحية والعلمية والقضائية، ثم تطلع الجانبين للارتقاء بالعلاقات الاقتصادية إلى مستوى العلاقات السياسية بين البلدين.

وأصبحت دولة الإمارات العربية المتحدة تحتل المرتبة الأولى على صعيد الاستثمارات العربية بالمملكة المغربية، بفضل التدفق الكبير للاستثمارات الإماراتية من خلال استثمارات "صندوق أبوظبي للتنمية، الشركة المغربية ـ الإماراتية للتنمية، شركة طاقة، شركة المعبر الدولية للاستثمار، مجموعة إعمار، شركة دبي العالمية، ، شركة القدرة القابضة، الشركة العالمية البترولية للاستثمار. وتسير العلاقات بين البلدين بخطى حثيثة نحو الارتقاء والتطور، وتحظى الإمارات العربية المتحدة بصورة إيجابية في الأوساط الرسمية والاقتصادية والسياسية والإعلامية والشعبية المغربية، بفضل التوجهات الحكيمة للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وإخوانه حكام الإمارات والفريق أول محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وبالنظر إلى الدور الفعال والقوي للإمارات العربية المتحدة في مشاريع النماء والخير في كافة أنحاء المملكة المغربية.

ولا تنحصر العلاقات الإماراتية المغربية فقط في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية، بل تمتد إلى المجالات الإنسانية والاجتماعية، حيث قدمت الإمارات مساهمات في المجال الاستشفائي من خلال بناء مستشفى الشيخ زايد بالرباط ومركز الشيخة فاطمة لعلاج النساء مرضى السرطان ومستشفيات أخرى بالمنطقة الشرقية، والوحدة الطبية المتنقلة لعلاج مرضى العيون، بالإضافة إلى حملات استشفائية لعلاج مرضى القلب.[2]

العلاقات السياسية[عدل]

تشهد العلاقات السياسية بين المغرب والإمارات تطوراً مطردا في السنوات الأخيرة، ترجمتها تبادل زيارات العمل الرسمية أو الزيارات الخاصة، إذ تجمع بين البلدين مصالح مشتركة متعددة، أهمها العمل على استتباب الأمن في المنطقة العربية، ودعم الجهود الأممية لإيجاد تسويات لبؤر التوتر في منطقة الشرق الأوسط.

وتم استحداث اللجنة المشتركة الإماراتية ــ المغربية في 16 مايو 1985 بالرباط، وعقدت اللجنة المشتركة دورتها الأولى بأبوظبي في الفترة الممتدة من 22 إلى 24 نوفمبر 1988 برئاسة وزيري خارجية البلدين. وانعقدت الدورة الثانية بالرباط يومي 25 و26 يونيو 2001 برئاسة حمدان بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء و وزير الدولة للشؤون الخارجية آنذاك، ومعالي محمد بنعيسى وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي السابق، بينما انعقدت الدورة الثالثة للجنة المشتركة الإماراتية ـ المغربية في فبراير 2004 بأبوظبي، أما الدورة الرابعة فقد انعقدت بالدار البيضاء يومي 22 و23 يوليو 2006.

أما في المجال التشريعي، فتحرص حكومتا البلدين على تطوير علاقات التعاون البرلماني، وتبادل الزيارات بين المجلس الوطني الاتحادي ومجلس النواب المغربي، مع التأكيد على أهمية إنشاء لجنة صداقة برلمانية بين الجانبين، لأهمية دورها في تعزيز العلاقات وتنسيق المواقف في الأنشطة واللقاءات البرلمانية.

وتعكس الزيارات العديدة التي قام بها العاهل المغربي محمد السادس لدولة الإمارات العربية المتحدة، والتي كان آخرها زيارة مايو 2015، التزام المغرب بواجبات الشراكة الاستراتيجية، نحو دولة الإمارات العربية المتحدة.

في المجال الديبلوماسي، فقد وقعت دولة الإمارات مع المغرب، في شهر مارس 2015 اتفاقية ثنائية، وهي عبارة عن مذكرة تفاهم بشأن إنشاء لجنة مشتركة للشؤون القنصلية، وقعها عن الجانب الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، وعن الجانب المغربي، صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون.

وتدعم دولة الإمارات المغرب في وحدته الترابية، ولاسيما مغربية منطقة الصحراء الجنوبية، فيما تدعم الرباط أمن الإمارات ومصالحها وأحقيتها في الجزر "المحتلة" من قبل إيران.[3]

العلاقات الاقتصادية[عدل]

تحظى العلاقات المغربية الإماراتية باهتمام واسع من طرف قيادتي البلدين، سيما على الصعيد الاقتصادي، وتعتبر المملكة المغربية بالنسبة لدولة الامارات؛ شريكا استراتيجيا ووجهة رائدة في مجال الاستثمارات، ولعل السنوات الأخيرة تشهد على الحراك الاقتصادي والتجاري بين البلدين الذي تميز بارتفاع حجم التبادل التجاري وأيضا ارتفاع الاستثمارات الإماراتية في المغرب التي بلغت عام 2013 ما قيمته 1.3 مليار دولار.

وشهد حجم التبادل التجاري الثنائي نموا مطردا ما بين 2007 و2011، خاصة بعد دخول اتفاقية التبادل الحر الموقعة بين البلدين حيز التنفيذ سنة 2003، حيث ارتفع من 1,04 مليار درهم سنة 2007، إلى 1,114 مليار درهم سنة 2011.[4]

الاستثمارات الإماراتية[عدل]

تميزت سنة 2014 بشراء شركة "اتصالات الإمارات"، لـ 53 % من رأسمال شركة "اتصالات المغرب" بـ4.2 مليارات يورو. وشهدت السنة نفسها بناء شركة طاقة بالجرف الأصفر التابعة لشركة "طاقة أبو ظبي" محطات إنتاج جديدة للطاقة الكهربائية. كما أصبحت الإمارات أول مستثمر في بورصة الدار البيضاء عام 2014 بـ 55 مليار درهم مغربي، وقدمت الإمارات مساهمتها بـ 1.25 مليار دولار في المنحة الخليجية البالغة 5 مليار دولار لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة المغربية. كما ساهمت الإمارات كذلك بـ 500 مليون يورو في رأسمال صندوق وصال للتنمية السياحية البالغ 2 مليار يورو.[5]

ودشنت دولة الإمارات مستشفى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بمدينة الدار البيضاء ومصنع إفريقيا للأسمدة ومعمل تحلية مياه البحر بالجرف الأصفر بإقليم الجديدة. كما يحتضن المغرب عدة شركات تستثمر بالمملكة. وبلغ إجمالي الاستثمارات التي قدمها صندوق أبو ظبي للتنمية، نيابة عن حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، لتمويل مشاريع تنموية بالمغرب، منذ سنة 1976، نحو 7,3 مليار درهم إماراتي (حوالي ملياري دولار).[6]

علاوة على ذلك، ساهم صندوق أبو ظبي للتنمية منذ تأسيسه عام 1974 في دعم مسيرة التنمية المستدامة في المملكة المغربية، وبصماته بارزة في المجالات الإنمائية التي تهم البنى التحتية من مستشفيات وسدود وموانئ وطرق، وآخر هذه المساهمات هو تمويل بناء ميناء طنجة المتوسط بمساهمة تقدر بـ 300 مليون دولار، بالإضافة إلى مساهمة الصندوق في تمويل إنشاء القطار فائق السرعة بين طنجة والدار البيضاء بـ 100 مليون دولار. وبحسب مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، تحتل دولة الإمارات المرتبة الأولى في بورصة الدار البيضاء خلال سنة 2014 باستثمارات بلغت 55 مليار درهم مغربي، كما قدمت مساهمتها بمليار و250 مليون دولار في إطار المنحة الخليجية البالغة خمسة مليارات دولار لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة المغربية.

وتظل أضخم الاستثمارات الإماراتية في المغرب خلال السنوات الأخيرة، ما أقدمت عليه شركتا "دبي القابضة" و"إعمار"، فهذه الأخيرة استثمرت في المغرب 5.2 مليار دولار، من خلال مشروع "خليج بهية" بـ1.2 مليار دولار ومشروع سياحي عقاري في مراكش بـ500 مليون دولار، ومشاريع استثمارية أخرى، وتدخل شركة "إعمار" الإماراتية في إطار تعاقدي مع مؤسسة "أونا" أكبر هولدينغ مغربي تابع للقطاع الخاص.[7] أما بالنسبة لمشاريع "دبي القابضة" تتنوع من "مشروع "أمواج" في مدينة الرباط البالغ كلفته ملياري دولار، إلى مشروعين آخرين سيتم تنفيذهما في مدينة الدار البيضاء.[8]

بالإضافة إلى استثمارات أخرى لمجموعة من المؤسسات الإماراتية منها "صندوق أبو ظبي للتنمية" إذ يصل حجم استثماراته إلى 300 مليون دولار، أضخم هذه المشاريع إنجاز ميناء طنجة المتوسط والمنطقة المتوسطة في الشمال المغربي، بالإضافة إلى ذلك ستسند مهمة تسيير الميناء إلى مؤسسة "جبل علي" الإماراتية، وبذلك يتفوق الإماراتيون على المستثمرين الخارجيين التقليديين الذين عرفهم المغرب في العقود الماضية. وقد وقعت اتفاقية بين مجموعة مبادلة الإماراتية والحكومة المغربية لإجراء مسح شامل لثروات النفط والغاز في مياه المغرب الإقليمية بالبحر المتوسط، وشملت الاتفاقات توقيع مذكرات تفاهم في مجال البحث الزراعي ووقاية النباتات وتبادل المنتجات الزراعية، ومجال الصحة البيطرية وسلامة المنتجات الحيوانية ومنتجات البحر والاستثمار الزراعي وتربية المواشي.

ومنذ 1976، بلغ إجمالي الاستثمارات التي حررها صندوق أبو ظبي من أجل التنمية لتمويل مشاريع تنموية في المغرب، ما قيمته 7,3 مليار درهم إماراتي (حوالي ملياري دولار) خصصت لإنجاز 64 مشروعا تنمويا يهم، بالأساس، قطاعات النقل والبنيات التحتية والاتصالات البعدية والماء الصالح للشرب والسكن والتعليم والفلاحة والكهرباء.[9]

الصادرات المغربية[عدل]

يصدر المغرب إلى دولة الإمارات الحوامض، والملابس الجاهزة، ومصبرات الأسماك، والأحذية، والأثواب، والمنسوجات القطنية، وغيرها، في حين يستورد منها الغاز والبترول ومشتقاتهما.[4]

وتقدر صادرات المغرب في اتجاه الإمارات العربية المتحدة ب 217,35 مليون درهم عند متم يونيو 2015، في حين أن وارداته من هذا البلد الخليجي بلغت 2,44 مليار درهم عند متم أكتوبر 2014.

تأتي المعادن في مقدمة الواردات المغربية من الإمارات العربية المتحدة بأزيد من 1,04 مليار درهم، يليها الألمنيوم (375,52 مليون درهم)، والتمور (233,08 مليون درهم).

وبالمقابل، يصدر المغرب في اتجاه الإمارات العربية المتحدة، على الخصوص، الملابس الجاهزة (35,48 مليون درهم)، والسيارات الخاصة (20,93 مليون درهم) والخضر الطازجة (15,63مليون درهم).[9]

التعاون الثقافي[عدل]

مهرجان طانطان يعرف زيارة إماراتية في إطار التبادل الثقافي بين البلدين.[10]

لا يقتصر التعاون بين الإمارات والمملكة المغربية فقط على الصعيدين السياسي والاقتصادي، بل يتجاوزه ليشمل التعاون الثقافي، فدولة الإمارات تشارك في أبرز الفعاليات الثقافية والفنية التي تستضيفها المملكة المغربية.

كما أن تقارب مظاهر التراث والقواسم الحضارية المشتركة بين الإمارات والمغرب تتجسد في الثقافة الشعبية الصحراوية المغربية، خاصة على مستوى الشعر والأمثال والحكاية الشعبية. وكذا، طقوس واحتفالات الخطوبة والزواج والاحتفال بالمولود وتقاليد الأعياد بالإضافة إلى التراث الأدبي كالزجل والشعر المقفى الذي يؤدى جماعة.[11]

وقد وقعت وزارة الثقافة المغربية ودائرة الثقافة والإعلام التابعة لحكومة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، في 26 من فبراير 2016، على مذكرة تفاهم بشأن إنشاء مؤسسة تحمل اسم "دار الشعر" بمدينة تطوان.

وستهتم هذه المؤسسة، وفقا لمذكرة التفاهم بالشعر وبسبل الرقي به وتوسيع نطاق تداوله على أن يتعاون الطرفان على تطبيق وتحقيق الأهداف المشتركة في هذا الإطار وتنفيذ أنشطة هذه المنشأة الثقافية[12].

كما احتضنت عاصمة الإمارات العربية المتحدة أبو ظبي من الفترة الممتدة من 4 إلى 11 ديسمبر 2015 معرض "الأسبوع المغربي التراثي" الذي يحتضنه مركز أبو ظبي الوطني للمعارض ونادي أبو ظبي للفروسية، وذلك تحت رعاية الملك محمد السادس والشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، تزامناً مع احتفالات الإمارات العربية المتحدة باليوم الوطني الرابع والأربعين، بمشاركة العاهل المغربي.[13]

كما شاركت دولة الإمارات في الدورة الـ (10) من مهرجان الناظور الدولي للشعر بمدينة الناظور في المملكة المغربية، برعاية "هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام". إذ حلّ الشاعران الإماراتيان خالد الظنحاني وعمر بن قلالة العامري ضيفي شرف على المهرجان الذي نظمته "رابطة المبدعين المغاربة بالريف" برعاية وزارة الثقافة المغربية تحت شعار "المغرب.. أفريقيا جذور مشتركة"، بمشاركة عدد من الدول العربية والأفريقية والأوروبية.[14]

كما تشارك الإمارات في موسم طانطان الثقافي المقام في المغرب الذي يشكل فرصة للتعريف بجهود الإمارات في تسجيل عناصر التراث المعنوي ضمن قائمة اليونسكو للتراث الإنساني غير المادي. ويسلط الضوء على التراث المحلي الإماراتي والترويج له في كافة المحافل الدولية خاصة ويعتبر تظاهرة ثقافية وفنية مميزة في شمال أفريقيا بقدرته على تجميع أشكال متنوعة من ثقافات البدو الرحل مما يتيح فرصة لالتقاء الثقافات العربية المختلفة في بوتقة واحدة.[15]

التعاون الأمني والعسكري[عدل]

رغم الحضور الجلي للبعد الاقتصادي في العلاقة الإماراتية المغربية، فإنّ الدولتين عرفتا على مر التاريخ تعاونًا وتنسيقًا في مجالات أخرى، حيث أُبرم البلدين اتفاقية للتعاون في مجال الأمن سنة 1992 واتفاقية التعاون القضائي في المسائل الجنائية وتسليم المجرمين وفي المسائل المدنية والتجارية والأحوال الشخصية واتفاقية التعاون العسكري سنة 2006.

وتنص اتفاقية التعاون العسكري لسنة 2006 على أن يجري تفعيل التعاون من خلال الزيارات الرسمية وعقد الاجتماعات الثنائية، والزيارات الرسمية للأفراد العسكريين والمدنيين، وتبادل الخبرات العسكرية أو المدنية، من خلال إلحاق الأفراد العسكريين والمدنيين، فضلا عن حضور الدورات العسكرية أو المدنية والتدريبات، وكذا المشاركة في الأنشطة الرسمية التي ينظمها البلدان.[16]

ويهدف التعاون العسكري والاستخباراتي بين البلدين إلى المساهمة في نقل التكنولوجيا والمعرفة في مجالات التصنيع العسكري والفني والصناعة العسكرية والتمارين العسكرية المشتركة والتدريب.

وترابط، في الإمارات 4 طائرات عسكرية مغربية اف 16 تشارك، تحت قيادة الإمارات، في الحرب الدولية على تنظيم "داعش" الإرهابي.[17]

كما سبق وأن قام المغرب بنشر المئات من جنوده وعلى مدى عدة عقود على الأراضي الإماراتية في إطار المساهمة في تكوين جهاز الأمن بإمارة أبو ظبي.

وقد قرر ملك المغرب في أكتوبر 2014 إرسال وحدات عسكرية من الملكية المغربية، إلى دولة العربية المتحدة، لدعمها في "حربها على الإرهاب"، وشدد المغرب على أن مشاركة المغرب ليست أبدا ضمن إطار الائتلاف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، مؤكدا أن التعاون "ثنائي محض وبقيادة إماراتية".[18]

المجال البيئي[عدل]

أعلن ثاني بن أحمد الزيودي، وزير التغير المناخي والبيئة الإماراتي، بأبوظبي، دعم دولة الإمارات العربية المتحدة للمغرب من أجل ضمان نجاحه في تنظيم مؤتمر الأطراف الثاني والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 22) في نوفمبر 2016. ومن جهته، أكد فهد الحمادي مدير إدارة التغير المناخي في وزارة التغير المناخي والبيئة أن تنظيم دولة الإمارات عدة أنشطة خلال مؤتمر مراكش، من بينها على الخصوص حلقة شبابية بحضور شمة بنت سهيل بن فارس المزروعي وزيرة الدولة لشؤون الشباب. وتحدث عن اشتمال المشاركة الإماراتية على عدد من المبادرات، إلى جانب استعراض جهود الدولة في مجال الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري وتغير المناخ، بمشاركة الشباب والمؤسسات الأكاديمية والقطاع الخاص.[19]

المجال الرياضي[عدل]

تنظم كل سنة قمة كروية تجمع بين بطلي المغرب والإمارات في كرة القدم، وذلك في إطار الاتفاقية التي تم توقيعها بين اتحادي الكرة الإماراتي والمغربي، وتسمى "كأس الصداقة المغربية الإماراتية". وكانت النسخة الأولى للكأس، جمعت العين والوداد البيضاوي العام الماضي في المغرب، وحسمها العين بركلات الترجيح من نقطة الجزاء.[20]

زيارات العاهل المغربي للإمارات العربية[عدل]

في ما يلي جرد بالزيارات التي قام بها الملك محمد السادس لدولة الإمارات العربية المتحدة منذ توليه الحكم.[21]

  • 25-28 ديسمبر 1999

- الملك محمد السادس يقوم بجولة زار خلالها كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وتونس. وبدولة الإمارات العربية المتحدة أجرى الملك مباحثات مع رئيس الدولة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

  • 3-4 مارس 2001

- الملك محمد السادس يقوم بزيارة ودية لدولة الإمارات العربية المتحدة أجرى خلالها مباحثات مع الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ومع خليفة بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بالإمارات.

  • 17-18 فبراير 2002

- الملك يقوم بزيارة ود وصداقة لدولة الإمارات العربية المتحدة أجرى خلالها مباحثات مع الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، ومع الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية.

  • 19-25 يناير 2004

- الملك يحل بأبوظبي قادما إليها من القاهرة في زيارة أخوية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وقد تميزت الزيارة الملكية بالمباحثات التي أجراها الملك محمد السادس بقصر البحر بأبوظبي مع زايد بن سلطان آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة. كما أجرى جلالته مباحثات مع الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية.

كما قام الملك بزيارة لميناء جبل علي بدبي والمنطقة الحرة التابعة له.

  • 25-27 أبريل 2005

- الملك يقوم بزيارة رسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة بدعوة من الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان. وخلال هذه الزيارة أجرى جلالته بقصر البطين بأبوظبي مباحثات مع الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وقام جلالته بزيارة ضريح المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

  • 4-7 مايو 2005

- الملك، وأثناء عودة جلالته من سنغافورة يقوم بزيارة لدبي بالإمارات العربية المتحدة.

  • 22-23 أكتوبر 2012

- الملك، مرفوقا بالملكي الأمير مولاي رشيد، يقوم بزيارة عمل رسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة، في إطار جولة زار خلالها جلالته المملكة العربية السعودية وقطر والكويت، وهي البلدان الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي المساهمة في برامج التمويل على شكل هبات لمشاريع التنمية بالمغرب في إطار الشراكة الاستراتيجية المبرمة سنة 2011 بين المملكة المغربية ومجلس التعاون الخليجي.

  • فاتح مايو 2015

- في زيارة خاصة للإمارات العربية المتحدة، أمير المؤمنين الملك محمد السادس، يؤدي صلاة الجمعة رفقة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، والملكي الأمير مولاي رشيد، بمسجد سلطان بن زايد الأول بأبوظبي.

  • 4 مايو 2015

- حفل استقبال رسمي، بأبوظبي، على شرف الملك، الذي يقوم بزيارة عمل وأخوة لدولة الإمارات العربية المتحدة. وتميزت الزيارة الملكية على الخصوص بإجراء مباحثات ثنائية وبمأدبة غداء أقامها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، على شرف الملك والوفد المرافق له.

  • 11 نونبر 2017

حل الملك محمد السادس بأبوظبي للمشاركة في إفتتاح متحف اللوفر أبوظبي.[22]

الاتفاقيات المبرمة بين البلدين منذ 1999[عدل]

في ما يلي جرد بأهم الاتفاقيات الموقعة بين المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة منذ اعتلاء الملك محمد السادس العرش..

  • نونبر 1999

- التوقيع بالدار البيضاء على اتفاقية شراكة واستثمار بين غرفة التجارة والصناعة والخدمات للدار البيضاء وغرفة تجارة وصناعة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، تهدف إلى المساهمة في تنمية وتطوير النشاط الاقتصادي بين البلدين وتبادل المعلومات التجارية وتنظيم الاستثمار بين الغرفتين

  • 19 نونبر 1999

- التوقيع بمدينة فاس على اتفاقية توأمة بين غرفة التجارة والصناعة والخدمات لولاية فاس وإقليم بولمان وغرفة تجارة وصناعة الشارقة بالإمارات العربية المتحدة.

  • 25 يونيو 2001

- التوقيع بالرباط على اتفاقية استثمار بين الحكومة المغربية والشركة المغربية الإماراتية للتنمية "صوميد" يتم بموجبها منح هذه الشركة تسهيلات جمركية وضريبية يخولها قانون المالية لسنة 2001 للشركات التي تقوم بإنجاز برامج استثمارية بمبالغ تفوق 200 مليون درهم.

  • 26 يونيو 2001

- التوقيع بأكادير على عدة اتفاقيات للتعاون بين المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة تهم بالأساس ميادين النقل الجوي وإقامة منطقة للتجارة الحرة بين البلدين والتعاون في المجال الإداري.

  • 5 فبراير 2002

- التوقيع بدبي على اتفاق توأمة بين ميناء الدار البيضاء وموانئ دبي، يهدف إلى تبادل الخبرات والمعلومات في مجالات تطوير المهارات الفنية في الميادين المتعلقة بأنشطة العمل بالميناء وتبادل الخبرات والمعلومات لزيادة حجم نشاط الموانئ وزيارة الطاقة الإنتاجية لأرصفتها.

  • 12 شتنبر 2002

- التوقيع بالرباط على اتفاقية بين المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة تتعلق بتمويل مشروع ميناء طنجة المتوسطي.

  • 20 مارس 2003

- التوقيع بالرباط على ثلاث اتفاقيات بين مؤسسة بريد المغرب وبريد الإمارات ، تهم مجالات التحويلات المالية والطرود البريدية وخدمة البريد السريع.

  • 26 أغسطس 2003

- التوقيع بالرباط على اتفاقية للتعاون بين الحكومة المغربية وشركة "غنتوت" الإماراتية تتعلق بإنجاز وحدات فندقية بمدينة مراكش بغلاف مالي يصل إلى 220 مليون درهم.

  • 22 شتنبر 2003

- التوقيع بأبو ظبي على بروتوكول للتعاون القضائي والقانوني بين المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

  • 24 شتنبر 2003

- التوقيع على اتفاقية للتعاون التجاري بين الخطوط الملكية المغربية وشركة الإمارات للطيران. 16 فبراير 2004

- التوقيع على عدة اتفاقيات بين المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة خلال أشغال الدورة الثالثة للجنة المشتركة المغربية الإماراتية. وتهم هذه الاتفاقيات المجال السياحي والبرنامج التنفيذي للاتفاقية الإعلامية للفترة من 2004 إلى 2006 والبرنامج التنفيذي لبروتوكول التعاون الثقافي للفترة ذاتها، ومذكرة تفاهم للتعاون في المجال البيئي ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الاتصالات وتقنيات المعلومات والانترنيت وبروتوكول تعاون في مجال الثروة السمكية والموارد البحرية.

  • 11 أكتوبر 2004

- التوقيع بواد الرمل بطنجة على اتفاقية للتعاون بين الوكالة الخاصة "طنجة المتوسط" و "مؤسسة جبل علي

- المنطقة الحرة"، تتعلق بتدبير وتسويق المناطق الحرة بالمركب المينائي طنجة المتوسط.

  • 7 فبراير 2005

- التوقيع بالرباط على مذكرة تفاهم ثنائية لتوثيق أواصر التعاون الإسلامي بين البلدين وإعطائه دفعة جديدة في مجالات إحياء التراث الإسلامي والدعوة الإسلامية والوعظ والإرشاد والتصدي للفكر المتطرف وتنمية الوقف واستثماره.

  • 17 مايو 2005

- التوقيع بالرباط على مذكرة تفاهم بين صندوق الإيداع والتدبير وشركة "صبر" للتهيئة و"دبي الدولية للعقارات" لإنجاز مشروع (أمواج) الاستثماري الخاص بتهيئة ضفتي نهر أبي رقراق بتكلفة مالية قدرها ملياري دولار.

  • 21 أبريل 2006

- المغرب والإمارات العربية المتحدة يوقعان بالرباط على اتفاقية للتعاون القضائي في المسائل الجنائية وتسليم المجرمين وفي المسائل المدنية والتجارية وقضايا الأسرة (الأحوال الشخصية.)

  • 2 مايو 2006

- التوقيع بالرباط على اتفاقية للتعاون في المجال العسكري بين المغرب والإمارات العربية المتحدة تروم إرساء تعاون خاص ومفتوح وملموس في المجال العسكري والأمني ، يشمل ميادين مختلفة تهم التكوين وتبادل المعلومات وعمليات مشتركة.

5 يونيو 2006

- مجلس القيم المنقولة بالمغرب يوقع مذكرة تفاهم مع هيئة الأوراق المالية والسلع بالإمارات العربية المتحدة، تهدف إلى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في قطاع الأوراق المالية بين الجانبين.

  • 23 يوليو 2006

- التوقيع بالدار البيضاء على اتفاقيتين بين الدولة المغربية من جهة، وبين اثنتين من أكبر المجموعات بالإمارات العربية المتحدة، وهما شركة "ريم" للاستثمار وشركة "صروح" من جهة أخرى، تتعلقان بإنجاز استثمارات هامة في مدينتي الرباط ومراكش.

  • 23 يوليو 2006

- التوقيع بالدار البيضاء تحت رئاسة الملك محمد السادس، نصره الله، و الأمير مولاي رشيد، و الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، على محضر الدورة الرابعة للجنة العليا المشتركة المغربية الإماراتية وعلى مجموعة اتفاقيات للتعاون.

  • 8 نونبر 2006

- التوقيع بالرباط على اتفاق تفويت رصيف المحروقات بميناء طنجة المتوسط لمدة 25 سنة بين الوكالة الخاصة طنجة-المتوسط ومجموعة الشركات المكونة من "هرايزن ترمينلز" المحدودة التابعة للمجموعة الإماراتية ناشيونال أويل كمباني، و"الشركة المغربية لتوزيع الوقود" و"إنديباندنت بتروليوم" (الكويت).

  • 24 نونبر 2006

- التوقيع بالرباط على مذكرة تفاهم بين مجموعة الضحى وشركة القدرة القابضة الإماراتية، من أجل تأسيس شركة بين المجموعتين لإنجاز مشاريع تخص مجالي الإعمار والسياحة.

  • 14 ديسمبر 2006

- التوقيع بالدار البيضاء على اتفاقية تعاون بين "مجموعة الضحى" وشركة "المغرب والإمارات للتنمية (صوميد)" في قطاع البناء والسكن. 27 مارس2007

- التوقيع بالدار البيضاء على مذكرة تفاهم بين ولاية جهة الدار البيضاء الكبرى ودائرة البلديات والزراعة ببلدية أبوظبي، تتعلق بتنفيذ مشروع مركز الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الاستشفائي بالعاصمة الاقتصادية.

  • 28 مارس 2007

- التوقيع بالدار البيضاء على مذكرة للتفاهم بين المكتب الوطني للمطارات والشركة الإماراتية "الحل القابضة" بشأن إنجاز محطة كبرى للشحن الجوي بمطار بن سليمان.

  • فاتح أبريل 2007

- التوقيع بأبوظبي على اتفاقية لتأسيس شركة ريم للاستثمارات الدولية (ريم المغرب) التي ستنجز مشروعا عقاريا وسياحيا بمدينة مراكش تحت اسم (أطلس غاردن) بتكلفة تبلغ مليار دولار.

  • 3 أبريل 2007

- التوقيع بالرباط على اتفاقية شراكة وتعاون في مجال الكشفية، بين الجامعة المغربية للكشفية وجمعية كشافة الإمارات ، تهدف إلى تحديد آليات التعاون بين الجمعيتين، وتنظيم تبادل الخبرات بينهما، وتوحيد مواقفهما في المحافل الكشفية العربية والدولية.

  • 23 مايو 2007

- التوقيع بالرباط على الاتفاقيات الخاصة بتنفيذ مذكرة التفاهم المتعلقة بإنجاز مشروع "سفيرة" الخاص بتهيئة كورنيش الرباط الذي تشرف عليه مجموعة إعمار الإمارتية.

  • 24 يوليو 2007

- التوقيع بالرباط على بروتوكول للتعاون التقني بين المغرب ودولة الإمارات في مجالات العمل والتشغيل والرعاية الاجتماعية للعمال، ينص بالخصوص على تبادل الخبرات والمعلومات في مجال إدماج الشباب وتدريبهم وتأهيلهم المهني.20

  • أغسطس 2007

- التوقيع بالرباط على اتفاقية بين شركة (الاتحاد) للطيران الناقل الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة وشركة الخطوط الملكية المغربية ، لاستخدام رمز رحلات مشترك لتسيير رحلات إلى القارة الأفريقية. 6 شتنبر 2007

- التوقيع بالرباط على ميثاق للمساهمين بين وكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق والمجموعة الإماراتية (المعبر الدولية) ، يهدف إلى تنمية المرحلة الأولى من مشروع تهيئة ضفتي نهر أبي رقراق، "باب البحر".

  • نونبر2007

- التوقيع على اتفاقية شراكة بين مجموعة "هولماركوم" صاحبة الأسهم الرئيسية في الخطوط الجوية الجهوية وشركة (العربية للطيران)، التي تعد أكبر ناقلة جوية ذات الكلفة المنخفضة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

  • 4 ديسمبر 2007

- التوقيع بالدار البيضاء على اتفاقية شراكة للنهوض بأوضاع الفئات الاجتماعية الأكثر هشاشة، بين وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن والشركة الإماراتية "راك سيراميك" وشركة "أصالة ديفولوبمانت".

  • 10 ديسمبر 2007

- التوقيع بابوظبي على اتفاقية قرض بين الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب وصندوق ابوظبي للتنمية بقيمة خمسين مليون دولار، يخصص لتمويل بناء مقطع (واد إيناون Ü تازة) من مشروع الطريق السيار (فاس Ü وجدة).

  • 16 ديسمبر 2007

-التوقيع على اتفاقية قرض بين الشركة الإماراتية المغربية للتجارة والاستثمارات العامة (إمروك) وبنك أبوظبي الوطني، بقيمة مليار وأحد عشر مليون درهم إماراتي (مليارين و22 مليون درهم) لتمويل بناء برجين فاخرين بمدينة أبوظبي.

  • 23 يناير 2008

- التوقيع بإمارة عجمان على اتفاقية للتعاون في المجال الثقافي بين اتحاد كتاب المغرب ودائرة الثقافة والاعلام، تهدف إلى تعزيز التواصل الثقافي بين الكتاب والمثقفين والمبدعين في المغرب ودائرة الثقافة والاعلام في عجمان.

  • 4 مارس 2008

- التوقيع بأبوظبي على اتفاقيتين لتمويل بناء مدرسة ابتدائية ومحطة طرقية بمدينة أصيلة، بين مؤسسة منتدى أصيلة وصندوق أبوظبي للتنمية.

  • 2 يوليو 2008

- التوقيع بأبوظبي على عقد تنفيذ مشروع مركز الشيخ خليفة بن زايد الاستشفائي التخصصي بالدار البيضاء مع المكتب الاستشاري الهندسي الفرنسي (جاكوب فرانس) الذي يتولى، بموجب العقد، أعمال الدراسات الهندسية والتصميم والإشراف على تنفيذ المشروع.

  • 25 مارس 2010

- التوقيع بالرباط على مذكرة تفاهم بين شركة حديقة الحيوانات الوطنية ومنتزه العين للحياة البرية بأبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، تندرج في إطار انفتاح الحديقة الوطنية للحيوانات بالرباط على نظيراتها في العالم.

  • 11 يوليوز2010

- التوقيع بأصيلة، على هامش الدورة ال 32 لموسم أصيلة الثقافي الدولي، على اتفاقية للتعاون في المجال الثقافي بين مؤسسة منتدى أصيلة وهيئة أبو ظبي للتراث والثقافة.

  • فاتح نونبر 2010

- التوقيع بإمارة الشارقة على مذكرة تفاهم بين غرفة صناعة وتجارة الشارقة وغرفة الصناعة والتجارة والخدمات بالناظور، تروم تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين الهيئتين. 19 يناير 2011

- التوقيع بإمارة دبي، على هامش أشغال مؤتمر الموارد البشرية الدولي 2011، على اتفاقية تعاون بين المغرب ودولة الإمارات العربية المتحدة في مجال تثمين الموارد البشرية.

  • 29 مارس 2011

- التوقيع بإمارة دبي على مذكرة تفاهم بين المغرب والإمارات تهم تعزيز وتطوير التعاون في المجالات ذات الصلة بتأهيل التعليم الجامعي.

  • 11 أبريل 2011

- التوقيع بإمارة الشارقة، على هامش فعاليات الدورة التاسعة لأيام الشارقة التراثية، على اتفاقية توأمة وتعاون بين أيام الشارقة التراثية، وموسم طانطان الثقافي، تهم تبادل الخبرات بين القائمين على التظاهرتين، ورفع مستواهما وزيادة تأثيرهما الإقليمي والدولي.

  • 20 يونيو 2011

- التوقيع بأبوظبي على محضر تبادل وثائق التصديق على اتفاقية التعاون القضائي والمسائل الجنائية والمدنية وقضايا الأسرة وتسليم المجرمين المبرمة بين البلدين.

  • 27 أكتوبر 2011

- التوقيع بإمارة دبي على مذكرة تفاهم بين المركز المغربي لانعاش الصادرات (مغرب-اكسبور) ومؤسسة دبي لتنمية الصادرات التابعة لدائرة التنمية الاقتصادية بدبي، ترمي إلى تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين المؤسستين.

  • 10 يوليو 2012

- التوقيع بفاس على اتفاقية شراكة بين مهرجان فاس للمسرح الجامعي ومسرح عجمان الوطني بالإمارات العربية المتحدة من أجل المساهمة في تعزيز التعاون الثقافي والفني بين المؤسستين.

  • 16 يناير 2013—التوقيع بأبوظبي، على "اتفاقية إطارية" لتعزيز التعاون في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة بين وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة وشركة "مصدر" الإماراتية التي تعنى بحلول الطاقة المتجددة، وذلك على هامش أشغال القمة العالمية السادسة لطاقة المستقبل.
  • مايو 2013

- التوقيع بأبو ظبي على مذكرة تفاهم لتطوير منتجع صحراوي بالداخلة بين الشركة المغربية للهندسة السياحية والمجموعة الاستثمارية الإماراتية (الشافي).

  • 22 أكتوبر 2013

- التوقيع بأبو ظبي على اتفاقية تعاون تروم تطوير أدوات الحكامة القضائية الجيدة وتبادل الخبرات والتجارب بين محكمة النقض المغربية ونظيرتها المحكمة الاتحادية العليا بالإمارات العربية المتحدة.

  • مايو 2014

- التوقيع بالرباط على اتفاق بين شركة "اتصالات المغرب" و شركة الاتصالات الإماراتية "اتصالات"، من أجل اقتناء فروعها العاملة في كل من بنين وكوت ديفوار والغابون والنيجر وجمهورية إفريقيا الوسطى والطوغو.

  • 8 فبراير 2015

- التوقيع بإمارة الشارقة، على هامش المنتدى العالمي للاستثمار الأجنبي المباشر، على مذكرة تفاهم بين مدينتي طنجة والشارقة، تفتح آفاق تعزيز التعاون في مجالات العمل العام المشترك والقطاعات الاقتصادية والثقافية والرياضية والشبابية.

  • 17 مارس 2015

-التوقيع بالقصر الملكي بالدار البيضاء، تحت رئاسة الملك محمد السادس، و الأمير مولاي رشيد، و الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، على عدد من اتفاقيات التعاون الثنائي في مجالات متنوعة.

ويتعلق الأمر بالاتفاقيات ومذكرات التفاهم التالية:

- اتفاقية للتعاون في المجال الأمني ومكافحة الإرهاب.

- مذكرة تفاهم بشأن إنشاء لجنة مشتركة للشؤون القنصلية.

- مذكرة تفاهم بين الأكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية وأكاديمية الإمارات الدبلوماسية.

- مذكرة تفاهم في مجال الحجر الزراعي ووقاية النباتات وتبادل المنتجات الزراعية.

- مذكرة تفاهم في مجال الصحة البيطرية وسلامة المنتجات الحيوانية ومنتوجات البحر.

- مذكرة تفاهم في مجال الاستثمار الزراعي وتربية المواشي.

- اتفاقية تتعلق بالمساعدة الإدارية والتقنية المتبادلة في المجال الجمركي.

- مذكرة تفاهم بشأن إنجاز مشروع مركز تدريب متعدد الاختصاصات.

- اتفاقية تتعلق ببناء فندق بمدينة الرباط.

- مذكرة تفاهم للتعاون الإسلامي.

- مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال التربية والتعليم.

- مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

- مذكرة تفاهم للتعاون في مجالي الشباب والرياضة.

- مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة بالمملكة المغربية، وهيئة الصحة بأبو ظبي ، بدولة الإمارات العربية المتحدة.

- اتفاقية تعاون إطارية في مجال الطاقات المتجددة.

- عقد بين المكتب الوطني للهيدروكاربروات والمعادن، والمجموعة الإماراتية "مبادلة بتروليوم" من أجل استكشاف وتقييم مقدرات النفط بمنطقة المتوسط الغربي.

- اتفاقية للتعاون المشترك بين المكتب الوطني للماء الصالح للشرب والكهرباء، وشركة أبو ظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، بشأن تنفيذ مشاريع الأنظمة الشمسية المنزلية بالقرى غير المرتبطة بالشبكة الكهربائية والموجودة بالجماعات المستهدفة ببرنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

- مذكرة تفاهم بشأن التعاون بين الوكالة المغربية للطاقة الشمسية، وشركة أبو ظبي لطاقة المستقبل "مصدر".

- اتفاقية حول صفقة شراء الحصص الكاملة المملوكة لمجموعة مؤسسة الإمارات للاتصالات في شركات بإفريقيا من طرف "اتصالات المغرب".

- مذكرة تفاهم بين وكالة تهيئة ضفتي وادي أبي رقراق وشركة "إيجل هيلس".

- مذكرة تفاهم بين وكالة تهيئة ميناء طنجة المدينة وشركة "إيجل هيلس".

  • مايو 2015

- التوقيع على اتفاق يهم تفويت 14 في المائة من رأسمال شركة باب البحر للتطوير (الاسم الجديد مارينا موروكو) لصالح صندوق ايجل هيلز أبوظبي، عضو جمعية المساهمين في الشركة، بـ50 في المائة من خلال شركة (المعبر الدولية) من طرف وكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق.

  • 29 مارس 2011

- التوقيع بإمارة دبي على مذكرة تفاهم بين المغرب والإمارات تهم تعزيز وتطوير التعاون في المجالات ذات الصلة بتأهيل التعليم الجامعي.

  • 11 أبريل 2011

- التوقيع بإمارة الشارقة، على هامش فعاليات الدورة التاسعة لأيام الشارقة التراثية، على اتفاقية توأمة وتعاون بين أيام الشارقة التراثية، وموسم طانطان الثقافي، تهم تبادل الخبرات بين القائمين على التظاهرتين، ورفع مستواهما وزيادة تأثيرهما الإقليمي والدولي.

  • 20 يونيو 2011

- التوقيع بأبوظبي على محضر تبادل وثائق التصديق على اتفاقية التعاون القضائي والمسائل الجنائية والمدنية وقضايا الأسرة وتسليم المجرمين المبرمة بين البلدين.

  • 27 أكتوبر 2011

- التوقيع بإمارة دبي على مذكرة تفاهم بين المركز المغربي لانعاش الصادرات (مغرب-اكسبور) ومؤسسة دبي لتنمية الصادرات التابعة لدائرة التنمية الاقتصادية بدبي، ترمي إلى تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين المؤسستين.

  • 10 يوليو 2012

- التوقيع بفاس على اتفاقية شراكة بين مهرجان فاس للمسرح الجامعي ومسرح عجمان الوطني بالإمارات العربية المتحدة من أجل المساهمة في تعزيز التعاون الثقافي والفني بين المؤسستين.

  • 16 يناير 2013—التوقيع بأبوظبي، على "اتفاقية إطارية" لتعزيز التعاون في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة بين وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة وشركة "مصدر" الإماراتية التي تعنى بحلول الطاقة المتجددة، وذلك على هامش أشغال القمة العالمية السادسة لطاقة المستقبل.
  • مايو 2013

- التوقيع بأبو ظبي على مذكرة تفاهم لتطوير منتجع صحراوي بالداخلة بين الشركة المغربية للهندسة السياحية والمجموعة الاستثمارية الإماراتية (الشافي).

  • 22 أكتوبر 2013

- التوقيع بأبو ظبي على اتفاقية تعاون تروم تطوير أدوات الحكامة القضائية الجيدة وتبادل الخبرات والتجارب بين محكمة النقض المغربية ونظيرتها المحكمة الاتحادية العليا بالإمارات العربية المتحدة.

  • مايو 2014

- التوقيع بالرباط على اتفاق بين شركة "اتصالات المغرب" و شركة الاتصالات الإماراتية "اتصالات"، من أجل اقتناء فروعها العاملة في كل من بنين وكوت ديفوار والغابون والنيجر وجمهورية إفريقيا الوسطى والطوغو.

  • 8 فبراير 2015

- التوقيع بإمارة الشارقة، على هامش المنتدى العالمي للاستثمار الأجنبي المباشر، على مذكرة تفاهم بين مدينتي طنجة والشارقة، تفتح آفاق تعزيز التعاون في مجالات العمل العام المشترك والقطاعات الاقتصادية والثقافية والرياضية والشبابية.

  • 17 مارس 2015

-التوقيع بالقصر الملكي بالدار البيضاء، تحت رئاسة الملك محمد السادس، و الأمير مولاي رشيد، و الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، على عدد من اتفاقيات التعاون الثنائي في مجالات متنوعة.

ويتعلق الأمر بالاتفاقيات ومذكرات التفاهم التالية:

- اتفاقية للتعاون في المجال الأمني ومكافحة الإرهاب.

- مذكرة تفاهم بشأن إنشاء لجنة مشتركة للشؤون القنصلية.

- مذكرة تفاهم بين الأكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية وأكاديمية الإمارات الدبلوماسية.

- مذكرة تفاهم في مجال الحجر الزراعي ووقاية النباتات وتبادل المنتجات الزراعية.

- مذكرة تفاهم في مجال الصحة البيطرية وسلامة المنتجات الحيوانية ومنتوجات البحر.

- مذكرة تفاهم في مجال الاستثمار الزراعي وتربية المواشي.

- اتفاقية تتعلق بالمساعدة الإدارية والتقنية المتبادلة في المجال الجمركي.

- مذكرة تفاهم بشأن إنجاز مشروع مركز تدريب متعدد الاختصاصات.

- اتفاقية تتعلق ببناء فندق بمدينة الرباط.

- مذكرة تفاهم للتعاون الإسلامي.

- مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال التربية والتعليم.

- مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

- مذكرة تفاهم للتعاون في مجالي الشباب والرياضة. - مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة بالمملكة المغربية، وهيئة الصحة بأبو ظبي، بدولة الإمارات العربية المتحدة.

- اتفاقية تعاون إطارية في مجال الطاقات المتجددة. - عقد بين المكتب الوطني للهيدروكاربروات والمعادن، والمجموعة الإماراتية "مبادلة بتروليوم" من أجل استكشاف وتقييم مقدرات النفط بمنطقة المتوسط الغربي.

- اتفاقية للتعاون المشترك بين المكتب الوطني للماء الصالح للشرب والكهرباء، وشركة أبو ظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، بشأن تنفيذ مشاريع الأنظمة الشمسية المنزلية بالقرى غير المرتبطة بالشبكة الكهربائية والموجودة بالجماعات المستهدفة ببرنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

- مذكرة تفاهم بشأن التعاون بين الوكالة المغربية للطاقة الشمسية، وشركة أبو ظبي لطاقة المستقبل "مصدر".

- اتفاقية حول صفقة شراء الحصص الكاملة المملوكة لمجموعة مؤسسة الإمارات للاتصالات في شركات بإفريقيا من طرف "اتصالات المغرب".

- مذكرة تفاهم بين وكالة تهيئة ضفتي وادي أبي رقراق وشركة "إيجل هيلس".

- مذكرة تفاهم بين وكالة تهيئة ميناء طنجة المدينة وشركة "إيجل هيلس".

  • مايو 2015

- التوقيع على اتفاق يهم تفويت 14 في المائة من رأسمال شركة باب البحر للتطوير (الاسم الجديد مارينا موروكو) لصالح صندوق ايجل هيلز أبوظبي، عضو جمعية المساهمين في الشركة، بـ50 في المائة من خلال شركة (المعبر الدولية) من طرف وكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق.[23]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ موقع سفارة الإمارات العربية في الرباط نسخة محفوظة 16 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "العلاقات الإماراتية المغربية مسيرة أخوّة ووحدة مصير - البيان". مؤرشف من الأصل في 16 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 29 أغسطس 2016. 
  3. ^ موقع ميدي 1[وصلة مكسورة]
  4. أ ب "مغرس : المغرب والإمارات.. عزم أكيد وإرادة راسخة للارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستويات أفضل". مؤرشف من الأصل في 25 أكتوبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 24 أكتوبر 2016. 
  5. ^ مقال على موقع البيان حول العلاقات الإماراتية المغربية نسخة محفوظة 22 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ تقرير على موقع 24 اليوم حول حجم مساهمة الإمارات العربية المتحدة في الاستثمارات بالمغرب نسخة محفوظة 27 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ الاستثمارات الاماراتية السياحية الجديدة بالمغرب مقال على موقع سفاري عن الاستثمارات الاماراتية السياحية بالمغرب نسخة محفوظة 28 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ الاستثمارات الاماراتية السياحية الجديدة بالمغرب نسخة محفوظة 28 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  9. أ ب "الإمارات العربية المتحدة، أول مستثمر عربي في المغرب". مؤرشف من الأصل في 7 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 24 أكتوبر 2016. 
  10. ^ "سلطان بن حمدان يزور موسم طانطان ويشيد بالعلاقات الإماراتية -المغربية .". مؤرشف من الأصل في 14 سبتمبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 29 أغسطس 2016. 
  11. ^ مقال على موقع إمارات اليوم حول التعاون الثقافي بين الإمارات والمغرب نسخة محفوظة 09 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ http://www.tanja24.com/news17676.htmln مقال على طنجة 24 حول حول دار الشعر بتطوان نسخة محفوظة 10 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  13. ^ مقال على موقع الجالية المغربية بالخارج حول التعاون الحضاري بين المغرب والامارات نسخة محفوظة 01 أكتوبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  14. ^ "National Cultural Encyclopedia". مؤرشف من الأصل في 25 أكتوبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 24 أكتوبر 2016. 
  15. ^ "National Cultural Encyclopedia". مؤرشف من الأصل في 24 أكتوبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 24 أكتوبر 2016. 
  16. ^ http://www.vetogate.com/1233109 مقال على موقع الفيتو المصري حول التعاون العسكري بين المغرب والإمارا نسخة محفوظة 08 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  17. ^ مقال على موقع القدس العربي حول تعزيز التعاون الأمني بين الإمارات والمغرب نسخة محفوظة 01 يوليو 2016 على موقع واي باك مشين.
  18. ^ التعاون الأمني بين المغرب والإمارات[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 3 نوفمبر 2014 على موقع واي باك مشين.
  19. ^ "الإمارات تدعم المغرب لإنجاح مؤتمر "كوب 22"". مؤرشف من الأصل في 14 مارس 2017. اطلع عليه بتاريخ 24 أكتوبر 2016. 
  20. ^ "دراسة إقامة كأس الصداقة الإماراتية المغربية في ديسمبر - الصفحة الرئيسية". مؤرشف من الأصل في 24 أكتوبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 24 أكتوبر 2016. 
  21. ^ "MAP". اطلع عليه بتاريخ 24 أكتوبر 2016. 
  22. ^ الملك محمد السادس يحضر الإفتتاح الرسمي لمتحف اللوفر أبو ظبي نسخة محفوظة 14 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  23. ^ "MAP". مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 24 أكتوبر 2016.