العلاقات الجزائرية البنغالية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
العلاقات الجزائرية البنغالية
الجزائر بنغلاديش
العلاقات الجزائرية البنغالية
السفارات
الجزائر
  العنوان : لايوجد سفارة
بنغلاديش
  العنوان : الجزائر العاصمة

العلاقات الجزائرية البنغلاديشية هي العلاقات الدبلوماسية بين الجمهورية الديمقراطية الشعبية الجزائرية و جمهورية بنغلاديش الشعبية. شاركت الجزائر بشكل كبير فى دخول بنغلاديش كعضو فى منظمة التعاون الإسلامي بعد استقلالها عن باكستان فى عام 1971.

التاريخ[عدل]

اعترفت الجزائر ببنغلادش في ديسمبر 1971 ، بعد وقت قصير من استقلالها في مارس من ذلك العام. يذكر ان العلاقات بين البلدين اقيمت فى عام 1973 بعد ان قام رئيس جمهورية بنغلاديش موجيبور الرحمن بزيارة الجزائر التى استضافت قمة دول حركة عدم الانحياز. وفي عام 1974، توجه الرئيس الجزائري هواري بومدين إلى دكا في زيارة رسمية. وفي نفس العام زار بومدين لاهور عاد إلى باكستان للقاء رئيس الاجتماع بنغلاديش أول قمة لمنظمة التعاون الإسلامي. وقد قامت الجزائر بدور كبير في تشجيع بنغلاديش على دخول هذه المنظمة في ذلك العام. الجزائر ليس لديها سفارة في دكا، ولكن هناك إرادة سياسية لإقامة سفارة هناك.[1] بنغلاديش لديها سفارة في الجزائر العاصمة لتشغيل المصالح بنغلاديش هناك.[2]

التعاون الإقتصادي[عدل]

تجدر الاشارة الى ان العلاقات الاقتصادية بين بنغلاديش والجزائر تشهد ارتفاعا منذ بداية القرن الحادى والعشرين، وإن البلدين يبدوان اهتماما بتوسيع العلاقات والاعلانات والاجراءات. الصيدلانية المنتجات، جلد و الميلانين التي بنغلاديش عن تقديره المنتجات الجزائر مع الإمكانيات التجارية العالية. قيمة الصادرات من بنغلاديش الى الجزائر في 2014 بلغت 15،9 مليون دولار امريكي، وجميع المنتجات بشكل رئيسي المنسوجات و الأحذية.[3] بلغت قيمة الصادرات من الجزائر إلى بنغلاديش في ذلك العام 112،000 دولار فقط، ولم تشمل سوى الفواكه الاستوائية.[4]

أنظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Embassy in Dhaka soon: Algerian envoy". The Daily Star (باللغة الإنجليزية). 2008-03-29. اطلع عليه بتاريخ 2017-09-16. 
  2. ^ "Embassy of Bangladesh in Algeria · GUIDEPACKER · Travel Guides Online · Guide Books". www.guidepacker.com. اطلع عليه بتاريخ 2017-09-16. 
  3. ^ "Products that Bangladesh exports to Algeria (2014)". The Observatory of Economic Complexity (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 2017-09-16. 
  4. ^ "Products that Algeria exports to Bangladesh (2014)". The Observatory of Economic Complexity (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 2017-09-16.