العلاقات السعودية الإندونسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
العلاقات السعودية الإندونيسية
إندونيسيا السعودية
العلاقات السعودية الإندونسية

العلاقات السعودية الإندونيسية جديرة بالملاحظة بشكل خاص لأن المملكة العربية السعودية فيها الأرض التي انطلق منها الإسلام (مكة)، و إندونيسيا هي موطن لأكبر عدد من المسلمين في العالم؛ كلاهما من الدول ذات الأغلبية المسلمة.[1] علاقات الاقتصاد والتجارة هي أيضا ذات أهمية خاصة، لا سيما على النفط (الطاقة) والموارد البشرية (عمال مهاجرين). المملكة العربية السعودية لديها سفارة في مدينة جاكرتا، في حين أن إندونيسيا لديها سفارة في مدينة الرياض وقنصلية في مدينة جدة. كلا البلدين أعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ومجموعة العشرين.

التاريخ[عدل]

الارتباط التاريخي بين إندونيسيا والمملكة العربية السعودية هو الإسلام. العديد من التجار و العلماء المسلمين وصلوا للارخبيل الإندونيسي من العالم العربي خلال مجيء الإسلام حوالي القرن الثالث عشر الميلادي. باعتبارها الدولة التي تضم أكبر عدد من السكان المسلمين، إندونيسيا ترسل أكبر عدد من الحجاج من بين الدول الإسلامية.[2][3][4] تم فتح العلاقات الدبلوماسية الرسمية بين إندونيسيا والمملكة العربية السعودية في عام 1950م. وقعت الدولتان اتفاقية للتعاون في مجال الدفاع في أواخر يناير عام 2014م. ويغطي الاتفاق إلى حد كبير قوة التدريب و مكافحة الإرهاب .[5]

التجارة[عدل]

في عام 2008م، بلغ حجم التجارة الثنائية ما يقرب من 6 مليار دولار أمريكي. بسبب صادرات النفط والغاز، والميزان التجاري بشدة لصالح إلى المملكة العربية السعودية، في حين اندونيسيا تصدر أساسا الخشب الرقائقي، والمنسوجات، والملابس، وزيت النخيل، والورق والإطارات.[1]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Veeramalla Anjaiah (September 30, 2009). "Saudi Arabia eyes special relationship with RI: Envoy". The Jakarta Post. اطلع عليه بتاريخ 04 فبراير 2013. 
  2. ^ The Government of Saudi Arabia establishes hajj quota, every Muslim country has a hajj quota of 1,000 pilgrims per million inhabitants, making Indonesian hajj quota around 200,000 pilgrims.
  3. ^ "Saudi rejected raising hajj quotas: report". Hurriyet Daily News. September 19, 2012. اطلع عليه بتاريخ 04 فبراير 2013. 
  4. ^ "No Hajj Quota Increase This Year From Saudi Government". Jakarta Globe. September 10, 2012. اطلع عليه بتاريخ 04 فبراير 2013. 
  5. ^ Ankit Panda (25 January 2014). "Indonesia and Saudi Arabia Sign Defense Cooperation Agreement". The Diplomat. تمت أرشفته من الأصل في 08 يوليو 2017. اطلع عليه بتاريخ 16 فبراير 2014.