المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

العلاقات السورية القطرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2019)
العلاقات القطرية السورية
قطر سوريا
  قطر
السفارات
السفارة القطرية في دمشق
  العنوان : (أبو رمانة – شارع المهدي بن بركة)دمشق
السفارة السورية في الدوحة
  العنوان : (شارع العنيزة) الدوحة
إحصاء السكان
2.404.776 نسمة 18,270,000 نسمة
المساحة (كم)2
11.521 كم² 185180 كم²
عاصمة
الدوحة دمشق
لغة رسمية
العربية العربية
نظام الحكم
وراثية دستورية جمهوري شبه رئاسي
ناتج محلي إجمالي
243.152 مليار دولار 107.6 مليار دولار

ارتبطت العلاقات السورية القطرية في التاريخ بكونها جزء من العلاقات بين الشام وشبه الجزيرة العربية , اما عن التاريخ الحديث إن علاقات البلدين تطورت باستمرار وبوتيرة متصاعدة وعلى كافة الأصعدة أهمها الصعيد الاقتصادي حيث بدأت العلاقات قبل عام 2003 تحكمها بعض الاتفاقيات المبرمة بين البلدين ،وبعد زيارة الرئيس السوري بشار الأسد إلي الدوحة في عام 2003 حققت نقلة كبيرة في العلاقات البينية تمخض عنها توقيع أكثر من 13 اتفاقية شملت مجمل أوجه النشاطات في البلدين ولمختلف القطاعات العامة والخاصة، والمختلطة والتعاونية والسياحية والخدمية وغيرها.

عام 2005 عقد المؤتمر الاستثماري السوري القطري وقد صدرت عنه مقترحات متنوعة، غير أن عامي 2006و2007 شهدا محطات اقتصادية هامة ومميزة في تاريخ العلاقات بين البلدين، مثل:

1-انشاء المصرف الإسلامي الدولي والذي بدأ أعماله في دمشق برأس مال قدره 5 مليارات ليرة سورية، وقد أفتتح هذا المصرف فروعاً له في عدد من المحافظات السورية .

2- انطلاقة المشروع السياحي عام 2007 والذي تقوم بتنفيذه شركة الديار القطرية علي مناطق الساحل السوري ،في منطقة رأس ابن هاني، وتبلغ كلفة المشروع وقدره 224 مليون دولار أمريكي .

3_ انشاءالبنك القطري السوري الدولي عام2007 برأس مال وقدره 100 مليون دولارً.

4_ توقيع اتفاقية "الشركة القابضة السورية القطرية " في الربع الأخير من عام 2007 وصودق عليها بنفس العام، وبرأس مال وقدره 5 مليار دولار أمريكي .

5_ تأسيس شركة الائتمان السورية عام 2008 برأس مال وقدره 20 مليون دولار .

العلاقات السياسية[عدل]

دعمت قطر مواقف سورية من دعم المقاومة اللبنانية وساندتها رغم معارضة بعض الدول العربية ومنها السعودية. ودعمت سورية موقف قطر من مناطق النزاع مع امارة البحرين قبل ذلك.

العلاقات الاجتماعية[عدل]

يوجد في قطر جالية سورية بلغ عدد أفرادها أكثر من 18 ألف نسمة موزعين في مختلف القطاعات الطبية والهندسية والإدارية والمصرفية وأعمال الإنشاء بالايضافة إلى بعض المستثمرين السوريين ورجال الأعمال الذين يعملون في قطر في مجالات عدة. ويزداد عدد الوافدين للسياحة من القطريين إلى سوريا في موسم الصيف وأيضا بالايضافة إلى وجود مستثمرين قطرين دخلو السوق السورية بشكل كبير.

العلاقات بين البلدين بعد قيام الثورة السورية[عدل]

العلاقات السورية القطرية موقع الوحدة

الاذاعة والتلفزيون السورية

-m مقال عن العلاقات السورية القطرة جريدة الراية