المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

العلاقات العراقية الإيطالية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2014)

العلاقات العراقية الإيطالية وهي العلاقات الدولية بين دولتي العراق و إيطاليا , حيث لدى العراق سفارة في مدينة روما ولدى إيطاليا سفارة في بغداد و قنصلية في البصرة , ويتمتع البلدان بعلاقات تجارية حيث يقوم العراق بتصدير النفط لإيطاليا وتقوم إيطاليا ببعث خبراء للعراق.

تاريخ العلاقات[عدل]

تاريخ العلاقات يعود إلى زمن إيطاليا الفاشية في أيام حكم بينيتو موسوليني وذلك عندما كان الحكم الملكي في العراق, حيث في سنة 1941 تمكن رشيد عالي الكيلاني من إعتلاء الحكم في العراق وقام بطرد عبد الإله بن علي الهاشمي و نوري السعيد , فقامت المملكة المتحدة بدعم نظام عبد الإله بينما قامت إيطاليا الفاشية مع ألمانيا النازية بدعم رشيد عالي الكيلاني , إلا أن البريطانيين هم من انتصروا في النهاية وعاد عبد الإله و نوري السعيد للحكم في العراق , وفي الحرب العراقية الإيرانية دعمت إيطاليا العراق بالأسلحة و التجهيزات , وقامت بدعم البرنامج النووي في العراق , لكن في حرب الكويت وقفت إيطاليا ضد العراق ودعمت الناتو بقواتها , وفي أثناء فترة الحصار الدولي على العراق قامت إيطاليا بدعم برنامج النفط مقابل الغذاء.

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.