العلاقات السعودية القطرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
العلاقات القطرية السعودية
قطر السعودية
العلاقات السعودية القطرية
  قطر

العلاقات السعودية القطرية هي العلاقات الثنائية بين دولة قطر والمملكة العربية السعودية. كلا البلدين منضمان إلى مجلس التعاون الخليجي، السعودية لديها سفارة في الدوحة، وقطر لديها سفارة في الرياض

الخلفية[عدل]

حدود قطر 1913[عدل]

تعود جذور العلاقات بين قطر والسعودية منذ بداية القرن العشرين عندما طالبت السعودية بضم قطر لها باعتبارها جزءاً من إقليم الأحساء ولكون قطر لم توقع إتفاقية حماية عسكرية انذآك . وبإلحاح من الجانب البريطاني تم الاعتراف بحدود قطر بعد ذلك بسنتين. ولم يقف إلى هذا الحد من قبل السلطات السعودية من هذا الاعتراف وذلك بعد تفجر الذهب الأسود في قطر وظلت هذه المشكلة مثار جدل حول أحقية قطر بالتنقيب عن نفطها بمساعدة الشركات الاجنبية وهو النزاع الذي التزمت به بريطانيا مع قطر وأيدته طيلة وجودها في منطقة الخليج العربي. وفي العام 1965 وقعت قطر والسعودية اتفاقا يقضي باتخاذ ترسيم الحدود بينهم.[1]

حادثة مركز الخفوس الحدودي 1992[عدل]

تطورت هذه العلاقة إلى ان تفاقمت منذ حادثة الخفوس عام 1992 حين زعمت الحكومة القطرية بأن بعض أفراد قبيلة آل مرة ساندوا القوات السعودية التي قامت بمواجهة القوة القطرية. وقد قيل حينذاك بأن الحادث يتزامن مع طرح قضية التجمع القبلي في المنطقة المتنازع عليها بين السعودية وقطر، حيث يتوزع أفراد القبيلة البدوية في المناطق الواقعة تحت سيادة البلدين وعدد كبير منهم يحمل الجنسية السعودية والقطرية قبل أن يتنازل أغلبهم لاحقاً عن الجنسية السعودية.

وقد حاولت السلطات السعودية احتواء الازمة في وقت لاحق عن طريق استرضاء بعض رجال قبيلة آل مرة واستمالة بعضهم المتواجدين في قطر. وبحسب الرواية القطرية، فإن السعودية عمدت إلى استغلال بعض أفراد القبيلة في عملية الانقلاب عام 1996 ضد الحكومة القطرية الحالية بالتعاون مع الأمير السابق خليفة آل ثاني. والذي أدى إلى إسقاط جنسية وتهجير المئات من بعض رجال القبيلة إلى السعودية بحجة أن من يحمل الجنسية القطرية يجب أن يكون موالياً مائة بالمئة للعائلة الحاكمة في قطر . وتبقى مشكلة قبيلة آل مرة جزءا من الخلاف القطري السعودي ضمن ملفات أخرى لم تحسم بعد.[2]

1996 القمة الخليجية[عدل]

في ديسمبر العام 1996 حين اختارت القمة الخليجية التي عقدت في مسقط الشيخ جميل الحجيلان اميناً عاماً لمجلس التعاون الخليجي مقابل مرشح قطر في ذلك الحين عبد الرحمن العطية - الأمين العام السابق - فاحتج أمير قطر حمد بن خليفة على ذلك وقاطع الجلسة الختامية لقمة مسقط الخليجية في ذلك الوقت، ومما زاد في الأزمة المحاولة الانقلابية الفاشلة على الأمير الحالي التي رتبها والده الأمير السابق الشيخ خليفة سعيا للعودة للحكم بعد انقلاب ابنه عليه العام 1995 فرغم أن الأمير الوالد - الحاكم السابق - رتب المحاولة وهو موجود في أبوظبي واستعان بقطريين من أتباعه كانوا موجودين في أبوظبي وآخرين داخل قطر، إلا أن الدوحة اعتبرت ان لبعض الأطراف السعودية يداً في هذه المحاولة، ومن هنا بدأت الأزمة الحقيقية التي شهدت الكثير من الإشكاليات واستخدمت قطر وسائل الإعلام ودعمتها ماليا مناوئين للسعودية..

التطور في العلاقات[عدل]

أرسل أمير قطر بعد تلك الأزمة بفترة رئيس الوزراء ووزير الخارجية حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني إلى السعودية عارضاً فتح صفحة جديدة في العلاقات مع المملكة بشرط أن تكف وسائل الإعلام القطرية من التطرق لشؤونها. ففي العام 2002 تطرق برنامج تلفزيوني بثته قناة الجزيرة العام 2002 والذي استضافت فيه القناة اشخاصاً تعرضوا لمؤسس المملكة الراحل الملك عبد العزيز وأدىّ هذا البرنامج لسحب السعودية سفيرها صالح الطعيمي من الدوحة دون إعلان.

وتابع أمير قطر عمله لإعادة العلاقات الطبيعية مع السعودية والتقرب إليها حين قام بزيارته للسعودية، وقيل في حينها ان السبب وراء ذلك هو رغبة قطر في عدم مقاطعة العاهل السعودي الملك عبد الله للقمة الخليجية التي استضافتها الدوحة.[3]

العلاقات الاقتصادية[عدل]

أدرك حاكم قطر ان العلاقات الطبيعية لبلاده مع السعودية تخدم مصالح بلاده من كل النواحي.واقتصادياً لا شك ان عودة الأمور الطبيعية بين الدوحة والرياض سيجعل قطر قادرة على تنفيذ مشاريعها مع الدول الخليجية الأخرى مثل مد انبوب غاز للكويت عبر الاراضي السعودية، وإقامة جسر يربطها مع دولة الإمارات من فوق المياه الإقليمية السعودية، وغير ذلك من المشروعات التي تحتاجها قطر التي تشهد نهضة عمرانية كبيرة وطفرة اقتصادية ضخمة.[3]

العلاقات الاجتماعية[عدل]

تعد العلاقات الإجتماعية بين قطر والسعودية هي الأقوى على مستوى الخليج . حيث تعود أصول معظم قبائل دولة قطر القديمة إلى نجد في المملكة العربية السعودية، فأسرة آل ثاني الحاكمة على سبيل المثال تعود أصولها إلى مدينة أشيقر في منطقة الوشم في نجد ولا يزال لهم نخيل في الديرة القديمة في أشيقر [4] [5] [6]. كما أن أسرة العطية على سبيل المثال و المقربة من مؤسسة الحكم في قطر هم أولاد عم آل سعود الأسرة الحاكمة في السعودية [7]. أما بخصوص قبائل البادية في قطر مثل آل مرة و بني هاجر فقد كان معظم أفرادها إلى وقت قريب يحمل الجنسيتين القطرية والسعودية و لديهم أملاك ومنازل في الدولتين قبل ان تتخذ قطر إجراءات ضد إزدواج الجنسية مما جعل معظم المزدوجين منهم يتنازل عن الجنسية السعودية ويكتفي بالقطرية مع بقاء منازلهم واملاكهم في السعودية . هذا غير القطريين من قبائل الدواسر [8] [1][9] [10] وقحطان لاسيما فخذ الحباب[11] وعتيبة و سبيع [12] ومعظمهم من البادية .

أزمة سحب السفراء 2014[عدل]

في مارس 2014 قررت السعودية والإمارات والبحرين سحب سفرائها من قطر. وجاء في بيان مشترك للدول الثلاث أن القرار اتخذ بعد فشل كافة الجهود في إقناع قطر بضرورة الالتزام بالمبادئ التي تكفل عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي من دول المجلس بشكل مباشر أو غير مباشر، وعدم دعم كل من يعمل على تهديد أمن واستقرار دول المجلس من منظمات أو أفراد، سواءً عن طريق العمل الأمني المباشر أو عن طريق محاولة التأثير السياسي وعدم دعم الإعلام المعادي.

قطع العلاقات في 2017[عدل]

في 5 يونيو 2017 أعلنت المملكة العربية السعودية قطع العلاقات مع قطر وإغلاق المنافذ الجوية والبحرية والبرية كافة.

وصرح مصدر مسؤول أن حكومة المملكة العربية السعودية، انطلاقاً من ممارسة حقوقها السيادية التي كفلها القانون الدولي، وحمايةً لأمنها الوطني من مخاطر الإرهاب والتطرف، فإنها قررت قطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية مع دولة قطر، كما قررت إغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية، ومنع العبور في الأراضي والأجواء والمياه الإقليمية السعودية، والبدء بالإجراءات القانونية الفورية للتفاهم مع الدول الشقيقة والصديقة والشركات الدولية، لتطبيق ذات الإجراء بأسرع وقت ممكن لكافة وسائل النقل من وإلى دولة قطر، وذلك لأسباب تتعلق بالأمن الوطني السعودي، وذلك وفق بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية. [13]

مصادر[عدل]

  1. ^ النظم السياسية العربية قضايا الاستمرار والتغيير(كتاب)الصفحة 182
  2. ^ تجليات العقل السياسى ومستقبل النظام العربى(كتاب)
  3. أ ب Alwaqt.com
  4. ^ "الأسر المهاجرة من أشيقر - مجالس أسرة أباحسين". www.abahussain.net. اطلع عليه بتاريخ 17 يونيو 2017. 
  5. ^ "بالصور.. أمير قطر السابق يصل مركز أشيقر على متن «3» طائرات عمودية". تمت أرشفته من الأصل في 04 مايو 2017. اطلع عليه بتاريخ 17 يونيو 2017. 
  6. ^ "عندما نقول أشيقر تهتز له قلوب ساكني الوشم". www.ushayqer.com. اطلع عليه بتاريخ 17 يونيو 2017. 
  7. ^ "أسرة العطية في قطر من بني حنيفه - موقع قبيلة عنزه الرسمي: الموقع الرسمي لقبائل ربيعه عامه و عنزة خاصه". www.bnabar.com. اطلع عليه بتاريخ 17 يونيو 2017. 
  8. ^ "قبيلة الدواسر تحتفل باليوم الوطني وتجدد العهد للقيادة الرشيدة | الشرق". www.al-sharq.com. اطلع عليه بتاريخ 17 يونيو 2017. 
  9. ^ "قبيلة الحباب: فخورون بالإنجازات العملاقة التي تشهدها قطر". www.raya.com. اطلع عليه بتاريخ 17 يونيو 2017. 
  10. ^ "الدواسر الرسمي قطر (@aldwasserqa) | تويتر". twitter.com. اطلع عليه بتاريخ 17 يونيو 2017. 
  11. ^ "قبيلة الحباب: فخورون بالإنجازات العملاقة التي تشهدها قطر". www.raya.com. اطلع عليه بتاريخ 17 يونيو 2017. 
  12. ^ "أمير قطر يشارك قبيلة سبيع احتفالاتها باليوم الوطني". صحيفة صدى الالكترونية. اطلع عليه بتاريخ 17 يونيو 2017. 
  13. ^ "السعودية والبحرين والإمارات ومصر يقطعون العلاقات مع قطر ويتهمونها بـ"دعم الإرهاب وزعزعة استقرار المنطقة"". بي بي سي عربي. 5 يونيو 2017. 

انظر أيضا[عدل]