المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

العلاقات الروسية الكويتية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
العلاقات الكويتية الروسية
الكويت روسيا
Kuwait Russia Locator.svg

العلاقات الكويتية الروسية تشير إلى العلاقات الدولية ما بين دولة الكويت وروسيا، كانت الكويت الداعم الأكبر للاتحاد السوفييتي قبل اندلاع حرب الخليج 1990، كما كانت الكويت قناةً للسوفيت للعبور إلى دول الخليج الأخرى.

التاريخ[عدل]

يعود تاريخ علاقات الصداقة بين الكويت وروسيا إلى بداية القرن العشرين عندما كانت سفن الإمبراطورية الروسية في زيارة لدولة الكويت لأول مرة، ومنذ ذلك استمرت العلاقات الودية بين دولة الكويت وروسيا في التطور وتأسست العلاقات الديبلوماسية بين الدولتين في اليوم الحادي عشر من شهر مارس عام 1963.

ومنذ إقامة العلاقات الديبلوماسية بين دولة الكويت وروسيا الاتحادية تطورت هذه العلاقات بصورة متميزة وثابتة وتدور في إطار من الصداقة والتعاون المثمر بين الطرفين وتعتمد على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، وقد عملت الدولتان على إقامة علاقات واتصالات قوية بين الطرفين على جميع المستويات وفي جميع المجالات، ففي المجال السياسي حققت دولة الكويت وروسيا الاتحادية تعاوناً مثمراً وبناء في إطار عملي للمنظمات المحلية والدولية، وتقف الدولتان على نفس المستوى والآراء من جميع القضايا المحلية والإقليمية وتعملان معا من أجل الحفاظ على القيم والمصالح المشتركة بينهما وكذلك مع دول العالم الأخرى، وتتعاملان مع التحديات العالمية وتقدمان الكثير لكي يعيش العالم في سلام ويحقق التطور المنشود. وتعتمد الروابط الاقتصادية بيننا على الفائدة المتبادلة لذلك وقعت دولتانا على العديد من الاتفاقيات في المجالات المتعددة مثل اتفاقيات التجارة والطاقة والعلوم والتكنولوجيا، وتم تحقيق الكثير من النتائج الملحوظة في المجالات العسكرية والتكنولوجية ووصلت التجارة الثنائية بين دولتينا من 7 ملايين دولار أميركي في عام 2006 إلى ما يقارب 325 مليون دولار أميركياً.

المراجع[عدل]

Flag-map of Russia.svg
هذه بذرة مقالة عن روسيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.