العلاقات الموريتانية المالية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
العلاقات الموريتانية المالية

Mali Mauritania relations (orthographic projection).svg


مالي

موريتانيا

يُشير مصطلح العلاقات الموريتانية المالية إلى العلاقات التي تربط بين دولتي مالي وموريتانيا.

التاريخ[عدل]

منذ انتهاء خلاف موريتانيا مع مالي على الحدود عام 1963 والعلاقات بين البلدين كانت في الغالب ودية.[1] تعاونت مالي وموريتانيا على عدة مشاريع تنمية ، مثل مشورع أو إم اي إس (بالفرنسية: OMVS) وخطة لتحسين الطرق بين نواكشوط وباماكو. هذا التعاون خفّف إلى حد ما من اعتماد مالي على السنغال وكوت ديفوار. هذا وتجدر الإشارة إلى أن دولة مالي تُحاول ترميم علاقاتها وجعلها دائفة مع باقي الدول الأفريقية خاصة مع تلك العربية في شمال أفريقيا.

أزمة الحدود[عدل]

توترت العلاقة بين البلدين عام 2010 عندما انضمت القوات الفرنسية الموريتانية إلى العملية العسكرية ضد مقاتلي القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي ثم دخلوا التراب المالي -بدعوى مطاردة الإرهابيين- دون موافقة الحكومة المالية. فشلت عملية المطاردة في النهاية ونجم عنها مقتل 7 من أعضاء التنظيم و2 من جنود موريشيوس كما تم ذبح الرهينة. انتُقدت العملية وبشدة مع بل اعتبرها البعض "مفاجئة إعلان حرب" ضد مالي.[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ Handloff, Robert E. "Relations with Other African States". In Mauritania: A Country Study (Robert E. Handloff, editor). Library of Congress Federal Research Division (June 1988). This article incorporates text from this source, which is in the public domain. نسخة محفوظة 01 ديسمبر 2014 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Mauritanian raid in Mali criticised | News | Al Jazeera نسخة محفوظة 22 أغسطس 2018 على موقع واي باك مشين.


Flag-map of Mauritania.svg
هذه بذرة مقالة عن موريتانيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.