يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

العلاقات المغرببة الغينية - بيساو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
العلاقات المغربية الغينية - بيساو
المغرب غينيا بيساو
السفارات
  “لقد جددت التأكيد على دعم بلادي، وبرلمان غينيا بيساو لمغربية الصحراء.موقف غينيا بيساو حيال قضية الصحراء واضح لا لبس فيه”
رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية غينيا بيساو، السيد سيبريانو كاساما في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء عقب المباحثات التي أجراها مع السيدة إمبركة بوعيدة، الوزيرة المغربية المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون - 24 ديسمبر 2014.

ترتبط المملكة المغربية وجمهورية غينيا بيساو بعلاقات دبلوماسية منذ 27 فبراير 1986.[1]
يؤكد البلدان على جودة علاقات الصداقة التي تجمعهما، وعن تطلعاتهما للعمل على تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات.[2]
موقف جمهورية غينيا بيساو ثابت، يدعم دعماَ كاملاَ للوحدة الترابية للمغرب.[3]

«يطيب لي وأنا أغادر جمهورية غينيا بيساو، في ختام الزيارة الرسمية التي قمت بها، أن أعرب لكم، ومن خلالكم لشعب وحكومة بلدكم، عن أصدق عبارات شكري على الاستقبال الرسمي والشعبي الحار، الذي خصصتموه لي.
أغتنم هذه الفرصة لأشيد بالإنجازات التي تم تحقيقها بغينيا بيساو، على مستوى الأمن والاستقرار والتنمية، مؤكدا لكم استعداد المغرب الدائم لدعم الجهود التي ما فتئ بلدكم يبذلها في خدمة شعب غينيا بيساو الشقيق».

مقتطف من برقية الشكر التي بعث بها جلالة الملك محمد السادس في 2015.05.30 إلى رئيس جمهورية غينيا بيساو فخامة السيد جوزي ماريو فاس، وذلك في ختام الزيارة الرسمية التي قام بها جلالته لهذا البلد.

العلاقات السياسية[عدل]

إن الزيارة الملكية لغينيا في 28 مابو 2015 إلى بيساو تنسجم مع روح تعزيز التعاون الثنائي الذي انطلق منذ سنة 2011، وذلك بفضل الدفعة الجديدة التي أعطيت له بتحفيز من صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة الرئيس جوزي ماريو فاز، والتي تميزت على الخصوص بافتتاح سفارة غينيا-بيساو في الرباط سنة 2011.[4]

الزيارات واللقاءات الثنائية[عدل]

يترجم تبادل الزيارات بين البلدين مستوى العلاقات التي تربطهما:
- 24 ديسمبر 2014: زيارة رئيس الجمعية الوطنية الشعبية لجمهورية غينيا – بيساو، السيد سيبريانو كاساما، الذي كان مرفوقاَ بوفد برلماني هام.
- 29 و30 شتنبر 2014: زيارة النائب الأول لرئيس الجمعية الوطنية لغينيا بيساو السيد إيناسو كوريا، وذلك للمشاركة في الندوة الإقليمية التي احتضنها البرلمان المغربي؛
- 14 يناير2014: زيارة السيد عزيز الرباح وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك إلى غينيا بيساو.

التعاون البرلماني[عدل]

يشمل التعاون بين المؤسستين التشريعيتين للبلدين المجالات القانونية والتشريعية والعمل والإدارة البرلمانية، وتكنولوجيا المعلومات والتواصل والقيام بمهمات دراسية ودورات تكوينية، وأي مجال آخر للتعاون يرتبط باختصاصات المؤسستين، إصافة إلى تفعيل مجموعة الصداقة البرلمانية.
وقد وقع مجلس النواب والجمعية الوطنية لجمهورية غينيا بيساو، في 24 ديسمبر 2014 بالرباط اتفاقية ترسي إطاراَ للتعاون بين المؤسستين التشريعيتين على الصعيد البرلماني والإداري من خلال تبادل التجارب والخبرات.
- 23 ديسمبر 2014: زيارة رئيس الجمعية الوطنية بجمهورية غينيا بيساو السيد سيبريانو كاساما؛
- 30 سبتمبر 2014: زيارة النائب الأول لرئيس الجمعية الوطنية لغينيا بيساو السيد إيناسو كوريا، وذلك على هامش الندوة الإقليمية التي احتضنها البرلمان المغربي يومي 29 و30 شتنبر 2014 حول موضوع “تعزيز عمل مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان وإشراك البرلمان في آليات الاستعراض الدوري الشامل”.

مشاريع تنموية[عدل]

شرف جلالة الملك محمد السادس ببيساو، على:
- تسليم مجموعة من التجهيزات الخاصة بتقوية تزويد العاصمة بيساو بالماء الشروب؛
- زيارة للمستشفى الوطني سيماو منديز ببيساو، حيث تفقد جلالته المساعدة الطبية التي منحتها المملكة المغربية من أجل دعم وتحسين الولوج إلى العلاجات بجمهورية غينيا بيساو.وتكونت هذه المساعدة من 31 طنا من الأدوية للتكفل بعلاج داء السل وأدوية مضادة للفيروسات، كما ضمت تنظيم عمليات للكشف وعلاج الرمد الحبيبي (التراكوم)، والمعالجة بالجراحة لمرض المياه البيضاء (الكتاراكت)، وأدوية مضادة للفيروسات لعلاج نحو 1100 من المرضى في إطار علاج الإصابة بفيروس نقص المناعة، و3750 من المرضى الآخرين المصابين بتقيحات جلدية ناجمة عن فيروس.
كما تكونت هذه المساعدة من أدوية لعلاج مرض السل (نحو مليون قرص) مخصصة لعلاج نحو 5000 حالة، فضلا عن أدوية للطب العام ومستلزمات طبية (مضادات حيوية ومسكنات)؛
- تسليم تجهيزات لتربية الماشية منحتها المملكة المغربية للحفاظ على القطيع في غينيا بيساو، وتمثلت هذه الهبة التي قدمتها مؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة، في مواد بيطرية مخصصة لمواكبة غينيا بيساو في تنمية مواردها الحيوانية.

التعاون الديني[عدل]

تفضل أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس بعد صلاة الجمعة بمسجد التضامن ببيساو، رفقة رئيس الجمعية الوطنية الشعبية بغينيا بيساو، السيد سيبريانو كاساما، بإهداء الجهات المكلفة بتدبير الشؤون الدينية بجمهورية غينيا بيساو، 10 آلاف من نسخ المصحف الشريف في طبعته الصادرة عن مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف قصد توزيعها على مساجد غينيا بيساو.
ويأتي إهداء هذه المجموعة من المصاحف في إطار تنفيذ التعليمات الملكية السامية والقاضية بأن تقوم مؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف بتزويد مساجد بلدان غرب إفريقيا بكل ما تحتاجه من مصاحف برواية ورش عن نافع، التي هي من الاختيارات المشتركة بين المغرب وهذه البلدان.

التعاون الثقافي والعلمي والتقني[عدل]

توفر المملكة المغربية سنوياَ حصة رسمية تناهز 25 منحة لصالح طلبة غينيا بيساو، كما تستقبل أطر هذا البلد في إطار التكوين المستمر.

الإطار القانوني[عدل]

بروتوكول تعاون في مجال الإدارة العمومية 1987/06/25 طنجة
بروتوكول تعاون بين وزارتي خارجية البلدين
اتفاق عام للتعاون الاقتصادي، العلمي، التقني والثقافي 1990/01/18 الرباط
اتفاق إحداث لجنة مشتركة للتعاون بين المغرب وغينيا بيساو 1996/05/15 الرباط
اتفاق حول فتح الخطوط الجوية الرابطة بين الدار البيضاء وبيساو 2011/09/26 الرباط
الاتفاقية العامة للتعاون والشراكة بين المختبر العمومي للتجارب والدراسات (المغرب) ومختبر الهندسة المدنية -غينيا 2014/01/25 بيساو 
اتفاقية إطار للتعاون بين المؤسستين التشريعيتين على الصعيد البرلماني والإداري من خلال تبادل التجارب والخبرات 2014/12/24 الرباط
اتفاقية متعلقة بالتعاون في مجال الأمن والحكامة المحلية بين وزارتي الداخلية بالبلدين 2015/05/28 بيساو
اتفاقية متعلقة بإلغاء التأشيرات لحاملي جوازات السفر الديبلوماسية أو جوازات السفر المتعلقة بمهمة أو الخاصة 2015/05/28 بيساو
اتفاقية ترمي إلى تفادي الازدواج الضريبي والوقاية من التهرب الضريبي في مجال الضريبة على الدخل 2015/05/28 بيساو
اتفاقية لتشجيع الحماية المتبادلة للاستثمارات 2015/05/28 بيساو
بروتوكول تعاون في مجال العدل 2015/05/28 بيساو
اتفاقية تعاون في مجال الصيد البحري وتربية الأسماك 2015/05/28 بيساو
اتفاقية تعاون في المجال الفلاحي 2015/05/28 بيساو
اتفاقية ثلاثية الاطراف بين المغرب وغينيا بيساو ومنظمة الفاو في إطار التعاون جنوب جنوب 2015/05/28 بيساو
اتفاقية إطار للتعاون التقني في مجال البنيات التحتية 2015/05/28 بيساو
اتفاقية تعاون في مجال الصحة 2015/05/28 بيساو
اتفاقية إطار للتعاون في مجال المعادن 2015/05/28 بيساو
اتفاقية في مجال الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني 2015/05/28 بيساو
اتفاقية بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وشركة الكهرباء والماء بغينيا بيساو 2015/05/28 بيساو
اتفاقية شراكة لتطوير الطاقة الشمسية بين الوكالة المغربية للطاقة الشمسية ووزارة الطاقة والصناعة 2015/05/28 بيساو
اتفاقية إطار للتعاون في مجال التكوين المهني 2015/05/28 بيساو
اتفاقية إطار تتعلق بتقديم منح للدراسة والتدريب بالمغرب لفائدة الطلبة والاطر التقنية بغينيا بيساو 2015/05/28 بيساو

وصلات خارجية[عدل]

مصادر[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية على الموقع www.diplomatie.ma
  2. ^ بلاغ لرئاسة الحكومة بتاريخ 23 دجنبر 2014، عقب محادثات رئيس الحكومة، المغربية السيد عبد الإله ابن كيران بالرباط، مع رئيس الجمعية الوطنية بجمهورية غينيا بيساو، السيد سيبريانو كاساما.
  3. ^ وزير الدولة لدى رئيس جمهورية غينيا بيساو، المكلف بشؤون إفريقيا والشرق الأوسط والتعاون، عمر امبالو، في تصريح للصحافة عقب لقائه بوزير الشؤون الخارجية والتعاون السابق السيد الطيب الفاسي الفهري في 02 فبراير 2011 بالرباط.
  4. ^ وزير الفلاحة والصيد البحري المغربي السيد عزيز أخنوش، في معرض تقديمه الشراكة الفلاحية بين المغرب وغينيا بيساو، التي ترأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفخامة رئيس جمهورية غينيا بيساو، السيد جوزي ماريو فاز، بالقصر الرئاسي ببيساو