العلاقات اليمنية الإماراتية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
العلاقات اليمنية الإماراتية
الإمارات العربية المتحدة اليمن
السفارات
سفارة الإمارات في اليمن
  السفير : عبد الله مطر خميس المزروعي
سفارة اليمن في الإمارات
  السفير : احمد علي عبدالله صالح

العلاقات الإماراتية اليمنية، هي العلاقات الثنائية بين الإمارات العربية واليمن.

التاريخ[عدل]

بدأت العلاقات الدبلوماسية بين الإمارات واليمن عام 1971 ، زار زايد بن سلطان اليمن أربع زيارات رسمية كانت الأولى في 21 نوفمبر 1972 والرابعة في 21 ديسمبر 1986 عندها أفتتح سد مارب والذي أعيد بناؤه على نفقة الإمارات .[1]

تتولى الإمارات إلى جانب جمهورية ألمانيا الاتحادية رئاسة فريق العمل الخاص بالاقتصاد والحكم الرشيد في مجموعة أصدقاء اليمن الدولي التي جرى تشكيلها خلال مؤتمر لندن 2010 لدعم التنمية في اليمن . و فتحت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي مكتب لها في العاصمة صنعاء عام 1996 .

اتفق البلدين على تشكيل اللجنة الوزارية الإماراتية – اليمنية المشتركة عام 1995 برئاسة وزيري الخارجية , حيث عقدت اللجنة دورة اجتماعها الأول بالعاصمة اليمنية صنعاء بتاريخ 12 فبراير 2001 , وعقدت اللجنة اجتماعها الثاني في أبو ظبي خلال الفترة 14 ديسمبر - 16 ديسمبر 2009 .

العلاقات الاقتصادية[عدل]

في 3 يونيو 2012 قدمت الإمارات لليمن مساعدات غذائية قيمتها 136 مليون دولار في إطار الجهود الدولية لتفادي كارثة إنسانية وتحقيق الإستقرار في أعقاب قيام الثورة اليمنية 2011.[2]

سفارة الإمارات[عدل]

قام زايد بن سلطان آل نهيان بوضع حجر الأساس لمبنى سفارة الدولة في صنعاء بتاريخ 12 مارس 1977 .[3] تفتح السفارة أبوابها عند الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الثالثة عصراً من السبت إلى الأربعاء . تعطل السفارة في الأعياد والمناسبات الوطنية والرسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة والجمهورية اليمنية . عنوان السفارة : صنعاء – الخط الدائري الجنوبي – جوار مبنى الأمن المركزي .

المصادر[عدل]


P Society.png
هذه بذرة مقالة عن مواضيع أو أحداث أو شخصيات أو مصطلحات سياسية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.