المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

العلاقات اليمنية الصينية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2013)
العلاقات اليمنية الصينية
الصين اليمن
العلاقات اليمنية الصينية

العلاقات اليمنية الصينية العلاقات الثنائية بين جمهورية الصين الصين و اليمن. اليمن لديها سفارة في بكين والصين لديها سفارة في صنعاء والقنصلية في عدن.

تاريخ[عدل]

في عام 1958، أصدر تشو ان لاى والإمام محمد البدر من اليمن بيانا مشتركا ووقعا معاهدة صداقة، بما في ذلك اتفاقيات بشأن التعاون التجاري والتقني والثقافي. ووفقا للمعاهدة، منحت الصين اليمن ائتمان بدون فوائد بقيمة 70 مليون فرنك سويسري لاستخدامها لدفع المواد الموردة من قبل الصين لشعب اليمن. بالإضافة إلى العلاقات التجارية، والظروف، واللوائح، وتضمنت النص الكامل للمعاهدة الصادرات من اليمن إلى الصين من البن الخام والقطن وزيت بذور القطن وبذور تحمل النفط، الجلود الخام والتبغ والجوز، وحبات المشمش، الفول، مملحة الأسماك والمعادن والملح للاستعمال الصناعي، والمنتجات الفضية. كما مددت بكين، قرض 16.3 مليون دولار بدون فوائد تسدد بالفرنك السويسري، والجنيه الاسترليني، أو اليمن السلع، مع سداد بعد الانتهاء من المشاريع الفردية. تحت هذا الائتمان كانوا يعملون حوالي 800 من المهندسين والعمال الصينيين في بناء الطريق من الحديدة إلى صنعاء. وأفاد رئيس الوفد الصيني ان البرلمان الصيني سوف يسهم في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتطويرها في المجالات المختلفة وبما يحقق تطلعات الشعبين الصديقين.

العصور القديمة[عدل]

  • وصل رجال الأعمال اليمنيين في الهند والصين: سلالة بسبب أماه (القرن 8 قبل الميلاد إلى 100 قبل الميلاد).
  • أسرة تانغ (618-907): سلالة تانغ الملاح للوصول إلى ثلاثة السحلية (الآن عدن، اليمن).
  • 1405-1430: مينغ تشنغ، إلى داي دان (الآن عدن، اليمن).

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

سفارة الصين في صنعاء (العربية)

P Society.png
هذه بذرة مقالة عن مواضيع أو أحداث أو شخصيات أو مصطلحات سياسية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.