هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

العلاقه بين علم الأرصاد الجويه وعلم الفلك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

يبحث علم الأرصاد الجوية في العمليات المسؤلة عن الطقس والمناخ وعناصرهما (الحرارة، الرطوبة، الرياح) بينما يهتم علم الفلك بدراسة ما يتعدى الغلاف الجوي من نجوم وأجرام سماوية.

إن الرابط البديهي لكلا العلمين هو أنهما يدرسان طبيعة ما. يعلو سطح الأرض ويركز كلاهما على ربط علم الأرض جيولوجيا بظواهرهما المختلفة كما ان الأساس العلمي لكلا العلمين هو الملاحظات البصرية والاشتقاقات الرياضية المعقدة.

يهتم علم الفلك بالأرض وأجزائها كونها جزء لا يتجزأ من النظام الشمسي ومن أهم مكونات الأرض الغلاف الجوي Atmosphere والذي ترتبط ظواهره الجوية بمسببات فلكية.

فعلى سبيل المثال التوهج الشمسي Sun Flare يسبب زيادة في ايونيه الغلاف الجوي هذه الأيونات قادرة على التأثير في أشعة الرايو Radio Waves هذا بدوره يؤثر على الخدمات اللاسلكية المعتمدة أساسا على هذا النوع من الإشعاعات.

الظواهر الجوية الفلكية[عدل]

  • الشفق قطبي: وهو ناتج عن إنبعاث الضوء بطبيعته الجزئية Photon إلى الغلاف الجوي تحديدا في الطبقة العليا غلاف أيوني يصل هذا الضوء الطبيعي الناتج عن تأين الهيدروجين إلى مناطق الأقطاب فينتقل الإلكترون من مستوى مداري مستقر ground state إلى مستوى مداري غير مستقر excited state وهذا بسبب تصادم الجزيئات في الغلاف الجوي فتظهر الطاقة على شكل إشعاع في السماء.
  • قوس قزح Rainbow : ترتبط هذه الظاهرة بنزول الأمطار فغالبا ما تتبعه فتظهر عندها ألوان الطيف المرئية المتحللة بسبب تغير الوسط الي تسير فيه إلى وسط مائي.

ماذا يحدث للأشعه بعد اختراقها للغلاف الجوي ؟ إن الأشعة الأكثر امتصاصا من قبل غلاف الأرض الجوي هي الأشعة المرئية، أما عن الأشعة ذات الموجات القصيرة فيتم حجبها بواسطة طبقة الأوزون وبعض الأشعة ذات الأمواج الطويلة كالأشعة تحت الحمراء يتم امتصاص الكثير منها بواسطة الغيوم في طبقة الستراتوسفير ثم عكسها من جديد إلى الطبقات العليا من الغلاف الجوي. ليلا تبدأ اليابسة ببث الحرارة الموجودة أصلًا على شكل أشعة تحت حمراء بعد أن اكتسبت الكثير من الطاقة نهارا من الأشعة الضوئية المرئية.

[1] [2] [3]

مراجع[عدل]

  1. ^ ناسا بالعربي
  2. ^ Astronomy and Meteorology | Department of Physics and Astronomy نسخة محفوظة 21 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Meteorology Today: An Introduction to Weather, Climate

انظر أيضا[عدل]

Lightning NOAA.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم المناخ أو علم الأرصاد الجوية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.