يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

العنكبوت (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (أغسطس 2007)

}}

العنكبوت
Spider
صورة معبرة عن العنكبوت (فيلم)
ملصق فيلم العنكبوت

الصنف فيلم درامي
المخرج ديفد كروننبرغ
الإنتاج ديفد كروننبرغ، ‏Samuel Hadida
الكاتب باتريك مكغراث (الرواية والسيناريو)
سيناريو Patrick McGrath
مأخوذ عن Spider
البطولة رالف فاينس
ميراندا ريتشاردسون
غابرييل بيرن
موسيقي هوارد شور
توزيع سوني بيكتشرز كلاسيكس
تاريخ الصدور 2002
مدة العرض 98 دقيقة
البلد كندا، ‏المملكة المتحدة
اللغة الأصلية الإنجليزية
معلومات على ...
الموقع الرسمي الموقع الرسمي للفيلم
allmovie.com صفحة الفيلم
IMDb.com صفحة الفيلم


العنكبوت عنكبوت (بالإنكليزية: Spider) فيلم تشويق نفسي أُنتج في 2002. أخرجه الكندي ديفد كروننبرغ، وبُني على رواية بنفس الاسم كتبها باتريك مكغراث الذي كتب أيضاً سيناريو الفيلم. قام ببطولته رالف فاينس، وميراندا ريتشاردسون.

عُرض الفيلم لأول مرة في مهرجان كان السينمائي عام 2002، وحصل على بعض الضجيج الإعلامي. رغم ذلك، عُرض الفيلم في عدد قليل من دور العرض بنهاية السنة، ووزعته شركة سوني بيكتشرز كلاسيكس. على ذلك، حصل الفيلم على مديح النقاد، خصوصاً أولئك المتحمسين لأعمال كروننبرغ. حصل الفيلم على جائزة أفضل مخرج في جوائز جيني الكندية.

خلال جلسة أسئلة وأجوبة حضرها كروننبرغ في سلسلة محاضرات كوداك في مايو 2005، قال كروننبرغ أنه لم يستلم أي نوع من الأجر خلال تصوير الفيلم، وكذلك لم يفعل فاينز أو ريتشاردسون أو المنتجون، حيث اختاروا جميعاً أن يوفروا أجورهم لتمويل المشروع الذي كان يُعاني من مشكلة في التمويل.

الحبكة[عدل]

يستكشف فيلم العنكبوت عقلاً شيزوفرينيا، ويُروى عن طريق عيني طفل قتل أبوه أمه واستبدلها بعشيقته. وبالتدريج، يُكشف أن الذاكرة والواقع قد يكونان مرنين ومراوغين، وأن الأحداث والمفاهيم قد لا تكون في الحقيقة كما ظهرت عليه في البداية.

وصلات خارجية[عدل]