هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الغاز المصاحب للبترول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (فبراير 2015)
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (مارس 2015)

الغاز المصاحب للبترول (APG) أو الغاز المصاحب شكل من أشكال الغاز الطبيعي ويوجد مع مستودعات البترول ويكون إما مذوب في البترول أو كقبة غازية فوق البترول في المستودع. تاريخيا كان هذا الغاز الذي يصاحب البترول الخام يُخرج مع نفايات الإنتاج في صناعة استخراج البترول. وبحكم أن كثيرًا من الحقول نائية في البراري والبِحار هذا الغاز المصاحب كان يحرق للتخلص منه ويسمى هذا الغاز الذي يحرق غاز للإشعال.

نستطيع الإستفادة من الغاز بعدة طرق بعد معالجته، بأن يباع، أو يستخدم لتوليد الكهرباء في الموقع بستخدام المولدات الكهربائية أومحرك تربيني. وأيضا نستطيع نحقن الغاز في المستودع للتعزيز أو تحسين استخراج النفط أو أن يستخدم كمادة خام في المصانع البتروكيميائية.

روسيا تتصدر قائمة أكثر دولة تُشعل الغاز المرافق وتحرق 30% من جميع الغازات المرافقة المُشعلة في العالم.

إشعال الغازات المصاحبة مثير للجدل لأنه ملوث للجو ويفاقم الإحتباس الحراري ويعد إهدار لمصدر طاقة قيمة. يُشعل الغاز المصاحب في كثير من الدول التي تعاني من نقص في الطاقة. في المملكة المتحدة، لايمكن إشعال الغاز قبل استإذان الحكومة وتلقي الموافقة لتجنب التمذير وتخسير وللحماية البيئة.

البنك الدولي يخمن أن هناك 150 بليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يشعل أويطلق في الجو سنويًا. ويثمن هذا الغاز ب30.6 بليون دولار أمريكي ويعادل 25% من الإستهلاك السنوي الأمريكي للغاز أو 30% من الإستهلاك السنوي للإتحاد الأوروبي للغاز. ونستطيع تمييع هذا الغاز وتحويله إلى سوائل بترولية أكثر فائدة عن طريق التميع الغاز.

مكونات الغاز المصاحب للبترول[عدل]

مكوّن الصيغة الكيميائية النسبة الحجمية(%) وزن الجزء(%)
ميثان CH4 81 60
إيثان C2H6 5.5 7.7
بروبان C3H8 6.6 13.5
بيوتان C4H10 4 10.8
بينتان C5H12 1.4 4.8
نيتروجين N2 1 1.3
ثاني أكسيد الكربون قالب:CO2 0.7 0.33

مصادر[عدل]

Science-symbol-2.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع علمي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.