المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
لقد اقترح دمج هذه المقالة مع مقالةأخرى، شارك في النقاش إذا كان عندك أي ملاحظة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الغدد التناسلية الصماء والعقم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2019)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أغسطس 2018)
Edit-clear.svg
هذه المقالة أو القسم تحتاج للتنسيق. فضلًا ساعد ويكيبيديا بتنسيقها إن كنت تعرف ذلك. وفضلًا خذ بعين الاعتبار تغيير هذا التنبيه بآخر أكثر تخصصًا. (أغسطس 2018)
Commons-emblem-merge.svg
لقد اقترح دمج محتويات هذه المقالة أو الفقرة في المعلومات تحت عنوان طب الغدد الصماء التناسلية والعقم. (نقاش) (ديسمبر 2018)

العقم عند النساء هي حالة منتشرة ويعاني منها الكثير وتعريف ذلك بعدم الإنجاب حيث تكون الأسباب من أحد الزوجين أو كلاهما

أسباب العقم - أثبت أنه كلما زاد عمر المرأة قلت نسبة حدوث الحمل أسباب مهبلية - وجود تثخن في إفراز المادة المخاطية في عنق الرحم يعيق مرور الحيوانات المنوية - وجود أجسام مضادة تعمل على قتل الحيوانات المنوية - حلات إنسداد الرحم حالات قليلة جدا فشل المبيض ب- التعرض لمؤثرات معينة:- - التعرض للاشعاع بكميات كبيرة. - التعرض لمواد كيماوية مثال التي تستعمل في علاج السرطانات . - فيروسات مثل النكاف . - التدخين بكميات كبيرة. ج- اسباب تتعلق بجهاز المناعة . وجود مضادات للمبيض . د- انعدام او خلل في مستقبلات هرمونات F.S.H, L.H في المبيض . هـ- اسباب غير معروفة . و- اسئتصال المبيض جراحيا لسبب او لاخر 2- فشل فسيولوجي لعمل المبيض:- مثال : نقص في افراز الجسم الاصفر لهرمون البروجسترون : . - عدم انفجار الحويصلة المحتوية على البويضة ؟؟؟

ج - خلل في عمل الغدة النخامية ويمكن تقسيمه إلى :-

1- اضطراب ثانوي في افراز هرمون LH & FSH . وذلك بسبب :- - ارتفاع نسبة هرمون الحليب في الجسم وقد يكون السبب هنا غير معروف او في حالة اصابة الخلايا المنتجة لهرمون الحليب بالاورام او نتيجة بعض الادوية او نقص افراز الغدة الدرقية، ان افراز كمية كبيرة من هرمون الحليب يسبب اعاقة عمل هرمونات الانوثة الاخرى اللازمة لتكوين الحويصلات كما ذكرنا سابقا. عندما يرتفع هذا الهرمون لاسباب غير معروفة، كما ذكرنا، يتم اكتشاف هذا الارتفاع في نسبة هرمون الحليب اما عن طريق فحص نسبة الهرمون في الدم او فحص الثدي حيث يفرز الثدي في بعض الحالات الحليب في غير اوقات الرضاعة. - وجود ورم فوق الغدة النخامية حميد او خبيث . - وجود ورم في الغدة النخامية. - اصابة في الغدة النخامية نتيجة حادث مثل حادث السيارة . تعرض الغدة النخامية إلى اشعاع بكمية كبيرة لسبب او لاخر . - اسباب غير معروفة .

2- نقص في افراز هرمون LH & FSH Gonadotrophin Deficiency بسبب :- - ورم في الغدة النخامية . - وجود مرض ما ادى إلى تلف الغدة النخامية . - استئصال الغدة النخامية .

د- خلل في عمل غدة الهيبوثالاموس

ان اضطراب عمل غدة الهيبوثالاموس يعتبر من أكثر الاسباب شيوعا والتي تسبب عدم انتظام الاباضة . - اسباب الخلل في الغدة : - فقدان الوزن بسرعة شديدة وبكمية كبيرة او العكس اي زيادة في الوزن بسرعة شديدة وبكمية كبيرة . - اجراء التمارين الرياضية بشكل مرهق جدا ومبالغ فيه . - الشد العصبي والنفسي الشديد . - التعرض إلى كمية كبيرة من الاشعاع لسبب او لاخر . - اخذ بعض الادوية التي قد تسبب تلفا في خلايا الغدة . - وجود ورم في الغدة . - اسباب غير معروفة للخلل . وأنصح السيدات بزيارة الطبيب