هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الغناء والرقص في جبال النوبة (رقصة البخسة )

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الغناء والرقص في جبال النوبة (رقصة البخسة )
رقصة البخسة.jpg
 

معلومات شخصية
مواطنة Flag of Sudan.svg السودان  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات

رقصة البخسة: تعتبر الرقصة المنتشرة في إقليم جبال النوبة في ولاية جنوب كردفان ، جنوبي أواسط السودان من أهم الرقصات الشعبية التي من ضمنها رقصة الكمبلا ، رقصة النقارة ، رقصة الكرنق ورقصة المردوم إلا أنها تختلف قليلاََ من حيث الإيقاع من منطقة لأخري من أشهر مناطق رقصة البخسة جرورو وكرنقو عبدالله ودلوكة وشات ومرتا ومناطق اخرى في جنوب وغرب كادقلي وأستمدت هذه الرقصة أسمها من القرع أوالبخس الذى ينفخ عليه وهى من الرقصات المرتبطة بالسبر وهى من رقصات الحصاد وذلك لأنها رقصة تؤدى في أشهر حصاد الزراعة والتى تبدأ منذ منتصف اكتوبر حيث يتم التدريب على الأغاني الجديدة وتجهيزها أستعداداََ للسبر الذي يكون مرتين فى السنة في شهري نوفمبر وديسمبر .

فيقام في نوفمبر إحتفالاََ بوداع حصاد الجباريك ( الجبراكة ) وهى عبارة عن زراعة صغيرة حول المنزل تزرع فيها الذرة الشامية واللوبيا والتبش . وأما الإحتفال الثاني يقام في ديسمبر إحتفالاََ بحصاد الزراعة حيث يحدد يوماََ للسبر يستعد له الكل حيث يذهب الشباب للصيد ويعودوا بها عصراََ وبعد ذلك يتحرك الجميع إلى ساحة الرقص.

اَلات البخسة[عدل]

وهي عبارة عن مجموعة الاَلات الموسيقية الشعبية  المصنوعة من ثمار القرع [1]المر الرفيع الطويل وتتكون غالباََ من ثمانية قطع - تعطى كل قطعة لحناَ مختلفلاََ لتتكامل القطع كلها لتعطى لحن الأغنية فهناك قبائل تعزف علي خمس بخس ويطلقون عليها أم خمسة ومن يعزفون علي ستة بخس وسبع وثماني بخس ويطلق عليها أم ثمانية [2]وهى تعتبر البخسة المثالية من ناحية اللحن والإيقاع .

أزياء وادوات رقصة البخسة[عدل]

ليس لرقصة البخسة زي خاص ، يحمل الشاب أثناء الرقص الدرقة والعصي المزخرفة ويضع طاقية السعف التى عليها ريش علي رأسه ويرتدي الزي القصير الذي يناسب الرقص ، ويلبس الكشكوش علي أرجله للإيقاع.

أما الفتيات فيتزين بالسكسك ويحملن العصي الصغيرة المزخرفة ويتعطرن بالعطور البلدية ويلبسن كشكوش علي أرجلهن للإيقاع .

طريقة الرقص[عدل]

يجتمع الجميع في ساحات الرقص ويتم عزف الموسيقي علي اَلات البخس وتخرج انغام العزف في شكل أغنية مسموعة يرددها العازفون ويكونون في شكل دائرة صغيرة وسط الملعب وحولهم تدور الراقصات وحولهن يدور الراقصون وكل يرقص اثناء دورته . وهذه الرقصة فروسية.

ويمارسه الجميع رجالاََ ونساء شيباََ وشباباََ ورجالاَ وحتي الأطفال فلهم دائرة مخصصة للرقص .

أغاني البخسة[عدل]

لرقصة البخسة أغاني متميزة حيث يغني الجميع في شكل كورال رجال ونساء وتتغني البخسة للقيم الفاضلة في المجتمع فيغنون للكرم والشجاعة والأمانة والصدق ومكارم الأخلاق ويهجون كل جبان وخائن ويتناولون قضايا اجتماعية وسياسية مختلفة[3]

مراجع

  1. ^ "رقصات النوبة.. عالم موغل في الغموض والجمال"، سودارس، مؤرشف من الأصل في 18 يونيو 2022، اطلع عليه بتاريخ 21 يونيو 2022.
  2. ^ ""البخسة" رقصة شعبية لمنع الفاحشة"، سودارس، مؤرشف من الأصل في 18 يونيو 2022، اطلع عليه بتاريخ 21 يونيو 2022.
  3. ^ خالد، عبد (2002)، جبال النوبة: إثنيات وتراث، ع.الع. خالد،، مؤرشف من الأصل في 22 يونيو 2022.