هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
هذه الصفحة لم تصنف بعد. أضف تصنيفًا لها لكي تظهر في قائمة الصفحات المتعلقة بها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الفارس فهيد بن محمد الضمادي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2018)
فهيد بن محمد الضمادي المحيسن الشمري
معلومات شخصية
الميلاد حول القرن الثالث عشر الهجري
حائل ، Flag of the First Saudi State.svg إمارة العلي
الوفاة ١٢٣٤ هـ
حائل ،  الدولة العثمانية
سبب الوفاة اغتيال
مواطنة  الدولة العثمانية
Flag of the First Saudi State.svg إمارة العلي
اللقب راعي المركا الفارس فهيد الضمادي
الديانة الاسلام
أبناء محمد بن فهيد الضمادي ، صالح بن فهيد الضمادي ، واخرون
عائلة آل ضماد من المحيسن من شمر
الحياة العملية
المهنة وزير ، مستشار ، قائد عسكري
سبب الشهرة المشاركة في الحرب السعودية العثمانية .

فهيد الضمادي أو فهيد بن محمد الضمادي من ال محيسن من الربيعية من شمر . كان وزيرا وقائدا عسكري أبان فترة حكم أسرة ال علي في جبل شمر في حائل واشتهر بالقيام لمناصرة الدعوة ( السلفية في نجد ) التي ذاع بها الامام محمد بن عبدالوهاب في حكم الدولة السعودية الاولى ، وَمِمَّا حمله ان ساعد في قيادة جيش جبل شمر وفك الحصار عّن الدرعية عاصمة الدولة السعودية الاولى وانقاذ الامام سعود الكبير امام الدولة السعودية الاولى من الجيوش العثمانية .

وكان قد طرح العديد من الآراء على الامير محمد بن عبدالمحسن ال على الحاكم من عام ١١٨٢ هـ الى ١٢٣٤هـ وكان مرجعا أسرياً وإداريًا من العائلة الحاكمة ( ال علي ) مما جعله يشير على الحاكم ابن علي ان يعيد ترميم قلعة (اعيرف) لتكون برج مراقبة يكشف الاجزاء المهمة التي تطل على مدينة حائل التي تعد ذات أهمية عسكرية واستراتيجية ، وقام الامير بتنفيذ المشروع وإعادة بناء القلعة ، وبعد الانتهاء من أعادة بناء قلعة اعيرف ارسل محمد بن عبدالمحسن ال علي كتابا الى فهيد الضمادي يدعوه للحضور لمشاهدة القلعة بحلتها الجديدة.  

فك الحصار عن الدرعية[عدل]

بعد امر السلطان العثماني محمود الثاني واليه محمد علي باشا بالهجوم على حدود الدولة السعودية الاولى بعد تقدمهم في الحجاز وذلك بعد انضمام ال علي الى الدولة السعودية ، توجهت جيوش الدولة العثمانية نحو الدرعية عاصمة الدولة السعودية الاولى ، فاستنجد الامام سعود الكبير بحاكم جبل شمـر محمد بن عبدالمحسن ال علي فخرج على راس تسعين فارسا نصفهم مع ابن علي ونصفهم الاخر مع أبن ضماد ، وبعد تنفيذ خطة محكمة تم تحرير الدرعية وانقاذ الامام سعود الكبير ، وقد تم تأسيس الحملة العسكرية من اجل بقاء الدولة السعودية الاولى ومحاربة جيش الإيالة المصرية بقيادة ابراهيم محمد علي باشا وكانت نتيجة ذلك ان دفعت جيوش ابراهيم محمد علي باشا بالانتقام من ابن علي وقتله بدون المواجهة وغدرهم وكما قتل مجموعة معه بما فيهم بعض اخوان ابن علي ووزيره فهيد وتولى زمام الامور بعد ذلك (صالح ال علي) الذي قتل بالسليمي فيما بعد ، وتم تحرير الدرعية عاصمة الدولة السعودية الاولى ونجى أمامها الامام سعود الكبير .

الوفاة[عدل]

قتل مغدورا على يد بعض المأجورين في حائل في ١٢٣٤هـ مع أمير حائل محمد بن عبدالمحسن ال علي وهم في صلاة الفجر .

المصادر[عدل]

Categorisation-hierarchy-top2down.svg
هذه الصفحة غير مصنفة:
صنفها حسب الموضوع. جرب المصناف الفوري. دقق تصنيفك قدر الإمكان. (سبتمبر 2018)